العُمانية/ انطلقت اليوم على ميدان شناص لسباقات الهجن بقرية أسوَد بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة أشواط مزاينة هجن العرضة ضمن فعاليات مهرجان شناص التراثي في نسخته الثالثة بتنظيم مكتب والي شناص بالتعاون مع الاتحاد العُماني لسباقات الهجن، وسط مشاركة واسعة من ملاك هجن العرضة بمختلف محافظات سلطنة عُمان.

وأقيمت اليوم أربعة أشواط للمزاينة خصصت لفئتي اللقايا واليداع، وجاءت نتائجها كالتالي: في الشوط الأول لفئة اللقايا جاءت في المركز الأول /البحري/ لهجن الرصادي، وفي المركز الثاني/عرجة/ لمالكها سلطان بن محمد السعيدي، وفي المركز الثالث /مصيحه/ لمالكها علي بن سعيد العامري.

وفي الشوط الثاني لفئة اللقايا جاءت في المركز الأول /كدشه/ لمالكها عبدالله بن حمد الأنصاري، وفي المركز الثاني جاءت /العامرية/ لمالكها نصيب بن حمد الرواحي، وفي المركز الثالث /كدشه/ لمالكها خميس بن علي السعيدي.

وفي الشوط الثالث الذي خصص لفئة اليداع، جاءت في المركز الأول /سمحة الشبع/ لمالكها محمد بن سالم البلوشي، وفي المركز الثاني /شهبار/ لمالكها خليفه بن مبارك السعيدي، وفي المركز الثالث /سمحة/ لمالكها حمد بن جميل الوهيبي.

وفي الشوط الرابع لفئة اليداع جاءت في المركز الأول /شهبار/ لهجن الرصادي، وفي المركز الثاني /بويضه/ لمالكها ماجد بن خلفان السعيدي، وفي المركز الثالث /بويضه/ لمالكها سعيد بن خليفة الجابري.

وتتواصل فعاليات المهرجان بإقامة أشواط المزاينة وأشواط الزمط للهجن المشاركة وتستمر حتى الأحد القادم، إضافة إلى القرية التراثية المصاحبة للمهرجان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جاءت فی المرکز الأول وفی المرکز الثانی وفی المرکز الثالث فی الشوط

إقرأ أيضاً:

ما أعمال اليوم الثاني عشر من ذي الحجة؟.. تبدأ بعد رمي الجمرات

أيام التشريق من الشعائر المهمة في رحلة الحج، تبدأ من الحادي عشر إلى الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي ثاني وثالث ورابع أيام عيد الأضحى المبارك. 

هل يجوز للحاج المبيت في منى أيام التشريق؟

وأكدت دار الإفتاء أنه يجوز للحاج المبيت بمنى أيام التشريق، وهي سنة وليس فرضا، ويجب على الحاج الانتهاء من رمي الجمرات الثلاث، وكل جمرة تعد بسبع حصيات متعاقبات، ويستمر في التكبير.

وأستندت دار الإفتاء إلى الآية الكريمة ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾، وقالت: مَنْ أتَمَّ الرمي في اليوم الثاني عشر، وهو ثاني أيام التشريق، فله أن يتعجّل فيخرج من منى قبل غروب الشمس، والأفضل أن يتأخر فيرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يجوز للحاج الاكتفاء بيومين ونزول مكة بعد يومين فقط من رمي الجمرات دون البقاء إلى اليوم الثالث، وإن لم يتعجل بات الحاج بمنًى الليلة الثالثة، حتى إذا زالت الشمس من اليوم الثالث من أيام التشريق ذهب لرمي الجمرات.

مقالات مشابهة

  • ما أعمال اليوم الثاني عشر من ذي الحجة؟.. تبدأ بعد رمي الجمرات
  • استعدادات واسعة لمهرجان جماعة كركوك الثقافي الدولي الثاني
  • يورو 2024.. سويسرا تضرب المجر بثلاثية وتلاحق ألمانيا
  • نتيجة وملخص أهداف مباراة سويسرا ضد المجر في يورو 2024
  • الرجاء البيضاوي يتوج بلقب الدوري المغربي للمرة الـ13 في تاريخه
  • الرجاء البيضاوي يتوج بلقب الدوري المغربي للمرة الـ 13 في تاريخه
  • توقعات بارتفاع درجات الحرارة غدا
  • تجديد House of the Dragon للموسم الثالث قبل العرض الأول للموسم الثاني
  • "مريد" لقومية قنا يختتم الأسبوع الأول لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية 46
  • طفرة تنموية في جامعة دمنهور خلال عام 2023-2024