أنهى الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، تنفيذ أعمال المرحلة الخامسة من مشروع «حكاية شارع» بمحافظة القاهرة، وذلك في إطار العمل على تعزيز الوعي بالقيمة التاريخية والتراثية لشوارع وأحياء مدينة القاهرة الخالدة، من خلال مشروعات مبادرة «ذاكرة المدينة».

ووضع الجهاز مجموعة جديدة من اللوحات التعريفية بعدد من شوارع المدينة، في منطقة مصر الجديدة ومدينة نصر، ليصل بذلك إجمالي عدد لوحات المشروع بمختلف المراحل إلى 265 لوحة تعريفية بشوارع القاهرة والجيزة والإسكندرية.

وتأتي هذه المرحلة بعد تنفيذ المشروع بمناطق القاهرة التاريخية والخديوية والزمالك وجاردن سيتي، والجيزة وعدد من أحياء الإسكندرية.

ما هو مشروع حكاية شارع؟

جدير بالذكر أن مشروع «حكاية شارع» يعمل على تثبيت لافتات بالشوارع التي تحمل أسماء شخصيات وأعلام، يمثلون قيمة تاريخية وقومية ومجتمعية لمختلف فئات الشعب.

ووضعت اللجنة العلمية للمشروع، إطارا محددا للتعريف بكل شخصية من خلال ضوابط محددة، منها أن يجري تعريف الشخصية في 25 كلمة فقط، وتحديد تاريخ الميلاد والوفاة، وأن تكون النصوص باللغتين العربية والإنجليزية.

ويجري وضع خاصية الباركود «QR Code» على لوحات مشروع «حكاية شارع»، لمسحها من خلال تطبيق محدد بالهواتف المحمولة؛ لإظهار المعلومات الكاملة عن الشخصية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيق الحضاري القاهرة التاريخية حكاية شارع القاهرة حکایة شارع

إقرأ أيضاً:

نسبة التنفيذ 50 %.. وزير الري يتابع مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة

كتب- محمد أبو بكر:

تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، تقريرًا من المهندس إيهاب الجوهرى، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بشأن الموقف التنفيذى لمشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وصرح "سويلم"، بحسب بيان وزارة الموارد المائية والري، السبت، أن نسبة تنفيذ المشروع حتى تاريخه تتجاوز ٥٠%، مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من إنشاء جسم قنطرة فم ترعة الساحلية.

ووفق بيان "الري"، فقد تم فى قنطرة الديروطية، إزالة السد المؤقت وفتح المياه في القنطرة، وتصنيع بوابات القنطرة وتركيب دليل البوابات، مع تركيب الستارة القاطعة أسفل المنشأ أمام وخلف القنطرة، وإجراء اختبار التحميل للتربة بموقع القنطرة، والإنتهاء من أعمال حماية القاع والميول أمام وخلف القنطرة.

وتم فى قنطرة البدرمان، الإنتهاء من تنفيذ الأساسات والستائر القاطعة في الأمام والخلف، وتنفيذ أعمال الحدادة والنجارة وصب الخرسانة لزوم الحوائط، والردم حول أساسات القنطرة.

كما تم نهو الكوبري المؤقت أعلى قنطرتى فم البدرمان والديروطية، وتصنيع وتركيب البوابات المؤقتة؛ لإعادة توزيع المياه لكل من ترعتى البدرمان والديروطية.

وتم تنفيذ الستائر المعدنية القاطعة للمياه وخرسانة الأساسات لقنطرة أبو جبل، وتم فى قنطرة الابراهيمية، تنفيذ قناة التحويلة لترعة الابراهيمية، وتنفيذ أعمال حماية القاع والميول للبر الأيمن، ودق الستائر المعدنية لزوم السد المؤقت بالبر الايسر، والبدء فى إنشاء مجموعة آبار التجفيف، والتجهيز لبدء تنفيذ خوازيق الخرسانة المسلحة للأساسات، وتصنيع بوابات القنطرة باليابان.

يذكر أنه مؤخرًا الانتهاء من إنشاء قناطر بحر يوسف وتجربة تشغيل البوابات يدويا بنجاح.

ويُعد هذا المشروع الهام، ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التى تقوم بها الوزارة؛ لتحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وتحسين عملية الرى في زمام 1.60 مليون فدان فى خمس محافظات بالصعيد هى "أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة"، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس بالإضافة لعمل كوبري علوي.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: زراعة مليون م2 مسطحات خضراء في دمياط الجديدة
  • دمياط الجديدة: 1500 رجل أعمال طلبوا الحصول على فرص استثمارية متنوعة
  • نسبة التنفيذ 50 %.. وزير الري يتابع مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة
  • إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات
  • مسجد الطنبغا المارداني يستعيد رونقه وسط القاهرة التاريخية.. فيديو
  • «صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية
  • وزير الري: 50% نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن
  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد أعمال تنفيذ خط المياه المغذي لمنطقة الرابية بمدينة الشروق
  • خاص الوفد.. أين ذهب المترو القديم بعد أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة ؟
  • 5 صور من أرض الواقع.. حقيقة قطع أشجار حديقة الميرلاند