سيطرت حالة من الحزن والصدمة على منصات التواصل في سلطنة عمان، بعد الإعلان عن وفاة 9 طلاب جميعهم من نفس العائلة جرفتهم السيول التي ضربت ولاية المضيبي في السلطنة.

وأعلن حساب اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة "عمان مستعدة" العثور على 9 طلاب مفقودين في نيابة سمد الشأن مفارقين للحياة ليرتفع عدد المتوفين إلى 12 شخصا، ولا يزال البحث جاريا عن 5 مفقودين آخرين.

تحديث

العثور على ثلاثة طلاب مفقودين في نيابة سمد الشأن وهم مفارقين للحياة ليرتفع عدد المتوفين إلى ١٢ شخصا، ولا يزال البحث جارٍ عن خمسة مفقودين آخرين.#منخفض_جوي #عُمان_مستعدة https://t.co/wXMeMncGyJ

— عُمان مُستعدّة (@NCEM_OM) April 14, 2024

وأعلن خالد العبدلي وهو من عائلة الطلاب عبر حسابه على منصة إكس أنهم تمكنوا من العثور على الطفل العاشر.

الحمدلله وفقنا الله فعثرنا على العاشر ولله الأمر من قبل ومن بعد ونشكر جميع الإخوة المشاركين من المواطنين والأهالي وكذلك فرق الإنقاذ المدنية والعسكرية وكذا أفراد الشرطة على تعاونهم ومشاركتهم وجزاكم الله خيرا
وإنا لله وإنا إليه راجعون https://t.co/0vR4QvF9oN

— خالد بن محمد العبدلي (@alabdlee399) April 15, 2024

ومع انتشار خبر الفاجعة على منصات التواصل، والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الإهمال الذي أدى إلى وفاة الطلاب، قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم إن المدرسة التي فقدت الطلبة لم تصلها الأودية، وإنما ولي الأمر هو من قام بإخراج الطلبة واصطحابهم.

المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم يوضح أن المدرسة التي فقدت الطلبة اليوم لم تصلها الأودية، وإنما ولي الأمر هو من قام بإخراج الطلبة واصطحابهم. pic.twitter.com/yGvITdeWjF

— تلفزيون سلطنة عُمان (@OmanTVGeneral) April 14, 2024

وقالت الشرطة العمانية إن السبب الرئيسي في غرق الطلاب كان بسبب نقل ولي أمر أحد الطلبة لأبنائه وبعض أقاربه من المدرسة.

شرطة عمان السلطانية : غرق الأطفال الذين أعلن عنهم كان بسبب نقل ولي أمر أحد الطلبة لأبنائه و بعض أقاربه من المدرسة . pic.twitter.com/twcXfZUcTD

— تلفزيون سلطنة عُمان (@OmanTVGeneral) April 14, 2024

وأثار إلقاء اللوم من وزارة التربية والشرطة العمانية على ولي أمر أحد الطلاب حالة من الجدل بين رواد العالم الافتراضي في السلطنة.

ورفض أحد أقارب الطلبة المتوفين تصريحات وزارة التربية والتعليم العمانية وقال في مداخلة هاتفية مع إحدى الإذاعات المحلية نرفض تصريح وزارة التربية جملةً وتفصيلاً وأبلغنا سعادة الوكيل الذي زارنا اليوم في مجلس العزاء وطلبنا منه أن ينقل رفض أهالي الطلاب للتصريح إلى معالي الوزيرة".

سالم العبدلي أحد أقارب الطلبة المتوفين أمس في شمال الشرقية:

"نرفض تصريح وزارة التربية جملةً وتفصيلاً وأبلغنا سعادة الوكيل الذي زارنا اليوم في مجلس العزاء وطلبنا منه أن ينقل رفض أهالي الطلاب للتصريح إلى معالي الوزيرة".#منخفض_المطير pic.twitter.com/H1xyndVXIy

— صحيفة نشر الإلكترونية ???????? (@oman1_news) April 15, 2024

 

وقال مغردون إن إلقاء مسؤولين في وزارة التربية والتعليم باللائمة على ولي الأمر أمر مؤسف فهذا تنصل من المسؤولية، وتساءل آخرون لماذا لم يتم تعليق الدراسة بالرغم من سوء الأحوال الجوية؟.

كالعادة يتم إلقاء اللوم على المواطن، والمسؤولية يتحمّلها المواطن.
يتم تبرئة المسؤولين حتى قبل إجراء التحقيق الشفّاف.
لماذا لم يتناول المقدم محمد السبب الرئيسي في الحدث ألا وهو عدم تعليق الدراسة؟
احجتاز باصات الطلبة في الأودية.. وانجراف سيارات المعلمات والموظفين والمواطنين من…

— ABDULAZIZ ALKHRAUSI (@azizsutal) April 14, 2024

وعلق بعض المدونين على الحادثة بالقول إن هذه الفاجعة درس جديد لكل مسؤول أن يتعامل بكامل الحرص والحيطة والحذر وبتوقع حصول أسوأ السيناريوهات ويبتعد عن التعنّت والتزمّت والتسلُط وسوء الظن والشك وخاصة فيما يمس أرواح البشر ولا اعتراض على أمر الله.

