سرايا - في وقت تتجه فيه أنظار العالم بأسره نحو رد الاحتلال على الهجوم الإيراني، تتناقل وسائل الإعلام عبرية، أنباء عن ضوء أخضر أميركي لعملية اجتياح رفح، مقابل اكتفاء (إسرائيل) برد عسكري محدود على الهجوم الذي شنته إيران، ليل السبت الماضي.


الأمر الذي أثار غضب الرئاسة الفلسطينية، ودفع المتحدث باسمها للرد في حديث لوكالة أنباء العالم العربي قائلاً "الحديث عن سماح أميركا لـ (إسرائيل) بدخول رفح مقابل عدم شن حرب شاملة على إيران "خطير" وسنطالب واشنطن بتوضيحه.




وذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" نقلًا عن 3 مصادر إسرائيلية، لم تكشف هويتها، أن الإدارة الأميركية أعربت عن موافقتها على خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، شريطة ألا تشن (إسرائيل) هجومًا واسع النطاق داخل إيران.

ولفتت إلى أن الخطة الإسرائيلية التي عُرضت على الإدارة الأميركية بشأن رفح، تضمنت أساليب إجلاء السكان المدنيين من المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة، من خلال تقسيم المدينة إلى مناطق، تحمل كل منها رقماً محدداً.

"الاجتياح بات وشيكاً"
وتابعت المصادر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "نجح في مناورته السياسية ووظَّف الهجوم الإيراني ليحصل على تسهيلات أميركية بشأن الاجتياح المزمع لمدينة رفح".

وأوضحت أن هناك مؤشرات أخرى على قرب عملية رفح، وهي أن (الجيش الإسرائيلي) نقل وحدات المدفعية والقوات المدرعة إلى قطاع غزة مجددًا، وبصورة يمكن تفسيرها بأنها في إطار الاستعداد لعمليات قتالية في رفح.

وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إعلان وزارة الدفاع الإسرائيلية شراء 40 ألف خيمة إيواء، ستُخصص للمدنيين الذين سينتقلون من رفح إلى مناطق في شمال ووسط قطاع غزة.

وأخبرت المصادر الثلاثة الإسرائيلية الصحيفة أن (إسرائيل) ألغت في اللحظات الأخيرة ردها على إيران، مرتين على الأقل.

وأضافت أن مصادر مصرية أكدت لوسائل إعلام عربية، أن الجيش المصري رفح حالة التأهب في شمال سيناء، على امتداد الحدود مع القطاع، لمواجهة تداعيات سيناريو اجتياح (إسرائيل) لمدينة رفح، الأمر ذاته الذي تطرق إليه موقع "واللا" العبري.


الخطة الإسرائيلية للاجتياح
وقالت إن (الجيش الإسرائيلي) سيستبق العمليات بإلقاء منشورات تدعو السكان للإخلاء، وذلك بعد أن صادق الرئيس الأميركي جو بايدن على الخطة الإسرائيلية للاجتياح البري للمدينة.

وأوضحت أن المرحلة الأولى ستشهد إلقاء تلك المنشورات التي ستخبر الغزِّيين في رفح أن عليهم الاستعداد للإجلاء، فيما تشمل المرحلة الثانية تحديد المناطق التي سينتقلون إليها السكان.

وبيَّنت أن قسماً من سكان رفح سينتقل إلى خان يونس، وبعضهم سيُنقل إلى خط الساحل، وبعدها ستبدأ العمليات البرية التي ستستغرق أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
إقرأ أيضاً : المتحدثة باسم حكومة الاحتلال: نتنياهو حدد موعد بدء العملية العسكرية في رفح إقرأ أيضاً : انسحاب الآليات العسكرية "الإسرائيلية" من شمال مخيم النصيراتإقرأ أيضاً : عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: العالم الاحتلال العالم إيران المدينة المدينة رئيس الوزراء غزة الدفاع الرئيس بايدن العالم إيران المدينة بايدن الدفاع غزة الاحتلال رئيس الوزراء الرئيس القطاع

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: خمسة مصابين في اجتياح إسرائيلي لمدينة البيرة (فيديو)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 5 إصابات برصاص الجيش الإسرائيلي وصلت إلى مجمع فلسطين الطبي منها 3 إصابات خطيرة.

واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي مدينتي رام الله والبيرة ومخيم الأمعري وحي أم الشرايط.

وأعلن الهلال الاحمر في بيان أن طواقمه في رام الله والبيرة تتعامل مع إصابات بالرصاص الحي بينها إصابة لشخص مصاب في منطقة البطن، موضحة أن وضعه حرج، وأضاف البيان أن المصاب نقل للمستشفى

وأفادت مصادر محلية وشهود عيان أن الجيش اعتقل فلسطينيين خلال عمليات الاقتحام المستمرة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بسبب قائمة العار.. إسرائيل تبحث إجراءات عقابية ضد وكالات الأمم المتحدة
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد القوات الإسرائيلية بغزة
  • إسرائيل تعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة
  • تفاصيل جديدة بشأن عملية تحرير الرهائن الإسرائيلية
  • الإعلام الإسرائيلي ينشر تفاصيل عن عملية القسام
  • الصحة الفلسطينية: خمسة مصابين في اجتياح إسرائيلي لمدينة البيرة
  • الصحة الفلسطينية: خمسة مصابين في اجتياح إسرائيلي لمدينة البيرة (فيديو)
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة
  • الإفراج عن عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.. ضغط أميركي وتجاهل إسرائيلي
  • إسرائيل تهدد حزب الله.. وتحمّل إيران ولبنان مسؤولية التصعيد