أوضح مجموعة من خبراء التغذية، أن هناك مجموعة من المنتجات تعمل على  زيادة مستوى المواد الكيميائية في الجسم، مما يساعد على تجنب الاكتئاب واللامبالاة وهذه الأطعمة كالأتي. 

 

السبانخ

يساعد تناول السبانخ على التخلص من الشعور باليأس، وذلك بسبب محتواها العالي من المغنيسيوم المسؤول عن الحفاظ على المستوى المطلوب من مادة السيروتونين، وهو المنظم الكيميائي لمزاج وسلوك الإنسان والسبانخ مصدر نباتي للتربتوفان، وهو حمض أميني بدونه يكون تخليق السيروتونين مستحيلاً.

 

الشوكولاتة

يحتوي على التيروزين الذي يحفز إنتاج الدوبامين، وهي مادة تحفز مراكز المتعة في الدماغ وبالتالي تضمن ارتفاع الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب، الكاكاو الموجود في الشوكولاتة ينشط إنتاج السيروتونين، ويريح الأوعية الدموية ويعيد ضغط الدم إلى طبيعته، مما يؤدي بشكل طبيعي إلى تخفيف التهيج.

 

الكفير

تظهر الأبحاث أن حالة البكتيريا المعوية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالحالة الذهنية والاكتئاب والاستهلاك اليومي لكوب من الكفير يحسن الكائنات الحية الدقيقة المعوية، وفي الوقت نفسه يؤدي حتما إلى تحسين الحالة المزاجية ويشير العلماء إلى أن تناول منتجات الحليب المخمر يساعد في التخلص من الأفكار السلبية الوسواسية.

 

البلح

يؤدي تضمين التمر في نظامك الغذائي إلى تحسين وظائف المخ ويساعدك أيضًا على اكتساب سلوك عقلي إيجابي والتخلص من الاكتئاب - كل ذلك بفضل حقيقة أن هذه الفاكهة تؤثر بشكل فعال على إنتاج السيروتونين الأكثر نشاطًا.

 

الفلفل الحار

تشير الأبحاث إلى أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار قد يكون بمثابة مضاد للاكتئاب وإن تناول مثل هذا الفلفل يعزز إنتاج الإندورفين في الجسم - وهذا يسمح لعشاق الطعام الحار بالدخول في حالة من النشوة وتجربة الفرح.

 

الموز

أنها تحتوي على التربتوفان وفيتامين B6، والتي لا تسمح بانخفاض محتوى السيروتونين في الجسم.

 

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام، ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية وقد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

 

يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك "الخروج" منه ببساطة، وقد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل، ولكن يجب ألا تثبط عزيمتك، ويتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاكتئاب اللامبالاة الياس الشوكولاتة الدوبامين الكاكاو الدماغ الأوعية الدموية البلح الفلفل الحار الموز

إقرأ أيضاً:

لماذا نتحدث مع أنفسنا وما الاكتئاب المبتسم؟

تشمل الصحة النفسية العديد من الجوانب، مثل الشعور بالرضى والسعادة، والحديث الإيجابي عن النفس. وهنا نجيب على مجموعة من الأسئلة حول بعض جوانبها، مثل الاكتئاب الذي يكون المصاب به مبتسما، وعلاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء، وتأثير الحديث مع النفس على الصحة العقلية.

والاكتئاب هو اضطراب صحي عقلي منتشر يؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، وغالبا ما يتميز بالحزن المستمر، وفقدان الاهتمام، والضعف الإدراكي.

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

عادة نتصور الاكتئاب كمرض هو على النقيض من السعادة، مع حزن شديد يمكن أن يشعر به الإنسان، وينعكس على حالته المزاجية أيضا.

ومع ذلك، في كثير من الأحيان يبدو الشخص سعيدا، ولكنه مكتئب. هذا هو ما يعنيه الاكتئاب المبتسم. يبدو الشخص المصاب بالاكتئاب المبتسم سعيدا تماما، ويمكن للمرء أن يقول حتى راض بالطريقة التي آلت إليها الحياة. ومع ذلك، فإن هذا الشخص سوف يعاني من الألم والحزن العميق.

