صحيفة اليوم:
2024-06-12@04:27:22 GMT

"البيئة": برنامجٌ لتحسين إنتاجية القمح والشعير

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

'البيئة': برنامجٌ لتحسين إنتاجية القمح والشعير

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير، وحصر 903 موارد وراثية من أشجار الفواكه المثمرة بالمملكة.
وأوضحت الوزارة أن تنفيذ البرنامج (تحسين القمح والشعير) يرتكز على ثلاثة محاور: الأول يتضمن حصر وتنقية وتقييم الأصناف المحلية، والثاني يتضمن التعاون مع الهيئات الدولية (الإيكاردا، والسيميت، والأكساد)، فيما يتضمن المحور الثالث تنفيذ برنامج تربية محلي باستخدام التربية السريعة.

باكورة البرنامج
أخبار متعلقة مع قرب عيد الفطر المبارك.. "البيئة" تكثف جولاتها الرقابية على أسواق النفع العام بالمملكةالأحساء.. جولات رقابية مكثفة و16 ساعة عمل للمسالخ استعدادًا لعيد الفطرجدة.. مصادرة 9 أطنان أسماك وخضروات غير صالحة للاستهلاك الآدميأفادت الوزارة أن باكورة البرنامج تمثلت في التقدم لتسجيل (5) أصناف من قمح (الطري) الخبز وقمح (القاسي) المكرونة عبارة عن (3) أصناف محلية و(2) جديدة، بالإضافة إلى وجود (سلالات مبشرة) (52) قمحًا طريًا، و(45) قمحًا قاسيًا في مراحل التقييم النهائية هذا الموسم، ومن المتوقع انتخاب وتسجيل عدد كبير منها العام المقبل، كما تم حصر (215) موردًا وراثيًا من أنواع المحاصيل الحقلية و(17) موردًا وراثيًا من محاصيل الخضر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأكدت الوزارة أن مركز البذور والتقاوي نحج في حصر (903) موارد وراثية من أشجار الفاكهة المثمرة بمختلف المناطق، عبارة عن (159) موردًا وراثيًا بجازان، و(252) موردًا في الباحة، و(130) موردًا بعسير، (247) موردًا بالمنطقة الشرقية، و(50) موردًا بالرياض، و(65) موردًا بالمدينة المنورة.البصمة الوراثية
أكدت "البيئة" أنه يجري عمل البصمة الوراثية لجميع الموارد الوراثية بالمملكة مثل: القمح والشعير والبن والسمسم وغيرها؛ بغرض إيجاد أوجه التشابه والاختلاف بين عينات الصنف الواحد على المستوى الجزيئي، وتوثيق العينات المميزة جينيًا، وتوحيد اسم الصنف المحلي، ونشر المخرجات في المكاتب العالمية.
وكشفت عن إنشاء قاعدة بيانات للموارد الوراثية من المحاصيل الحقلية والبستانية تشمل جميع البيانات والصفات الخاصة بالموارد الوراثية، وجاري العمل على تحسين البُنى التحتية من خلال تطوير المختبرات والبيوت المحمية لاستعراض الفرص الاستثمارية؛ لإنتاج وإكثار تقاوي البطاطس بالمملكة، وتم إنشاء (9) محطات للبذور والتقاوي والشتلات تابعة لمركز البذور والتقاوي في مناطق الرياض، الشرقية، جازان، عسير، الباحة، المدينة المنورة، حائل، نجران، وإنشاء مجمعات وراثية لمحاصيل الفاكهة في (6) محطات للبذور والتقاوي والشتلات، تحتوي على أصناف معروفة وموثقة ومعتمدة، بالإضافة لتنفيذ (314) زيارة ميدانية بمناطق محطات البذور والتقاوي والشتلات، و(155) زيارة ميدانية للمزارع، إلى جانب اعتماد بذور القمح المنتجة بواسطة لجنة منتجي البذور في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وزارة البيئة والمياه والزراعة إنتاج القمح الشعير القمح القمح والشعیر مورد ا

إقرأ أيضاً:

جهود لتحسين العملية حول تأخيرات جواز السفر الثاني

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/-تواصل الدول المعنية إجراء تحقيقات مكثفة بشأن التأخيرات التي يعاني منها بعض المتقدمين للحصول على جواز السفر الثاني، والذي يُعد نوعاً من الاستثمار يمكن حامليه من السفر إلى دول قد تكون محظورة على جوازاتهم الأصلية. تأتي هذه التحقيقات في ظل تصاعد الشكاوى من بلدان عربية مثل العراق وسوريا ومصر، والتي تعبر عن استيائها من التأخير في تسليم هذه الجوازات ببضع الاشهر من المدة المتوقعة.

