يعقد الأب بطرس عريان، فعاليات اجتماع الشهيد مارجرجس للخدام والخادمات العام، غدًا الجمعة، بمقر كنيسة الأنبا ابرام التابعة للأقباط الأرثوذكس بمصر الجديدة في تمام الساعة الواحدة ظهرًا.

الأنبا رافائيل يترأس أنشطة الأقباط بكنيسة العذراء في باب اللوق لحظة طعـ ـن أسقف الكنيسة الآشورية بأستراليا أثناء العظة.

.بالفيديو

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء إقامة الطقوس الأرثوذكسية الخاصة يليها العظة الروحية بحضور لفيف من الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة القبطية وتستمر حتى الساعة الثالثة عصرًا.

أعياد وذكرى تحييها الكنيسة القبطية

يحتفل الأقباط بثراء تراثي عريق التي شهدته الكنيسة المصرية، وتعيد إحياء ذكرى عدد من الفعاليات فمنذ أيام شهدت احتفالات بمناسبة عيد البشارة التي تعيد ذكرى بشرى مولد المسيح حين ظهر الملاك غبريال  إلى السيدة العذراء ليخبرها بحملها وأن ف أحشائها مخلص الأمة، ويأتي ذلك بالتزامن مع الفترة المقدسة التي تعرف بـ الصوم الكبير تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد المقرر في مايو المقبل.

كانت هذه الاحتفالات بعد  مرور فترات روحية بالكنائس فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” واستمر حتى “فصح يونان” الذي اقيم بالكنائس في مختلف الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت  الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك". 

تباين الطوائف المسيحية.. مناسبات وفعاليات

تتباين الطوائف في الطقوس والأسباب العقائدية، وجوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل "الكاثوليكية وطائفة روم الارثوذكس" يوم 10 ديسمبر الماضي  وهو التوقيت الخاص بالكنيسة الغربية وبعد  أيام وعاشت الكنيسة القبطية أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، واحتفلت كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر، بينما احتفلت الطائفة الإنجيلية 5 يناير، أي بعد  مرور أيام من احتفالات الأرثوذكسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

كسر بالجمجمة.. تحقيقات موسعة في إصابة سيدة بحادث مروع بمصر الجديدة


تباشر نيابة مصر الجديدة تحقيقاتها مع قائد سيارة لقيامه بالإصطدام بإحدى السيدات مما تسبب فى إصابتها بمصر الجديدة، وأمرت بالاستعلام عن الحالة الصحية للمصابة تمهيدا للاستماع لأقوالها، كما كلفت المباحث الجنائية بسرعة إنهاء التحريات حول الواقعة للوقوف على ملابساتها.

تبلغ لقسم شرطة مصر الجديدة بمديرية أمن  القاهرة من إحدى المستشفيات بإستقبالها (سيدة " مصابة بكسر بالجمجمة "– مقيمة بدائرة القسم).

بالإنتقال وسؤالها قررت بأنها حال عبورها طريق بدائرة القسم إصطدمت بها سيارة مجهولة "لاذت بالفرار" مما تسبب فى إصابتها المُشار إليها.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن تحديد السيارة وقائدها (مقيم بدائرة قسم شرطة النزهة).

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة، وعلل هروبه من مكان الحادث لخشية تعدى الأهالى عليه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الرسولية في أبوتيج بأسيوط تنظم أياما روحية
  • كسر بالجمجمة.. تحقيقات موسعة في إصابة سيدة بحادث مروع بمصر الجديدة
  • طقوس وصلوات.. أبرز فعاليات كاتدرائية أبي سيفين بزفتى
  • كهنة كنيسة القديس بولس يترأسون فعاليات "الخمسين".. تفاصيل
  • الأنبا تكلا يترأس أنشطة الأقباط بكاتدرائية مارجرجس في دشنا
  • "أبي سيفين".. قديس فريد يحتل مكانة روحية بالكنيسة القبطية
  • الأنبا برسوم يعقد اجتماع الأقباط بمطرانية صنبو وديروط.. الليلة
  • الأنبا باخوم يترأس قداس المناولة الاحتفالية بعزبة النخل ويلتقي مسؤولي الأنشطة الرعوية
  • أنشطة "الخمسين المقدسة" بكنيسة العذراء والشهيد مارجرجس
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية