أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الأحد ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 0.9 في المئة في فبراير الماضي على أساس شهري ليبلغ 39.2 مليار دينار كويتي (نحو 129.3 مليار دولار أمريكي).

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت في فبراير الماضي واحدا في المئة لتصل إلى 35.

8 مليار دينار (نحو 118 مليار دولار).

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية انخفضت 4.2 في المئة لتبلغ 1.7 مليار دينار (نحو 5.6 مليار دولار) فيما استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلا بسندات (المركزي) عند 3.3 مليار دينار (نحو 11 مليار دولار).

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع 0.6 في المئة ليبلغ 87.6 مليار دينار (حوالي 289 مليار دولار) فيما ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 0.5 في المئة إلى 12.8 مليار دينار (حوالي 42 مليار دولار).

وذكرت أن الودائع لأجل لدى (المركزي) استقرت في فبراير الماضي عند 1.12 مليار دينار (نحو 3.9 مليار دولار) فيما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة واحد في المئة إلى 54.3 مليار دينار (حوالي 179 مليار دولار).

وبينت الإدارة في جداولها أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة لاستحقاق عام واحد استقر في فبراير الماضي عند 4.625 في المئة فيما هبط تمويل الواردات الكويتية بنسبة 17.9 في المئة إلى 456 مليون دينار (نحو 1.5 مليار دولار) بينما ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في فبراير الماضي بنسبة 0.1 في المئة إلى 307.8 فلس.

ويقصد بعرض النقد في معناه الضيق حجم العمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب فيما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع لأجل وحسابات التوفير.

المصدر كونا الوسومالبنك المركزي عرض النقد

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: البنك المركزي عرض النقد

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت السعودية، اليوم السبت، أن 330 شاحنة إغاثية عبرت منفذ الوديعة الحدودي متوجهة إلى اليمن خلال ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم السبت أن “330 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبرت منفذ الوديعة الحدودي خلال الربع الأول من عام 2024.

وأشارت إلى “أنها تحمل على متنها 752ر5 طناً و313 كيلوجراماً من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والمساعدات الطبية والتمور والمعونات اللوجستية، متجهة إلى محافظات حضرموت، الجوف، المهرة ، صنعاء، شبوة، أبين، عدن، صعدة، حجة، مأرب، الحديدة، تعز، لحج، الضالع”.

وأعلنت السعودية، في أغسطس 2023، تقديم دعم اقتصادي جديد إلى اليمن بقيمة 2ر1 مليار دولار لعجز الموازنة الخاصة بالحكومة اليمنية.

وحسب الوكالة، فإن هذا الدعم يأتي سعياً من السعودية لدعم اليمن في شتى المجالات، حيث قدمت المملكة ودائع في البنك المركزي اليمني امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه للبنك المركزي اليمني 4 مليارات دولار خلال الفترة من عام 2012 إلى عام 2022.

وكانت السعودية أودعت مليار دولار في البنك المركزي العام الماضي وساعدت على تأسيس صندوق للمشتقات النفطية بقيمة 600 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تبدأ مناقشات للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق النقد
  • استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار
  • استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 الفاً لكل 100 دولار
  • السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • وزيرة البيئة: بدء المناقشات مع صندوق النقد لحصول مصر على مليار و200 مليون دولار
  • لهذا اليوم.. ارتفاع اسعار الذهب في الاسواق المحلية
  • أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد
  • ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار