انضم الفيلم المصري الوثائقي رفعت عيني للسما إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، أو «The Brink of Dreams» إلى قائمة الأفلام المتنافسة في مسابقة أسبوع النقاد في نسختها الـ63، في الفترة من 15 إلى 23 مايو المقبل، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي.

وتدور أحداث فيلم رفعت عيني للسما في قرية محافظة نائية في جنوب مصر، حول مجموعة من النساء اللاتي يتمردنّ ويشكلن فرقة مسرحية في الشارع مكونة من نساء فقط ليحققنّ حلمهنّ بأن يصبحنّ ممثلات وراقصات ومغنيات، ويتحدينّ عائلاتهنّ والسكان المحليين بعروضهنّ، تمّ تصوير هذا الفيلم على مدار 4 سنوات، ويتتبع هؤلاء الفتيات اللاتي أصبحنّ نساء.

11 فيلما يتنافسون على جوائز أسبوع النقاد بـ كان السينمائي

ويشارك في مسابقة أسبوع النقاد 11 فيلما، وهي: «Animale» إخراج إيما بنستان، «Across the Sea» للمخرج المغربي الفرنسي سعيد حميش، «Queens of Drama» إخراج أليكسيس انجلوا، و«Ghost Trail» إخراج جوناثان ميليت، ومن الأرجنتين يشارك فيلم «Simon of the mountain» إخراج فيديريكو لويس، وتتسع قائمة الأفلام لتمشل:«Baby» و«Blue Sun Palace»، و«Julie Keeps Quiet»، و«Locust» بالإضافة إلى «Block Pass».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان كان أسبوع النقاد أسبوع النقاد مهرجان كان

إقرأ أيضاً:

بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري

"عمان" حصد الفيلم الوثائقي العماني "بنت الرمل" للمخرج صلاح الحضرمي جائزة أفضل فيلم وثائقي في النسخة 49 من مهرجان البوابة الرقمية السينمائي الدولي بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

الوثائقي "بنت الرمل" يتناول وبطريقة سينمائية جزءًا من حياة امرأة سخّرت منزلها المتواضع جدًا، والكائن في وسط صحراء رمال الشرقية؛ ليكون استراحة للناس القاطعين لهذه الصحراء.

وقال مخرج الفيلم صلاح الحضرمي: يسعدنا هذا التتويج، والذي يعتبر التتويج الثالث للفيلم الذي تم إنتاجه هذا العام، فقد توّج في مهرجانين سابقا وهما: مهرجان السينما والصحراء الأول بسلطنة عمان، وكذلك مهرجان مسقط السينمائي الدولي الحادي عشر، كما شارك الفيلم في مهرجان طرابلس السينمائي الدولي في لبنان، وكذلك مهرجان الأطلس للفيلم الدولي بالمملكة المغربية، وأهدي هذا التتويج إلى سلطنة عمان وإلى جميع طاقم العمل المشتغلين في هذا الفيلم.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الإنجيلية بالمقطم تنظم حفل تكريم لفريق عمل فيلم "رفعت عيني إلى للسما"
  • تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي
  • مهرجانات بلا سينما
  • فيلم «The Teachers’ Lounge» يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية
  • مايا مرسي ورانيا المشاط يكرمان أسرة فيلم "رفعت عيني للسما"
  • مايا مرسي ورانيا المشاط  تكرمان أسرة فيلم "رفعت عيني للسما"
  • رانيا المشاط تكرم فريق عمل فيلم «رفعت عيني للسما» بعد فوزه بجائزة مهرجان كان
  • بعد مهرجان كان.. فيلم «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم «إندي لشبونة»
  • فوز الفيلم الجزائري "اغتراب" بجائزة في مهرجان "إندي" السينمائي بلشبونة
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري