حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الإمارات: ملتزمون ببناء جسور التعاون في المجال الدبلوماسي تحذير أممي من عواقب التصعيد العسكري في اليمن

تقدم المبعوث الأممي لدى ليبيا باستقالته من منصبه بعد تعثر جهوده الرامية لمعالجة الانسداد السياسي في المشهد الليبي خلال الفترة المقبلة، مؤكداً وجود رغبة من بعض الأطراف المحلية والإقليمية في تأجيل الانتخابات الليبية إلى وقت غير معلوم، جاء ذلك في مؤتمر صحفي بنيويورك عقب إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي حول آخر التطورات في المشهد الليبي.


وكشفت مصادر ليبية مسؤولة عن تحرك البعثة الأممية لدى ليبيا لعقد سلسلة من الاجتماعات مع القادة العسكريين والسياسيين في ليبيا خلال الأيام المقبلة، لتشجيعهم على المشاركة والانخراط في حوار مشترك يهدف لتوحيد الرؤى والمواقف لإنجاز الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وأكدت مصادر – رفضت الإفصاح عن هويتها – في تصريحات لـ«الاتحاد» أن المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي تحرك لمعالجة الانسداد السياسي الذي يعصف بالمشهد الليبي إلا أنه اصطدم بمواقف القوى الليبية الرافضة لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن. 
وتعثرت جهود المبعوث الأممي في عقد اجتماع يضم الأطراف الفاعلة في المشهد الليبي للتوافق على قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك نتيجة الخلافات العميقة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين بسبب عدم توافقهما على بعض البنود الواردة في قوانين الانتخابات.
أكد باتيلي في إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي أن المناخ الوطني مهيأ الآن للتوصل إلى اتفاق سياسي جديد وإدارة جديدة لمستقبل أكثر إشراقاً للبلاد، موضحاً أن الشعب الليبي في جميع مناحي الحياة يتطلع إلى الانتخابات ومؤسسات شرعية وموحدة، بالإضافة إلى السلام والاستقرار ووحدة البلاد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا مجلس النواب الليبي الانتخابات الليبية مجلس الأمن الدولي عبد الله باتيلي المبعوث الأممی

إقرأ أيضاً:

اتهامات للبعثة الأممية والاتحاد الأوروبي بمحاولة توطين المهاجرين

اتهم حزب صوت الشعب الليبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والاتحاد الأوروبي بمحاولة توطين المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.

وطالب الحزب في بيان تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، البعثة الأممية والاتحاد الأوروبي بعدم التدخل في الشأن الليبي الداخلي وخاصة المحاولات المشتركة لتوطين المهاجرين، معتبرا هذا الأمر انتهاك صارخ لسيادة ليبيا ومصالحها الوطنية.

وأشار بيان الحزب إلى أن دور البعثة الأممية يقتصر على المساعدة في الوصول إلى الانتخابات وإعادة بناء المؤسسات، ولا يمتد ليشمل التدخل في قضية المهاجرين غير الشرعيين التي لا يمكن حلها إلا عبر ترحيلهم إلى أوطانهم الأصلية أو إلى دول الاتحاد الأوروبي أو دول ثالثة عبر المنظمة الدولية للهجرة أو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ودعا حزب صوت الشعب جميع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكل أبناء الشعب الليبي إلى الرفض التام وبشكل قاطع محاولات توطين المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا، والتصدي لهذه المحاولات والإملاءات الأجنبية التي تسعى لتنفيذ هذا المخطط الخبيث، وأكد على أن وحدة واستقلال ليبيا فوق كل اعتبار، وأنه لن يسمح لأي جهة كانت بفرض أي حلول لا تتوافق مع المصالح الوطنية.

مقالات مشابهة

  • العابد: الهدف من نظام الكفيل مكافحة توطين الأجانب في ليبيا
  • مساعي عُمانية لإنقاذ التهدئة في اليمن: غروندبرغ يبحث خفض التصعيد الاقتصادي
  • المبعوث الأممي: فتح الطرقات من صلب محاور الهدنة باليمن
  • كوبر يتقدم باستقالته بعد الهزيمة القاسية لسوريا أمام اليابان
  • اتهامات للبعثة الأممية والاتحاد الأوروبي بمحاولة توطين المهاجرين
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء
  • بحث مستجدات القضية اليمنية مع المبعوث الأممي
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يطالب بخروج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا
  • دول الخليج تجدد موقفها الداعم لإجراء الانتخابات، وخروج القوات الأجنبية
  • مباحثات ليبية فرنسية حول الوضع الأمني والسياسي في ليبيا