كانت منطقة قره باغ تحت سيطرة الانفصاليين الأرمن، حتى نشوب حرب في عام 2020، وأسفرت تلك الحرب عن استعادة أذربيجان السيطرة على أجزاء من الإقليم.

اعلان

بدأت القوات الروسية بالانسحاب من منطقة ناغورني قره باغ الأذربيجانية، حيث تتمركز قوات حفظ السلام منذ نهاية الحرب في عام 2020. وقد أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التقارير عن الانسحاب.

من جانبه أكد رئيس قسم السياسة الخارجية في الإدارة الرئاسية الأذربيجانية حكمت حاجييف الانسحاب، قائلاً إنه تم الاتفاق عليه من قبل البلدين.

ولم يذكر حاجييف سبب انسحاب القوات الروسية، ولكن يبدو أن وجودها لم يعد له داعٍ، بعد أن استعادت أذربيجان السيطرة الكاملة على المنطقة العام الماضي.

وانتهت حرب عام 2020 بوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا، التي دعت إلى نشر حوالي ألفي جندي من قوات حفظ السلام في أجزاء قره باغ التي كانت لا تزال تحت سيطرة الأرمن، وكان من المقرر أن تشمل مهام قوات حفظ السلام ضمان حرية المرور على الطريق الوحيد الذي يربط قره باغ بأرمينيا.

"شعبوي ومعاد للإسلام".. أنقرة تدين قرار البرلمان الأوروبي حول ناغورني قره باغمحكمة العدل الدولية تأمر أذربيجان بالسماح بالعودة "الآمنة" للأرمن إلى ناغورني قره باغالزعيم الانفصالي الأرمني يتراجع عن قرار حل "جمهورية" ناغورني قره باغ المقرر في 1 كانون الثاني/يناير

لكن أذربيجان بدأت بإغلاق الطريق في أواخر عام 2022، قائلة إن الأرمن يستخدمونه لنقل الأسلحة وتهريب المعادن، وإن القوات الروسية لم تتدخل.

بعد أشهر من النقص المتزايد في الغذاء والدواء في قره باغ بسبب الحصار، شنت أذربيجان هجومًا خاطفًا في سبتمبر 2023 أجبر السلطات الأرمينية في قره باغ على الاستسلام، بعد يوم واحد من المفاوضات بوساطة القوات الروسية، وفي غضون أيام، فرّ جميع سكان قره باغ البالغ عددهم 50 الف شخص تقريبًا من الانفصاليين الأرمن من المنطقة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مكتب أممي يدعو القوات الإسرائيلية إلى وقف هجمات المستوطنين على الفلسطينيين استطلاع للرأي: 74% من الإسرائيليين يعارضون الهجوم على إيران فيديو: "اشتقتُ لك كثيرًا يا بابا"... عائلات فلسطينية تبحث عن ذويها المفقودين في غزة روسيا أرمينيا ناغورني قره باغ نزاع مسلح أذربيجان قوات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة.. إصابة 18 إسرائيليا جلهم جنود بإصابات خطيرة في كمين لحزب الله في عرب العرامشة يعرض الآن Next "أين المفر؟".. 1.4 مليون فلسطيني في مدينة رفح يتساءلون عن سبيل النجاة من اجتياح إسرائيلي محتمل يعرض الآن Next شاهد: فيضانات كارثية هائلة تجبر آلاف السكان على إخلاء بيوتهم في كورغان الروسية يعرض الآن Next "يداك ملطخة بدماء أطفال فلسطين".. رجل يقاطع كلمة رئيسة المفوضية الأوروبية ويصفها بـ"مجرمة حرب" يعرض الآن Next شاهد: بعد هطول أغزر أمطار في تاريخ الإمارات.. مطار دبي يواجه صعوبات كبيرة اعلانالاكثر قراءة وزير إسرائيلي يقر بأن حماس "العدو الأضعف" عرضهم "للضرر الأسوأ" حرب غزة في يومها الـ 193: قصف متواصل على القطاع وغالانت يؤكد أن سماء الشرق الأوسط مفتوحة لإسرائيل شارك في صدّ هجوم إيران.. تعرّف على التحالف العسكري الإقليمي الجديد لحماية إسرائيل شاهد: استمرار هطول الأمطار في عدد من محافظات سلطنة عمان وزير الخارجية البريطاني: الهجوم الإيراني على إسرائيل فاشل ونحث إسرائيل على عدم الرد

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل روسيا إيران غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيول حركة حماس فلسطين الشرق الأوسط احتجاجات قصف أسلحة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل روسيا إيران غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيول My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية روسيا أرمينيا ناغورني قره باغ نزاع مسلح أذربيجان قوات عسكرية إسرائيل روسيا إيران غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول حركة حماس فلسطين الشرق الأوسط احتجاجات قصف أسلحة السياسة الأوروبية إسرائيل روسيا إيران غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول السياسة الأوروبية ناغورنی قره باغ قوات حفظ السلام القوات الروسیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

RT ترافق عمل وحدات راجمات غراد الروسية

تستهدف راجمات الصواريخ الروسية التحصينات الأوكرانية على محور أفدييفكا في دونيستك، موفرة غطاء ناريا حاسما يدعم تقدم القوات الروسية في المنطقة..

مراسل RT رافق وحدات راجمات غراد في القوات الروسية، ورصد عملها في التقرير التالي.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: مصر طالبت إسرائيل بالانسحاب من معبر رفح في اجتماع أمني اليوم
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • نتانياهو يتحدى العالم..لا وقف للحرب على غزة قبل تدميرها بالكامل
  • لابيد ينتقد بن غفير وسموتريتش لتهديدهما بالانسحاب من الحكومة
  • أستاذ علوم سياسية: "بايدن يقول زي ما يقول.. إسرائيل لن تقبل بالانسحاب"
  • RT ترافق عمل وحدات راجمات غراد الروسية
  • مصدر: مصر لن تفتح المعبر في ظل سيطرة إسرائيل على جانبه الفلسطيني
  • حدود مصر مع غزة.. تحليل CNN لصور أقمار صناعية يُظهر حجم سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا
  • لماذا لم تتحرك مصر ضد سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا؟
  • كيف أسهمت عملية عورتا في تقليل سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية؟