الان تقوم الوزارة بالقاء اللوم على ولي الامر ، ولا كأنه هم من امروا الطلاب بالدوام، بالرغم من التحذيرات الصادرة ، الحالات ممكن كانت تصير اكثر لو لا لطف الله، نطالب بمحاسبة قانونية عاجلة للقائمين على هذي الوزارة ، بالاضافة لأقالة الوزيرة و الوكيل ، ارواح الناس ليست رخيصة .

— ابو سيف ???????? (@_992499) April 14, 2024

في المقابل ساند البعض موقف وزارة التربية والتعليم العمانية واعتبروا أن السيارة التي أقلت الطلاب غير مخصصة لنقل الطلبة.. "لماذا البقية بخير .. لأنهم اتبعوا التعليمات وبقوا في المدرسة".

كلامه منطقي والسيارة التي أقلت الطلاب اكستيرا غير مخصصة لنقل الطلبة .. لماذا البقية بخير .. لأنهم اتبعوا التعليمات وبقوا ف المدرسة

رحم الله من توفاه الاجل وبالشفاء للمصابين ونتمنى أن لاتتكرر دق الصدور
خلا انا اشلكم وعندي دفع رباعي

— ????????Abu Fares???????? (@Sultanate_Om) April 14, 2024

وتفاعل مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مع الحادثة وقال في تدوينة عبر حسابه على منصة إكس " فجعنا بالنكبة الأليمة التي راح ضحيتها عدد من الطلاب، في نيابة سمد الشأن بولاية المضيبي. ونرجو من المؤسسات الرسمية أن تُجَنِّب الطلاب وغيرهم هذي المآسي المؤسفة، كما نرجو من المواطنين تجنب المخاطر وتجنيبها أطفالهم وذويهم. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

فجعنا بالنكبة الأليمة التي راح ضحيتها عدد من الطلاب، في نيابة سمد الشأن بولاية المضيبي.
ونرجو من المؤسسات الرسمية أن تُجَنِّب الطلاب وغيرهم هذي المآسي المؤسفة، كما نرجو من المواطنين تجنب المخاطر وتجنيبها أطفالهم وذويهم.
وإنا لله وإنا اليه راجعون. pic.twitter.com/OJsfA4fSoF

— أحمد بن حمد الخليلي (@AhmedHAlKhalili) April 14, 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة اليوم الاثنين كما أعلن التلفزيون العماني عن تعليق العمل وقال في تدوينة، نظرًا للحالة الجوية الاستثنائية التي تشهدها سلطنة عُمان تقرر تعليق العمل للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية غدًا الثلاثاء، ويمكن تطبيق العمل عن بعد تعذّر مباشرة العمل حضوريا في باقي المحافظات.

???? #عاجل : نظرًا للحالة الجوية الاستثنائية التي تشهدها سلطنة عُمان تقرر تعليق العمل للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية غدًا الثلاثاء، ويمكن تطبيق العمل عن بعد حال تعذّر…

— تلفزيون سلطنة عُمان (@OmanTVGeneral) April 15, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات وزارة التربیة والتعلیم pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحاني الاقتصاد والإحصاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستأنف طلاب الثانوية العامة، اليوم الأربعاء، ماراثون امتحانات الدور الأول  2024، ومن المقرر أن يؤدى طلاب الشعبتين الأدبية والعلمية  مادتي الاقتصاد والإحصاء، ضمن الامتحانات غير المضافة للمجموع، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان التربية الوطنية.

وانطلقت أمس الأول الإثنين، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد (708141) ألف طالب وطالبة أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وفي الفترة الثانية، أدى الطلاب الامتحان في مادة التربية الوطنية بعدد (711252) طالب وطالبة.

كما أدى عدد (1639) طالب وطالبة امتحان الدور الأول من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مادة التربية الدينية فترة أولى، وامتحان التربية الوطنية فترة ثانية، بينما أدى عدد (255) طالب وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الدينية.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش واحدة، حيث تم ضبط طالب بلجنة بكفر الشيخ، ونشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة التربية الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تلقت غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة ببلاغ يفيد بوفاة طالب بلجنة بحدائق القبة بالقاهرة أثناء أدائه امتحان مادة التربية الدينية، إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية.

وفيما يتعلق بامتحان مادة التربية الوطنية، تم ضبط حالتين باستخدام جهازي هاتف محمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان، وذلك على النحو التالي: تم ضبط طالب  بلجنة بكفر الدوار بالبحيرة، وطالب بلجنة ببنى سويف، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدي لأي محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحاني الاقتصاد والإحصاء
  • غدًا| امتحانات الثانوية العامة 2024 في الاقتصاد والإحصاء
  • الثانوية العامة 2024.. الطلاب يؤدون امتحاني الاقتصاد والإحصاء غدًا
  • بيان من الخارجية حول وفاة أردنيين اثنين بحادث سير في السعودية
  • «التعليم»: وفاة طالب أثناء امتحان الدين للثانوية العامة
  • آراء طلاب الثانوية العامة بالقليوبية في امتحان الدين والتربية الوطنية
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • "التربية" تتسلم 13 مبنى مدرسيا بتكلفة 26.7 مليون ريال
  • تدشين لجنة "روّاد الكشافة والمرشدات" في عمان
  • رجاء خاص من وزير التعليم لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2024