على الرغم من أن الاكتئاب المبتسم غير مدرج في الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية، إلا أنه حالة حقيقية تماما. يشير إلى نوع من الاكتئاب حيث يبدو المريض سعيدا ولكنه يعاني داخليا. قد يخبر المريض الآخرين أيضا أنه بخير، وبما أنه يبدو سعيدا، فسيكون من الصعب على المقربين حتى تخمين أنه مصاب بالاكتئاب. قد لا تدرك عائلة وأصدقاء المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المبتسم أنهم بحاجة إلى المساعدة، وذلك ولقا لتقرير في هيلث شوتس.

أعراض الاكتئاب المبتسم

إذا كنت تعاني من الاكتئاب المبتسم، فقد تظهر بمظهر خارجي يبدو أنك سعيد للغاية وراضي. لذلك، على الرغم من صعوبة ملاحظة الاكتئاب المبتسم، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يمكن للمرء الانتباه إليها.

تغير الوزن وتغير مواعيد النوم، إذ كشفت دراسة نشرت في مجلة وليكولار سايكاتري Molecular Psychiatry أن التغيرات في الشهية وكذلك الوزن هي أكثر أعراض الاكتئاب تميزا. في الدراسة، يعاني مرضى الاكتئاب من انخفاض في الشهية. الخمول، فمن أعراض الاكتئاب النموذجية أن يعاني الشخص من التعب الشديد ويجد صعوبة في النهوض من السرير. قلة التركيز، وهي أحد أعراض الاكتئاب المبتسم، حيث لا يستطيع الشخص التركيز على العمل أو الدراسة أو أي شيء بشكل عام ويعاني أيضا من تقلبات مزاجية مثل الحساسية المفرطة أو نوبات الغضب والتهيج وما إلى ذلك. عدم احترام الذات وتقدير الذات. عدم الرغبة في القيام بالأشياء التي كنت تحب القيام بها ذات يوم.

الطريقة الوحيدة لاكتشاف الحالة لدى مريض الاكتئاب المبتسم هي إشراكه في محادثة هادفة، حيث يحطم الجدران التي يحيط بها.

قد يشعر المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المبتسم أنهم بحاجة إلى إظهار صورة غير حقيقية عنهم لتجنب العلاج، أو قد لا يرغبون في مشاركة مشاعرهم مع الآخرين. قد يشعرون أن الآخرين قد لا يفهمون مشاعرهم.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المبتسم؟

في حين أن الاكتئاب المبتسم يمكن أن يحدث لأي شخص، فإن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم أولئك الذين يريدون أن يكونوا مثاليين أو طموحين للغاية. قد يشعرون أن الحفاظ على مظهر جيد أمر مهم للغاية، وقد يخفون أعراض الاكتئاب لديهم بابتسامة على وجوههم. لذلك، قد يبدو أنهم سعداء للغاية.

إن النظر إلى شخص آخر وهو سعيد ومتماسك وراضي عن حياته يمكن أن يؤدي أيضا إلى الاكتئاب المبتسم. وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورا كبيرا في هذا. تشير دراسة نشرت في مجلة علم النفس والسلوك والشبكات الاجتماعية إلى أن مواقع الشبكات الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات. وينص أيضا على زيادة الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب المبتسم؟

يمكن أن يكون تشخيص الاكتئاب المبتسم أمرا صعبا، حيث يخفي الناس مشاعرهم ويبدون سعداء. تشير دراسة نشرت في المجلة الهندية لصحة المجتمع إلى أن هذا الشكل غير النمطي من الاكتئاب آخذ في الارتفاع، ويؤثر على السكان العاملين في منتصف العمر. وينبغي تقييم هذا الاكتئاب في مرحلة مبكرة لتحسين نوعية الحياة وتقليل فرص إيذاء النفس.

قد لا يعرف الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المبتسم أنهم مصابون بالاكتئاب. من أجل التشخيص، سيقوم أخصائي طبي بتقييم حالتك عن طريق طرح الأسئلة عليك. سوف يستفسرون أيضا عن أي تغيير كبير في الحياة. إذا استمرت الأعراض لأكثر من شهر، فقد يكون ذلك حالة من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب المبتسم

يمكن علاج الاكتئاب المبتسم، تماما مثل الاكتئاب النموذجي. ستتضمن الخطوة الأولى التعرف على الأعراض التي تعاني منها والذهاب لفحصك من قبل المعالج. التواصل مع المعالج الخاص بك يمكن أن يساعد في تشخيص حالتك.

