أصدرت السفارة السورية لدى لبنان اليوم الجمعة بيانا بشأن الاعتداءات على اللاجئين على خلفية مقتل مسؤول في "القوات"، تم خطفه من قبل عصابة "سورية" وإعادة جثته لاحقا.

إقرأ المزيد مراسم تشييع باسكال سليمان المسؤول في حزب القوات اللبنانية (فيديو)

وفي بيانها، قالت السفارة السورية: "تؤكد سفارة الجمهورية العربية السورية في لبنان حرصها على العلاقة الأخوية بين البلدين، وتعرب عن أسفها وإدانتها للجريمة التي ارتكبت بحق أحد المواطنين اللبنانيين وبعض ردود الأفعال عليها التي أدت إلى اعتداءات مستنكرة طالت بعض المواطنين السوريين بما يخالف العلاقة الأخوية بين البلدين، ويسيء إلى كرامة المواطن اللبناني والسوري".

وأضاف البيان: "تتابع السفارة السورية في لبنان أمور المواطنين السوريين الموجودين في لبنان بالتنسيق مع الجهات اللبنانية المختصة بما يصون العلاقة الأخوية بين الشعبين اللبناني والسوري"، وتابع قائلا: "في هذا السياق، تؤكد السفارة على موقف الجمهورية العربية السورية من ملف النزوح وأن سوريا كانت ولا تزال مع عودة أبنائها إلى بلادهم، وهي لا تدخر جهدا لتسهيل هذه العودة، والحكومة اللبنانية على معرفة ودراية بهذا الأمر".

وشددت السفارة السورية على أن "ما يعيق عودة السوريين إلى بلادهم هو تسييس ملف النزوح من قبل الدول المانحة وبعض المنظمات الدولية المعنية بملف النازحين واللاجئين، وكذلك الإجراءات القسرية الأحادية المفروضة على الشعب السوري، والتي تشمل آثارها السلبية المواطن السوري واللبناني".

وأردف البيان: "كما تثمن السفارة تعاون الحكومة والجهات الرسمية اللبنانية والمواقف الوطنية اللبنانية التي دعت وتدعو إلى نبذ التحريض ضد المواطنين السوريين، وتعيد السفارة التأكيد على حرص سورية على أمن لبنان واستقراره وعلى التعاون مع أجهزته المختصة لتسليم المطلوبين من الجانبين بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين".

إقرأ المزيد لبنان.. ضرب ودعوات لترحيل السوريين بعد مقتل مسؤول في حزب "القوات" (فيديوهات)

وكانت قد انتشرت على نطاق واسع، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة تظهر تعرض لاجئين سوريين إلى حملات اعتداء وضرب من قبل مواطنين غاضبين، عقب مقتل المسؤول في "القوات" باسكال سليمان، إثر عملية سرقة على يد عصابة سورية نقلت جثته إلى سوريا.

وكان قد صرح وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي سابقا بأن "مقتل سليمان على أيدي عصابة من المواطنين السوريين يشير إلى الحاجة إلى تقييد عدد اللاجئين الذين يدخلون البلاد من سوريا المجاورة".

وقد أعلن الجيش اللبناني يوم الثلاثاء الماضي أن المسؤول في حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان، تم خطفه وقتله في لبنان ونقل جثته إلى سوريا على يد عصابة سرقة سورية، في حين تم تسلم الجثة عقب التنسيق مع دمشق.

كما أكد الجيش اللبناني أنه قبض على عدد من السوريين المتورطين، وكشف مصدر قضائي أن دافع الجريمة الوحيد كان السرقة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار سوريا أخبار لبنان بيروت تويتر جماعات مسلحة دمشق سرقات غوغل Google فيسبوك facebook السفارة السوریة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. الاحتلال يشن غارات عنيفة تستهدف الهرمل على الحدود اللبنانية السورية (شاهد)

ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن عددا من الشهداء والجرحى سقطوا جراء غارات الاحتلال على الهرمل قرب الحدود اللبنانية السورية.

وقالت إن غارات الاحتلال شمال لبنان استهدفت قافلة شاحنات ومركبات وصهاريج وقود كانت قادمة من سوريا.

