أشار الدكتور حسين عبد العزيز مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن ثمة تغيرات في مصر أدت إلى تراجع معدلات الزيادة السكانية، منها إطلاق الاستراتيجية الوطنية التنموية

وأضاف عبد العزيز أن اطلاق مشروع تنمية الأسرة المصرية في فبراير 2022 كان بهدف التصدي للنمو السكاني المتسارع، حيث يتضمن المشروع توفير خدمات تنظيم الأسرة وتقديمها مجانا للمحتاجين.

وأكمل المستشار أن الصعوبات الاقتصادية تعتبر أحد العوامل التي ساهمت في انخفاض معدلات الزيادة السكانية، مشيرا إلى أهمية تفكير الأسر بحكمة بتوفير حياة ورعاية مناسبة للأطفال.

إقرأ المزيد مصر.. زيادة كبيرة في عدد السكان خلال شهر

وأعرب عبد العزيز عن أمله في استمرار انخفاض معدل النمو السكاني، حيث أشار إلى أنه في عام 2014 بلغ عدد المواليد مليونين و700 ألف، بينما في عام 2023 بلغ عددهم مليونين و33 ألفا، ما يعكس انخفاضا بحوالي 700 ألف مولود، وهذا يعتبر تراجعا ملموسا.

وأوضح أن الانخفاض في النمو السكاني يتيح للدولة توفير رعاية صحية وتعليم جيد، بحيث يمكن للأطفال أن يترعرعوا في بيئة مناسبة تساعدهم على حياة صحية وتعليمية متميزة.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يبلغ تعداد سكان مصر حوالي 106.25 مليون نسمة. وتستحوذ محافظتا القاهرة والجيزة على نحو 20 مليون نسمة من إجمالي عدد سكان مصر.

وأما تراجع أعداد المواليد خلال آخر 5 سنوات، فقد أظهرته بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية حيث انخفض معدل الإنجاب من "3.5" مولود لكل سيدة عـام 2014 إلى "2.85" مولود لكل سيدة عام 2021 و" 2.76" مولود لكل سيدة عام 2022.

المصدر: مصراوي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر اليوم

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الحمل الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا

مولود برج الحمل لديه شخصية قوية ومسيطرة، يحب أن يكون شخصية ذي سلطة في المحيط الخاص به، كما أنه يسعى دائما لتحقيق أهدافه التي يرغب في الوصول إليها، ويهتم بعمله جيدا حتى يتمكن من الوصول لمناصب عليا، ويحب أسرته كثيرا ويسعى دائما لإرضاء الأشخاص المقربين منه.

ومن أبرز عيوب مولود برج الحمل أنه لديه شخصية عصبية، ينفعل سريعا، ولكنه يهدأ بسرعة، ويهتم مولود هذا البرج دائما بمعرفة الحظ اليومي الخاص به، لذلك نوضح من خلال هذا التقرير حظك اليوم برج الحمل الجمعة الموافق 14 يونيو على الصعيد المهني والعاطفي، وفق توقعات خبراء علم الفلك، كالتالي:

حظك اليوم برج الحمل مهنيا

مولود برج الحمل لديه فرصة اليوم لتحقيق نجاحات كثيرة طال انتظارها، كما أنه لديه فرصة للوصول لمنصب قيادي في عمله، لذلك عليه أن يتخذ حذره.

حظك اليوم برج الحمل عاطفيا

قد تشعر اليوم برغبة كبيرة في الالتقاء بشريك حياتك وقضاء وقت طويل معه، كما تشعر بالمزيد من الحنين تجاه الطرف الآخر.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الثور الأحد 16-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الحمل 16-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • إنفيديا الأسرع نمواً.. أعلى 10 علامات تجارية من حيث القيمة السوقية لعام 2024
  • أول مولود على جبل عرفات.. وهذه جنسية الأم (صور)
  • محمد بن زايد: حريصون على تعامل أخلاقي ومسؤول مع التقنيات الناشئة
  • الحركة الشعبية تحذر من تداعيات رفع ثمن البوطا على أسعار باقي المواد
  • مهن عيد الأضحى لم تسلم من الزيادة
  • حظك اليوم برج الحمل الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • نينوى في المركز الأول بجداول انجاز التعداد السكاني التجريبي
  • دائرة الضمان تحدد موعد صرف الزيادة على الراتب التقاعدي للعمال المضمونين