أكد الدكتور محمد علي فهيم،رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن فصل الربيع أصبح متقلبا بسبب التغيرات المناخية، وقد يشهد بعض الموجات قد تكون صيفا مبكرا.

تموين الشرقية: زراعة 394 ألف فدان بالقمح هذا العام (فيديو) الأرصاد تُحذر من حالة طقس غدا الأربعاء (فيديو)

وأضاف "فهيم"، خلال  مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن من ضمن هذه الموجات المتوقعة، سنشهد ارتفاعا كبيرا مؤقتا غدا الأربعاء من 6 إلى 7 درجات، وهي قيم كبيرة في مثل هذا الوقت من العام.

وتابع، أن هذا الارتفاع الكبير يأتي في توقيت مهم بالنسبة إلى معظم الزراعات الموجودة، ولدينا محاصيل مهمة مثل القمح بدأنا في موسم حصاده، مناشدًا مزارعي القمح بالتوقف عن الحصاد غدا، حيث سنشهد ارتفاعا كبيرا في قيم الحرارة وهبات الرياح الجنوبية النشطة المحملة بالأتربة، وتأجيل هذه العملية حتى يوم الخميس بالنسبة للوجه البحري، ويوم الجمعة أو يوم السبت في الوجه القبلي.

وأوضح، أننا الآن في مرحلة مهمة جدا لمحاصيل الفاكهة مثل المانجو والزيتون والنخيل والتين والبرقوق والموالح، وهي فترة حساسة، وبالتالي، من المهم أن يشهد اليوم وأو غدا صباحا ريا لهذه التراكيب المحصولية، وأن يُضاف مع المياه مركبات مهمة من أجل الحفاظ على استقرار المحاصيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية وزارة الزراعة فصل الربيع الوجه القبلي تغيرات المناخ تقلبات الطقس حصاد القمح الدكتور محمد علي فهيم مركز معلومات تغير المناخ برنامج صباح الخير يا مصر التغيرات المناخي رئيس مركز معلومات تغير المناخ مزارعي القمح

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي

حددت دار الإفتاء المصرية مجموعة من النصائح والإرشاد المهمة التي يجب على الحجاج الالتزام بها عند جمع حصوات الرمي وذلك ضمن مناسك الحج التي يؤديها حجاج بيت الله الحرام.

نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي

قتلت دار الإفتاء المصرية إنه يستحب للحاج أن يجمع -من أرض مزدلفة أو من الطريق- الحصيات السبع التي سيرمي بها جمرة العقبة صباح يوم النحر بمِنى، ثم يلتقط في كل يوم من أيام التشريق 21 حصاة من منى أو عرفة أو من أي مكان.

كما ينبغي للحاج وهو يجمع حصيات الرمي أن يلتزم بما يلي:

- لا يعَرِّض نفسَه للخطر بالصعود إلى المناطق العالية من الجبال.
- يحرص على عدم الانتشار الواسع في أرض مزدلفة.

- يصلِّي المغرب والعشاء جمعَ تأخير مع قصر عدد ركعات العشاء فقط.

- يتجنب حافلات الأفواج بعد النزول بمزدلفة، ويسرع بجمع الحصى.

- يتجنب الزحام الشديد الذي يكون مع إفاضة الحجيج إلى منى.

- يحذر من التحرُّك على الصخور غير المستقرَّة لضمان السلامة.

وحددت دار الإفتاء المصرية أن حصيات الرمي سبع حصيات كل واحدة منها في حجم حبة الفول، ويجوز للحاج أن يجمعها من أيِّ مكان غير مزدلفة، وله أن يجمع كل حصيات الرمي في الأيام الثلاثة ومجموعها 49 حصاة: سبع منها لجمرة العقبة يوم النحر، و21 للجمرات الثلاث في ثاني أيام العيد ومثلها في ثالث أيامه، ومن بقي بمنى إلى رابع أيام العيد فعليه رمي الجمرات الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كما فعل في اليومين الثاني والثالث وبذلك يكون عدد الحصيات في حق من لم يتعجل سبعين حصاة.

وإذا وصل الحاج إلى مزدلفة فليصلِّ المغرب والعشاء جمعَ تأخير في وقت العشاء، ويجوز شرعًا أن يبِيت بمزدلفة، ثم يتوجه إلى منى، إن استطاع، ولا فِديةَ عليه إن لم يستطع المبيت، خصوصًا إذا كانَ صاحب عُذرٍ في ذلك.

ويتحقق المَبيت بمزدلفة بالمكث فيها مدةً تزيد على قدر وضع الحقائب وصلاة المغرب والعشاء وتناول شيء من الطعام في أيِّ وقت من الليل دون التقيُّد بمجاوزة نصفه، على مذهب المالكية، وهو المختار للفتوى، ومزدلفة كلها موقف، وهي المشعر الحرام، فأكثِر فيها من الذكر والدعاء.

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي
  • ذروتها الخميس للسبت.. الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة (فيديو)
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين في حماة
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين بالسويداء
  • نصائح مهمة لمساعدة طلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات (فيديو)