الجزيرة:
2024-06-02@17:01:59 GMT

نتنياهو يقرر إرجاء اجتياح رفح

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

نتنياهو يقرر إرجاء اجتياح رفح

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر إرجاء موعد كان محددا لتنفيذ عملية برية واجتياح رفح جنوبي قطاع غزة.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن الموعد تأجّل في هذه المرحلة، وأن الرقابة العسكرية لا تسمح بنشر مزيد من التفاصيل بشأن ذلك.

وكان نتنياهو قد قال الأسبوع الماضي إنه تم تحديد موعد لتنفيذ عملية برية في رفح من أجل "استكمال القضاء على كتائب حماس المتبقية"، وتحقيق ما وصفه بالنصر المطلق في الحرب.

من جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد استدعاء لواءين من قوات الاحتياط لتنفيذ مزيد من العمليات في قطاع غزة، بعد أيام من سحبه عددا من الألوية المقاتلة في القطاع.

وقال جيش الاحتلال إنه بناء على تقييم الوضع، سيتم خلال أيام استدعاء ما يبلغ لواءين احتياطيين لتنفيذ أنشطة عملياتية على جبهة غزة.

وأضاف أن "تجنيد لواءين احتياطيين سيسمح بمواصلة الجهد والاستعداد للدفاع والحفاظ على أمن السكان".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن قبل أيام سحب جميع القوات البرية من قطاع غزة، بما فيها الفرقة 98 بألويتها الثلاثة، من منطقة خان يونس بعد قتال دام 4 أشهر، حيث لم يتبق في غزة سوى لواء ناحال العامل في ممر نتساريم لفصل الشمال عن الوسط والجنوب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية حينها إن انسحاب الفرقة 98 من خان يونس يأتي في إطار الاستعدادات لعملية في رفح.

سموتريتش طالب باجتياح رفح وفرض السيطرة على كامل قطاع غزة (رويترز) سموتريتش يطالب باجتياح

في المقابل، طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بـ"اجتياح رفح وفرض السيطرة على كامل قطاع غزة"، رغم التحذيرات الدولية من تنفيذ عملية عسكرية في المدينة المكتظة بآلاف النازحين.

وبعد إعلان إسرائيل تلقي رد سلبي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشأن مقترح للهدنة في قطاع غزة، قال سموتريتش في منشور عبر منصة إكس إن "التخلي عن الخطوط الحمراء الإسرائيلية وملاحقة حماس من أجل التوصل إلى اتفاق لن يؤديا إلا إلى إبعاد فرصة إعادة جميع المحتجزين".

وأضاف سموتريتش الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية، "حان الوقت لتعلم الدروس وتغيير الاتجاه والتوجه إلى رفح الآن، واستعادة السيطرة الإسرائيلية الكاملة على كامل قطاع غزة".

وتتصاعد التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن خطط إسرائيل لتنفيذ اجتياح بري في رفح، وخطورة ذلك على مئات آلاف النازحين الذين لجؤوا إليها كآخر ملاذ أقصى جنوب القطاع.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى دمار واسع في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حكومة الاحتلال تزعم تحييد 300 مقاوم فلسطيني في رفح

قوات الاحتلال شنت عملية برية في رفح في أيار الحالي

زعمت حكومة الاحتلال تحييد نحو 300 مقاوم من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" منذ شن عمليّتها العسكرية مطلع أيّار/مايو في رفح جنوبي قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : عدوان ونزوح.. انقطاع خدمات الاتصال الخلوي في رفح

وكان جيش الاحتلال شنّ عمليّة برّية في رفح في السابع من أيّار/مايو رغم تحذيرات أممية، نظرا أن المدينة تؤوي العديد من النازحين في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاغاري، أمس الأربعاء، إن قواته سيطرت بشكل كامل على محور فيلادلفيا بين مصر وغزة.

وزعم هاغاري العثور على منصات صواريخ في محور فيلادلفيا و وأن حماس استغلته في عملياتها.

وتابع هغاري: "سنواصل العمل من أجل إعادة المحتجزين إلى بيوتهم".

ومع استمرار عمليات الاحتلال العسكرية في رفح، نزح أكثر من 32 ألف شخص من المدينة خلال اليومين الماضيين، بحسب بيانات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

العدوان في يومه الـ237

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الـ237 على التوالي، ويرتكب المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، ويقصف مناطق عدة في القطاع، ما أسفر عن استشهاد 36,171 فلسطينياً وإصابة 81,420 شخصاً منذ بدء العدوان على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح الفلسطينية أصبحت خالية من النازحين بسبب القصف الإسرائيلي
  • بن غفير وسموتريتش يهددان نتنياهو: حل الحكومة حال وقف إطلاق النار في غزة
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بحل حكومة نتنياهو
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو على مقترح الهدنة
  • الشاباك: ما يروج له سموتريتش ضد السلطة الفلسطينية سيضر بالتنسيق الأمني
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جباليا شمال قطاع غزة
  • برنامج الأغذية: اجتياح رفح له تأثير مدمر على المدنيين
  • حكومة الاحتلال تزعم تحييد 300 مقاوم فلسطيني في رفح
  • "كتائب القسام" تنشر مشاهد من عملية إسقاط قذيفة أفراد على تجمع للقوات الإسرائيلية في محور "نتساريم"
  • سموتريتش يتوعد بتدمير مدن الضفة مثل غزة