قال حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إنّ القاهرة لعبت دورًا محوريا في العمل على إيجاد حل داخلي في السودان في إطار أن مبادرة القاهرة كانت من أشمل المبادرات لإيجاد مخرج حقيقي لدعم الأشقاء في السودان وإنهاء حالة الانقسام الداخلي.

الجالية السودانية بلندن تثمن جهود الدبوماسية المصرية وبيت العائلة المصرية فى الوقوف إلى جانب شعب السودان الصحة العالمية تدخل أكثر من 50 طنًا من الإمدادات الطبية عبر جنوب السودان جهود مصر مع السودان

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية منى عوكل، عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الدولة المصرية تسعي بقوة إلى تنفيذ مبدأ دعم الدولة الوطنية السودانية بما يتوافق مع عدم تفكيك المؤسساتها وبالأخص الجيش السوداني، بجانب أنها تسعى لوقف شامل لإطلاق النار.

وأكد أن مصر دعمت عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة السودانية باعتبار أن القاهرة لديها رؤية استباقية من وجود بعض القوى الخارجية التي تسعى إلى تنفيذ مُخططها في الداخل السوداني، “دور جوار السودان هي الدول المعنية في ضرورة التوافق لإيجاد مخرج للأزمة السودانية، وهو ما جعل مصر تعكف على انعقاد قمة القاهرة لدعم السودان حتى أنها فتحت المعابر واستقبلت السودانيين باعتبار أنها تسعى لرفع المعاناه عنهم”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السودان جنوب السودان الجيش السوداني العائلة المصرية الدولة المصرية الامدادات الطبية

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة جاء في توقيت مهم

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة يمثل أهمية كبيرة من حيث التوقيت والدلالات والمخرجات، موضحا أنه من حيث التوقيت يأتي في سياق الوضع الكارثي الذي يعيشه سكان قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي الهمجي منذ 8 أشهر باستخدام سياستي القتل الجمعي والتجويع.

أهمية مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

وأضاف «أحمد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلاميين رامي الحلواني ولمياء حمدين، أن مخطط إسرائيل الخبيث من استخدامها لهذه السياسات المدمرة يتمثل في دفع الفلسطينيين بكل قوة إلى التهجير القسري، مشيرا إلى أن هناك تحذيرات شديدة من الأمم المتحدة لأن سكان قطاع غزة خاصة في منطقة الشمال بالفعل دخلوا في مرحلة المجاعة من خلال استمرار إسرائيل في منع دخول المساعدات واستهدافها.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يأتي أيضا في سياق الأزمة المالية التي تواجهها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا»، خاصة بعد قطع الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا للتمويل.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: مصر تخفف المعاناة عن الفلسطينيين دائما رغم التحديات
  • هل تقسيم الأضحية ثلاث أثلاث له أصل في الشرع.. أستاذ شريعة يوضح
  • أستاذ طب وقائي يوضح دور الحملات الطبية المصرية في توعية حجاج بيت الله الحرام
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • خبير علاقات دولية: مصر شكلت صمام أمان للقضية الفلسطينية
  • الجامعة العربية ترحب بالجهود المصرية لعقد اجتماع للقوى السياسية السودانية
  • خبير علاقات دولية يكشف سبب تصاعد اليمين المتطرف في أوروبا (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة جاء في توقيت مهم (فيديو)
  • أستاذ العلوم السياسية: العالم أدرك صحة وجهة النظر المصرية بشأن أزمة غزة
  • خبير علاقات دولية: مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة جاء في توقيت مهم