بمجرد أن يعلم طبيبك بحالتك، سيبدأ بعلاج مثل العلاج السلوكي المعرفي أو الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.

يمكن أن تساعدك الأنشطة الأخرى مثل الاستماع إلى الموسيقى وممارسة الرياضة على الشعور بالتحسن. تشير دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية BMJ إلى أن الأنشطة مثل المشي أو الركض واليوجا وحتى تدريب القوة يمكن أن تكون مفيدة لك. كما أن التواصل الاجتماعي ومشاركة مشاكلك مع الأصدقاء المقربين والعائلات يمكن أن يساعد بشكل كبير.

لماذا نتحدث مع أنفسنا؟

عندما كنا أطفالا كنا نتحدث مع أنفسنا ونخلق مواقف خيالية في أذهاننا فيما يتعلق بمستقبلنا. لقد أحببنا اختلاق القصص في أذهاننا أثناء إجراء هذا الحوار الداخلي، المعروف أيضا باسم الحديث الذاتي.

إذا لاحظت عن كثب، فإن عادة التحدث مع النفس لا تقتصر على الأطفال فقط. عندما يصبحون بالغين، يستمر العديد من الأشخاص في إجراء هذا الحوار الداخلي. في بعض الأحيان قد تتساءل: "هل التحدث إلى نفسك أمر طبيعي؟" ثق بنا، إنه كذلك! ولكن من المهم أن تدرك تأثير الحديث الذاتي الإيجابي والسلبي.

الحديث مع النفس أمر طبيعي في معظم الحالات. ومع ذلك، قد يكون علامة على وجود حالة صحية عقلية. ويزداد الحديث عن النفس بشكل عام مع الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية. ومع ذلك، وفقا للأبحاث، فإن ما تقوله لنفسك يهم أكثر من عدد المرات التي تتحدث فيها مع نفسك.

يمكن أن يكون الحديث مع النفس بسبب أي مما يلي:

1- إذا كنت تمارسه في طفولتك

يكون الحديث مع النفس أكثر شيوعا عند الأطفال أثناء النمو. الأطفال الذين لديهم صديق وهمي في أيام نموهم يميلون إلى التحدث إلى أنفسهم أكثر عندما يصبحون بالغين. أيضا الأشخاص الذين لديهم عقل إبداعي، ولديهم خيال إبداعي، وأكثر وعيا بذواتهم فيما يتعلق بمشاعرهم، يميلون إلى التحدث إلى أنفسهم أكثر.

2-  قبل شيء صعب

قبل القيام بشيء مهم جدا أو كبير مثل العرض التقديمي أو الاختبار، ينغمس الأشخاص عموما في الحديث الإيجابي عن النفس للحد من مستويات القلق لديهم وتعزيز الدافع لأداء أفضل في المهمة التي يقومون بها.

3- الخروج من الوحدة أو العزلة

الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة أو العزلة الاجتماعية يتحدثون مع أنفسهم أكثر. والأشخاص الذين لديهم روابط اجتماعية أقل يفتقرون إلى الشعور بالانتماء في حياتهم. لذا، لملء هذا الفراغ، فإنهم يميلون إلى التحدث مع أنفسهم أكثر لملء هذه الفجوة التي لا يتم سدها من خلال التفاعلات الاجتماعية أو الصداقات الأخرى.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الوحدة الشديدة إلى الحديث الذاتي السلبي للغاية عندما يبدأ هؤلاء الأشخاص باستمرار في التفكير بشكل متدني في أنفسهم (احتقار ذواتهم(. يمكن أن تزيد شدته من خطر الإصابة بحالات مثل اضطراب الوسواس القهري أو القلق أو الفصام.

ما هي فوائد الحديث الإيجابي مع النفس؟

إن التحدث إلى نفسك ليس أمرا سيئا دائما إذا كنت تستخدم هذه الأداة بحكمة لتحقيق الأهداف أو فهم المواقف الصعبة أو تحسين أدائك. وإليكم فوائد الحديث مع النفس:

1- تحسين الأداء

الأطفال الذين يكررون التأكيدات الإيجابية لأنفسهم بصوت عال ويقولون إنهم سيقدمون أفضل ما لديهم، يحققون درجات أفضل.

