قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، الموقف الحالي بين إسرائيل وإيران، كان متوقعا  بما فيه استخدام القوة بين الطرفين.

نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة: سنتخذ تدابير إضافية لمحاسبة إيران الخارجية: مصر لها تطلعات في عملية التهدئة بين إيران وإسرائيل (فيديو)

وأضاف طارق فهمي، خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج  الحياة المذاع عبر قناة الحياة، أن الموقف المصري حذر من التبعات التي قد تحدث في قطاع غزة، ومصر بذلت مجهودات كبيرة في محاولة للتوصل إلى تهدئة.

بدون دولة للفلسطينيين لن يهدأ الإقليم

وأكد  طارق فهمي أنه دائمًا ما كانت مصر تحذر، أنه بدون حل للقضية الفلسطينية وبدون دولة للفلسطينيين لن يهدأ الإقليم، ولم يستمع أحد للموقف المصري، وهو ما سمح بتدخلات دولية وإقليمية، والتي عطلت التوصل إلى حلول في مراحل معينة.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن الموقف المصري شخص الأمر بصورة كبيرة، ووضع العالم أمام مسؤولياته، وبذلت جهدًا كبيرًا وما زالت جهود الوساطة مستمرة حتى الآن ولن تتوقف.

الولايات المتحدة لن تشارك في أي رد إسرائيلي محتمل على إيران
وقال مسؤول أميركي رفيع، الأحد، إن الولايات المتحدة لن تشارك في أي رد إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الجوي لطهران على إسرائيل.


وفي اتصال مع صحافيين قال المسؤول وزارة الدفاع الأميركية: "لن نشارك في أي رد لهم"، في إشارة إلى الجانب الإسرائيلي، مستبعداً مشاركة بلاده في "أي عمل من هذا القبيل".

وقال: "نحن ملتزمون بحماية إسرائيل، ولكن لن نكون جزءا من أي رد من جانبهم، فهذا هو نهجنا الثابت".


كما قال المسؤول إن الرئيس الأميركي جو بايدن حض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على "التفكير مليا" في مخاطر أي رد انتقامي على هجمات إيران.

وقال المسؤول: "الإسرائيليون أبلغونا بوضوح بأنهم لا يسعون إلى تصعيد كبير مع إيران". وأضاف أن بايدن "أبلغ رئيس الوزراء بوضوح شديد الليلة الماضية بوجوب التفكير مليا واستراتيجيا في مخاطر التصعيد".

وأكد المسؤول الأميركي أن الهجوم الإيراني بالصواريخ والمسيرات "على إسرائيل نُفذ من أراضي إيران والعراق وسوريا واليمن".

وشرح أنه "تم إطلاق أكثر من 300 مقذوفة بينها أكثر من 100 صاروخ باليستي متوسط المدى و30 صاروخ كروز وأكثر من 151 مسيرة انتحارية".

وأكد المسؤول الأميركي أن "إيران أرادت أن تلحق ضراراً كبيراً في إسرائيل لكنها فشلت"، مضيفاً: "لا نسعى إلى صراع مع إيران لكننا لن نتردد في الدفاع عن قواتنا".

كشف أن "القوات الأميركية أسقطت أكثر من 70 مسيرة انتحارية، كما أسقطت صاروخاً باليستياً بواسطة صاروخ باتريوت قرب أربيل (شمال العراق).. ونقدر أنه لم يكن يستهدف قواتنا". كما أكد أنه "لم يكن هناك ضحايا أميركيون أو ضرر في قواتنا".

وشدد على أنه "لم يكن هناك أي إعلام من قبل الإيرانيين حول الأهداف التي يريدون استهدافها، كانوا ينوون إلحاق أضرار وإسقاط ضحايا".

كما أوضح أن الولايات المتحدة أجرت اتصالات مع إيران من خلال وسطاء سويسريين قبل وبعد الهجوم. ورفض المسؤول تقديم تفاصيل عن الاتصال، مكتفيا بالقول إن الولايات المتحدة وإيران أجرتا "سلسلة من الاتصالات المباشرة عبر القناة السويسرية".

وردا على سؤال عن تعليقات وزير الخارجية الإيراني بأن طهران أعطت دول المنطقة إشعارا بالهجمات قبل 72 ساعة، قال المسؤول إن ذلك غير صحيح.

وأضاف المسؤول "لم يقدموا أي إخطار". وأضاف "كانوا يعتزمون بوضوح التدمير والتسبب في سقوط ضحايا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طارق فهمي إيران إسرائي أمريكا بوابة الوفد الولایات المتحدة قال المسؤول طارق فهمی

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تستأنف إنزال المساعدات الجوية في شمال غزة

أفاد الجيش الأميركي أن طائرة شحن أميركية قامت بإسقاط أكثر من 10 أطنان مترية من الحصص الغذائية في شمال غزة أمس الأحد، بعد فترة من تعليق هذه الشحنات بسبب العمليات الإسرائيلية في المنطقة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان على موقع "إكس" إن عملية الإنزال الجوي عبر الطائرة "C-130" قدمت "مساعدة إنسانية منقذة للحياة في شمال غزة".

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة قد أسقطت جوا حتى الآن أكثر من 1050 طنا متريا من المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى المساعدات التي تم تقديمها عبر الممر اللوجستي البحري المشترك.

وأضافت سنتكوم أن عمليات الإنزال الجوي هي جزء من جهد مستمر، وأنه يتم التخطيط لعمليات تسليم جوي لاحقة.

ويعاني سكان غزة من نقص حاد في المساعدات الإنسانية بعد مرور 9 أشهر من العدوان الإسرائيلي المدمر على القطاع، مما دفع الولايات المتحدة إلى توصيلها جوا وبحرا نتيجة تأخير إسرائيل في السماح بإدخالها بريا.

وأشارت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أواخر مايو/أيار إلى أن العمليات الإسرائيلية والظروف الجوية تؤثر على عمليات إلقاء المساعدات جوا.

كما أوضح براد كوبر، نائب قائد سنتكوم، يوم الجمعة الماضي أن العمليات كانت "معلقة بسبب العمليات الحركية في شمال القطاع"، لكنه أكد أنه من المتوقع استئنافها قريبا.

وتواصل إسرائيل عدوانها الوحشي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

وحتى الآن، استشهد أكثر من 37 ألف فلسطيني وأصيب نحو 84 ألفا و500 آخرين بجروح، معظمهم من النساء والأطفال، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

مقالات مشابهة

  • المخابرات الأمريكية تكشف عن صفقة أسلحة محتملة بين الحوثيين وحركة الشباب الصومالية
  • أنطونوف: سفارة روسيا في الولايات المتحدة تتلقي تهديدات يوميا والسلطات تتغاضى عن ذلك
  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • زواج المصلحة.. الحوثيون يزودون حركة الشباب الصومالية بالأسلحة
  • بعد تقرير عن تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران.. الكرملين يوضح موقفه
  • وقف إطلاق النار في غزة أمام مجلس الأمن
  • الولايات المتحدة تستأنف إنزال المساعدات الجوية في شمال غزة
  • البحرين وإيران.. “فرصة حقيقية” لاستئناف الدبلوماسية وتجاوز عقود التقلبات
  • بعد شروعها في الانضمام إلى التكتل.. لماذا تسعى تركيا للانضمام لبريكس؟
  • كولومبيا تسحق الولايات المتحدة 5-1 تحضيرا لكوبا أمريكا