وأظهرت مقاطع مصورة على موقع التواصل الاجتماعي تضرر منزل قيد الإنشاء جراء غارة الاحتلال على فنيدق عكار واندلاع حرائق بعد استهداف طيران الاحتلال لمنطقة الهرمل في لبنان.

5 اطنان من متفجرات اسقطت على محيط بلدة الهرمل شكرا لدولة اللبنانية على حماية سيدتها.... pic.twitter.com/JXTx3DVTDY — Muhamad????????‍???? (@MuhamadZreik) June 10, 2024
معلومات عن استهداف صهريج مازوت
*مباشر وخاص الهرمل حوش السيد علي pic.twitter.com/gtHj6Y9rGQ — C A S P E R (@eiderkamp) June 10, 2024



وتعد هذه المرة الأولى التي يستهدف خلالها طيران الاحتلال منطقة النبع في قرية فنيدق عكار على الحدود السورية اللبنانية.

وكان حزب الله، قد أعلن الاثنين، عن استهدافه مباني عسكرية داخل مستوطنات شمال فلسطين المحتلة، في حين تعرضت مناطق جنوب لبنان لقصف متقطع في إطار التصعيد والتوتر المتواصل على طرفي الحدود.

وقال الحزب، في بيانين إن عناصره استهدفوا "مبنى يستخدمه جنود العدو في مستعمرة ’يرؤون’ بالأسلحة ‏المناسبة، وأوقعوا من بداخله بين قتيل وجريح".

وقصف الحزب "مبنيين يتمركز فيهما جنود العدو في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة، وأصابوهما إصابة مباشرة، وأوقعوا الجنود بين قتيل وجريح"، وفق الحزب.

وشدد على أن العمليتين تمثلان "ردا على اعتداءات العدو ‏على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصا بلدتي حولا وشبعا".

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال الاثنين فإنه "تم إطلاق 6 صواريخ مضادة للدبابات من لبنان باتجاه بلدات الجليل الأعلى" القريبة من الحدود اللبنانية.

وأضافت: "اندلعت حرائق في مواقع عدة، وظهرت أضرار في منزل بكيبوتس (مستوطنة) ’منارة’، ولم يُبلغ عن إصابات".

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أنه "جرى إطلاق صواريخ مضادة للدبابات على مستوطنات "منارة" و"مارغرليوت" و"يارون"، واندلعت حرائق تتعامل معها الفرق المحلية، دون إصابات".



على الجانب الآخر، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بتعرض منطقة المربعة في بلدة حانين قضاء بنت جبيل، لقصف مدفعي إسرائيلي متقطع الاثنين.

وكتب وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، عبر منصة "إكس" الاثنين: "منذ تسعة أشهر، يقصف العدو الإسرائيلي الثروتين النباتية والحيوانية اللبنانية بقذائف الفوسفور".

وأضاف أن مكتب قضاء بنت جبيل، التابع لوزارة الزراعة، تعرض الأحد لاعتداء للمرة الثانية.

وتابع: "الوزارة باقية إلى جانب أهلنا، وعلى وجه الخصوص المزارعين المقاومين على طول الحدود مع فلسطين العربية المحتلة".

مقالات مشابهة

  • الخارجية المصرية تصدر بيانا بشأن تسلم رد "حماس" حول مقترح الهدنة
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • مقتل ثلاثة عناصر من حزب الله في غارة إسرائيلية بشمال شرقي لبنان
  • لأول مرة.. الاحتلال يشن غارات عنيفة تستهدف الهرمل على الحدود اللبنانية السورية (شاهد)
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • حركة حماس تصدر بيانا عاجلاً بشأن قرار يبشر بتطور كبير
  • الأرصاد تصدر بياناً عاجلاً بشأن الموجة شديدة الحرارة وتكشف موعد ذروتها
  • الجامعة العربية تصدر بيانا بشأن تغيب رئيس الأرجنتين عن الاجتماع مع المجموعة الإسلامية
  • بشأن الإقامة.. السفارة السعودية في القاهرة تصدر بيانا هاما