2- مفيد قبل الأنشطة الصعبة

الحديث مع النفس يمكن أن يفيد الرياضيين، وخاصة المبتدئين. وفقا للأبحاث، فإن التحدث بشكل إيجابي مع الذات يمكن أن يساعد هؤلاء الأشخاص على أن يصبحوا منفتحين على تعلم مهارات جديدة، وأداء أفضل في المهام التي تتطلب الدقة وحتى صقل المجالات التي تتطلب القوة.

ممارسو رياضات التحمل مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو الجري يمكن أن يستفيدوا من الحديث الإيجابي عن النفس.

3- تعزيز احترام الذات

إن إجراء محادثة مع نفسك بشكل إيجابي يمكن أن يعزز احترامك لذاتك ويمكن أن يساعد أيضا في تهدئة القلق في الحياة اليومية. يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بمزيد من التمكين والتحكم في حياتك. ويمكنه أيضا تقليل أعراض القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات الشخصية أو اضطرابات الأكل.

الحديث الإيجابي مقابل الحديث الذاتي السلبي

الحديث الذاتي يمكن أن يكون إيجابيا وسلبيا. يمكنك بسهولة ملاحظة أنماط الحديث الذاتي السلبية داخل نفسك عندما تجد نفسك تركز بشكل أكبر على مخاوفك أو اهتماماتك أو مخاوفك أو المجالات التي أخفقت فيها.

إن الانتقاد الشديد لنفسك أو التفكير في نفسك على أنك غير جدير أو غير ناجح يمكن أن يكون له تأثير غير صحي على صحتك العامة. اطلب المساعدة في شكل علاج إذا لاحظت هذا النمط في نفسك أكثر. يمكن أن يساعدك الطبيب النفسي في إعادة هيكلة أفكارك عن طريق استبدالها بتأكيدات أو معتقدات إيجابية.

من ناحية أخرى، الحديث الذاتي الإيجابي يدور حول تكرار التأكيدات الإيجابية لنفسك. هذا النوع من الحديث مع النفس يمكن أن يعزز احترامك لذاتك، ويعزز انتباهك، بل ويساعدك على حل المشكلات.

كيف تطور الحديث الذاتي الإيجابي؟

في بعض الأحيان، يمكن للقليل من الحديث الذاتي السلبي أن يشجع الشخص على التغيير واتخاذ الإجراء الصحيح نحو الاتجاه الصحيح. ومع ذلك، فإن الإفراط في ذلك يمكن أن يكون ضارا. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إسكات الناقد الداخلي لديك وغرس حوار داخلي أكثر إيجابية:

1-  خاطب نفسك بصيغة الغائب

وفقا للأبحاث، فإن تحفيز نفسك بصيغة الغائب يمكن أن يكون مفيدا. على سبيل المثال، قول "أنت قوي!" يمكن أن يكون لها نتائج أكثر فعالية من قول "أنا قوي". فهو لا يساعد فقط في الحد من القلق والتوتر، ولكنه يمكن أن يساعدك أيضا على إبعاد نفسك عن التحديات التي تواجهها، وفقا لموقع هيلث شوتس.

2-  قم بتجربة إعادة الهيكلة المعرفية

إعادة الهيكلة المعرفية هي تقنية تساعد على تغيير طريقة تفكيرك. وهذا يخلق مساحة لإعادة صياغة الأفكار والمعتقدات السلبية إلى أفكار أكثر إيجابية. بدلا من أن تقول "لا أستطيع أن أفعل هذا أبدا"، قل هذا "باستخدام الأدوات المناسبة وقوتي الداخلية، سأتمكن من تحقيق أهدافي"!

أو بدلا من أن تقول "أنا لست جيدا بما فيه الكفاية"، قل لنفسك: "لدي إيمان كامل بإمكانياتي لبذل قصارى جهدي".

سيؤدي القيام بذلك بانتظام إلى تحويل معتقداتك السلبية إلى معتقدات أكثر إيجابية، مما يحسن احترامك لذاتك ويقلل التوتر ويجعلك تشعر بثقة أكبر في نفسك أثناء مواجهة التحديات الصعبة.

