الوطن:
2024-06-01@06:46:12 GMT

هل تسبب تلقيح السحب في فيضانات دبي؟.. خبراء يوضحون

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

هل تسبب تلقيح السحب في فيضانات دبي؟.. خبراء يوضحون

زعمت تقارير إعلامية، أن عملية تلقيح السحب هي التي تسببت في فيضانات دبي، لكن كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإمارات، أنه لم يتم إرسال أي بعثات لعمليات البذر قبل أو أثناء حالة الطقس السيئ في الإمارات.

لم تحدث عملية تلقيح السحب أثناء فيضانات دبي 

قال عمر اليزيدي، نائب المدير العام للمركز الوطني للأرصاد لشبكة CNBC، إن المركز المسئول عن علميات تلقيح السحب، لم يجري أي عمليات بذر خلال هذا الحدث المناخي بالذات، الذي تسبب في فيضانات دبي.

ونفى مارتن أمباوم، أستاذ فيزياء وديناميكيات الغلاف الجوي في جامعة ريدينج، أن يكون تلقيح السحب تسبب في فيضانات دبي، لافتًا إلى أنه تحدث مع خبراء الأرصاد الجوية في المركز الوطني للأرصاد بالإمارات، الذين نفوا حدوث عملية تلقيح السحب.

تلقيح السحب الجافة وليس التي فيها أمطار

أكد في تصريح لصحيفة «الجاريان» البريطانية، أنه يتم استخدام تلقيح السحب، في الإمارات بالتأكيد، مشيرًا إلى أن عملية تلقيح السحب، تكون للسحب التي لا تنتج أمطارًا في العادة، مشددًا أن ذلك لا يؤدي عادة إلى حدوث عاصفة شديدة للغاية، مضيفًا أنه سيكون من غير المجدي على الإطلاق محاولة ذلك.

وشهدت الإمارات العربية المتحدة، طقسًا عاصفًا تسبب في سقوط الأمطار التي أغرقت شوارع دبي، وغيرها من الإمارات، وتسببت في تعطل حركة المرور في الشوارع التي غمرتها المياه بمستويات غير مسبوقة، ولم تشهدها البلاد منذ عشرات السنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات دبي تلقيح السحب دبي الأمطار في الإمارات الطقس في الإمارات الطقس في دبي الأمطار في دبي فی فیضانات دبی

إقرأ أيضاً:

قبل يوم من الصيف.. حرارة الدمام والأحساء تصعد إلى 47 ْ م خلال الظل

بعد تسجيلهما أعلى درجة حرارة خلال الشهر الماضي، يتكرر الأمر مع الدمام والأحساء اليوم بحسب ما كشفه المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني.
وأوضح "القحطاني" في منشور على "إكس" أنه قبل يوم من دخول فصل الصيف صعدت درجات الحرارة في الدمام والأحساء إلى 47 درجة مئوية في الظل، تليهما القيصومة 46 درجة مئوية والقصيم 45 درجة مئوية.

قبل يوم من دخول فصل #الصيف .. الدمام والأحساء تصعدان إلى 47 ْ م في الظل، تليهما القيصومة 46 ْ م والقصيم 45 ْ م.#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/p2IfxUOioG— المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد (@spokespncm) May 30, 2024درجات الحرارة في الدمام والأحساءوفي تصريحات لمحلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، كشف لـ "اليوم" مطلع الشهر الماضي، أن الدمام والأحساء سجلتا أعلى درجة حرارة بـ 34 درجة مئوية.
أخبار متعلقة الشرقية.. تفاصيل استعدادات استقبال الحجاج بجسر الملك فهدالأحساء.. المؤسسة العامة للري و"المياه الوطنية" تبحثان التعاونالعام الماضي أيضا كان أوضح المركز الوطني للأرصاد، أن الدمام سجلت أعلى درجة حرارة خلال الـ37 سنة الماضية.
وكشفت الإدارة العامة لتوقعات الطقس والمناخ، في تقرير لها عن الحالة المناخية أن هذا التصنيف يأتي عن الفترة من 1985 وحتى 2022.

تشمل تأثيراتها رياحًا نشطة، وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية.. "طقس #المدينة_المنورة".. أتربة على #العلا و #العيص حتى هذا التوقيت
للتفاصيل | https://t.co/qqODG1HheI#حالة_الطقس | #الأرصاد | #اليوم pic.twitter.com/rz468UovvK— صحيفة اليوم (@alyaum) May 30, 2024الطقس في مناطق السعوديةوأشارت السجلات المناخية لشهر مارس من العام الماضي، إلى أن المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية أكثر المناطق هطولًا للأمطار.
فيما كانت المناطق الشرقية الأكثر عُرضة للعواصف الترابية، أما أعلى درجات الحرارة على مناطق المملكة لشهر مارس، فقد سُجلت مناخيًا في الدمام.

مقالات مشابهة

  • خبراء لـ«الاتحاد»: زيارة رئيس الدولة «دفعة قوية» للعلاقات مع الصين
  • "الأرصاد" يكشف طقس ‎المدينة المنورة حتى فجر السبت
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • طقس الجمعة.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • قبل يوم من الصيف.. حرارة الدمام والأحساء تصعد إلى 47 ْ م خلال الظل
  • ارتفاع متوقع لدرجات الحرارة غدا
  • سيول وأمطار وموجات حارة.. خبراء يوضحون آثار تغيرات المناخ بسبب ظاهرتي النينو والنينا
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من رياح شديدة على ينبع والرايس
  • عاجل تبدأ 11 صباحًا.. أول موجة صيفية حارة على الشرقية
  • «الأرصاد» ينبه من أتربة مثارة على محافظة شرورة