تقدم بعض دول جزر الكاريبي، مثل سانت كيتس ونيفيس ودومينيكا وجرينادا وسانت لوسيا ، برامج للحصول على الجنسية مقابل استثمارات مالية محددة. هذا النوع من الاستثمار يتيح للمستثمرين حرية السفر إلى دول قد تكون محظورة عليهم باستخدام جوازاتهم الأصلية، وهو ما يجعل هذا الخيار جذاباً للكثيرين في ظل القيود المفروضة على سفر بعض الجنسيات.

شكاوى من التأخيرات

رغم الفوائد التي يمكن أن يجنيها المستثمرون من هذه الجوازات، إلا أن تأخيرات كبيرة في عملية الإصدار أثارت قلق واستياء الكثيرين. أفادت تقارير أن مواطنين من العراق وسوريا ومصر تقدموا بشكاوى عديدة بسبب التأخير في تسليم جوازات السفر، مما أثر على خططهم الشخصية والتجارية.

أسباب التأخيرات

تشير المصادر إلى أن الأسباب وراء هذه التأخيرات متعددة. من أبرزها الزيادة الكبيرة في الطلبات الواردة من مختلف أنحاء العالم,. هذه الزيادة فاقت القدرة الاستيعابية للجهات المسؤولة عن إصدار الجوازات. بالإضافة إلى ذلك، شهدت العملية تغييرات في القوانين والإجراءات، التأكد من جودة الاشخاص و ذلك لمصلحة الاشخاص المقبولين حيث تشدد الحكومات على التحقيق الامني لتسيطر على الامان للمقدمين و جودة البرنامج مما يزيد قوة الجواز و لذلك حدث تأخير إضافي في تسليم الجوازات, يجب ان يكون لكل شخص مقبول شخص يماثله في التاريخ الامني النظيف لا يجب التنازل عن هذا النوع من التحقيقات فيعتبر هذا التأخير تأخيرا ايجابيا لمستقبل الافراد.

تحقيقات وجهود لتحسين الوضع

تعمل الدول المانحة للجوازات على إجراء تحقيقات شاملة لفهم ومعالجة المشاكل التي تواجه العملية. هذه التحقيقات تهدف إلى تحسين النظام وتقليل التأخيرات المستقبلية، مع الالتزام باللوائح والقوانين المفروضة لضمان سلاسة العملية. تسعى هذه الدول إلى تحقيق توازن بين تلبية الطلبات المتزايدة والحفاظ على معايير الأمان والجودة.

في الختام، يظل موضوع جواز السفر الثاني محور نقاش وجدال في العديد من الدول. ومع استمرار التحقيقات والجهود المبذولة لتحسين العملية، يبقى الأمل قائماً في إيجاد حلول فعالة تضمن حقوق الزبائن وتحقق الأهداف المرجوة من هذه البرامج الاستثمارية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • استقبال ذوي "توائم سيامية" ضمن ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج
  • العامة للكهرباء: لدينا 31 مشروعًا استعجاليًا لتحسين الشبكة بـ24 بلدية في الجبل الغربي
  • رحلاتٌ ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين من وإلى المسجد الحرام
  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • جهود لتحسين العملية حول تأخيرات جواز السفر الثاني
  • جامعة الأميرة نورة تحتفي بتخريج الدُفعة الأولى من برنامج "اللغة الصينية"
  • زيادة سعة الصوامع إلى 750 ألف طن تعزيزا للأمن الغذائي في الأردن
  • زيادة سعة الصوامع إلى 750 ألف طن تعزيزا للأمن الغذائي
  • تدشين قسم تغذية جديد بمستشفى الأمير محمد بن فهد بالقطيف
  • جامعة الإمام عبد الرحمن.. اختتام برنامج "تأهيل القادة للتحول الرقمي 2024"