3- اجعل ممارسة الامتنان أولوية

إن الميل الطبيعي لعقولنا هو البحث عن الأشياء التي لا تسير على ما يرام في الحياة. وبذلك نغفل عن الإيجابيات وا لنعم التي لدينا في حياتنا. ركز على ممارسة الامتنان للأشياء الصغيرة. كن ممتنا لتجاربك الإيجابية أو متعك اليومية أو للأشخاص الذين تعشقهم. سيؤدي هذا إلى تحويل تركيزك عن السلبيات التي قد تواجهها.

يمكن أن تساعد هذه العادة في تطوير المرونة بينما تساعد في تعزيز احترامك لذاتك. إن الشعور بالامتنان يمكن أن يتحكم في الأفكار المتطفلة ويبطئ نشاط الدماغ.

4- اليقظة الذهنية هي المفتاح

تساعدك اليقظة الذهنية على إعادة تركيزك إلى اللحظة الحالية. بدلا من التذمر بشأن ماضيك أو القلق بشأن مستقبلك، يمكنك قضاء يوم بيوم ومهمة واحدة في كل مرة والانخراط بوعي في أي لحظة تتواجد فيها. سيساعد ذلك على تحقيق التوازن بين عقلك وإرادتك. جلب المزيد من الشعور بالهدوء. تتضمن بعض تقنيات اليقظة الذهنية الفعالة التنفس العميق واليوجا.

ما العلاقة بين الاكتئاب والميتوكوندريا؟

تشير الأدلة الناشئة إلى أن الاكتئاب ليس مجرد اضطراب في الدماغ، بل هو حالة جهازية تنطوي على مسارات بيولوجية متعددة. أحد الجوانب الحاسمة هو خلل الميتوكوندريا. الميتوكوندريا، التي تعرف غالبا باسم مراكز الطاقة في خلايانا، هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة اللازمة للوظائف الخلوية، ولكنها تتحكم أيضا في العديد من الجوانب الأخرى للوظيفة الخلوية.

عند الأفراد المصابين بالاكتئاب، غالبا ما يضعف إنتاج طاقة الميتوكوندريا، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات إيه تي بي  ATP وزيادة الإجهاد التأكسدي.

دور الفيتامينات وميكروبيوم الأمعاء

تلعب الفيتامينات دورا محوريا في الحفاظ على وظيفة الميتوكوندريا. تعتبر فيتامينات ب، على وجه الخصوص، عوامل مساعدة أساسية في عملية إنتاج طاقة الميتوكوندريا المعروفة باسم الفسفرة التأكسدية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الفيتامينات مثل C وE كمضادات للأكسدة، مما يخفف من الآثار الضارة لأنواع الأكسجين التفاعلية التي يتم إنتاجها أثناء التنفس الميتوكوندريا.

ما العلاقة بين الاكتئاب وميكروبيوم الأمعاء؟

من المثير للاهتمام أن ميكروبيوم الأمعاء، وهو مجتمع متنوع من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الجهاز الهضمي، يعد مصدرا مهما لهذه الفيتامينات الأساسية. يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تصنع العديد من فيتامينات ب، وفيتامين ك، وحتى فيتامين ج. ويعد إنتاج هذا الفيتامين الميكروبي أمرا بالغ الأهمية للحفاظ على مستويات كافية من هذه العناصر الغذائية، خاصة عندما يكون المدخول الغذائي ناقصا.

علاوة على ذلك، يلعب محور الأمعاء والدماغ، وهو عبارة عن شبكة اتصال ثنائية الاتجاه بين الأمعاء والدماغ، دورا حاسما في تنظيم المزاج والسلوك. يمكن أن تؤثر المواد التي تنتجها بكتيريا الأمعاء، بما في ذلك الفيتامينات، على وظائف المخ بشكل مباشر من خلال مجرى الدم أو بشكل غير مباشر عن طريق تعديل جهاز المناعة والاستجابات الالتهابية.

مقالات مشابهة

  • EFG Hermes ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء
  • «مجموعة أوبك+» تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025
  • أبطال فيلم عصابة الماكس يكشفون عن اسماء شخصياتهم خلال الأحداث
  • كيف تتجنب زيادة الوزن بعد إيقاف إبر التنحيف؟
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • لماذا نتحدث مع أنفسنا وما الاكتئاب المبتسم؟
  • أطباء يكشفون تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا
  • كم وجبة ينبغي أن تتناول الحامل يوميا؟ وأي الأطعمة تتجنب؟