تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الأعمال الإنشائية لمصنع السويس لمشتقات الميثانول بميناء دمياط.

وأكد على أهمية الإسراع بتنفيذ هذا المشروع الحيوى والذى يعد إصافة قيمة تقدمها صناعة البتروكيماويات المصرية ضمن خطتها المحدثة حتى عام 2040، لافتاً إلى أن منتجات المشروع التى تخدم العديد من صناعات اللدائن والإنشاءات ستوفر جانباً كبيراً من احتياجات السوق المحلى الذى يشهد مشروعات تنموية غير مسبوقة فى كافة مناحى الجمهورية.

وخلال الجولة التفقدية بموقع عمل شركة السويس لمشتقات الميثانول، قدم المهندس هشام سليم رئيس الشركة عرضاً توضيحياً أشار فيه إلى أنه من منطلق تحقيق أهداف الخطة القومية المحدثة للبتروكيماويات، بإنشاء كيانات جديدة متخصصة في صناعة البتروكيماويات، يأتي مشروع مشتقات الميثانول الذي تقوم بتنفيذه حالياً شركة السويس لمشتقات الميثانول، لإنتاج البتروكيماويات المتخصصة، ويعتبر نموذجاً يحتذى به من حيث التكامل بين الشركات التي تساهم فيها الدولة ممثلة في قطاع البترول وقطاع الاستثمار والقطاع الخاص، ويضم هيكل المساهمين فى المشروع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 46%، بنك الاستثمار القومي 26%، شركة مصر للتأمين 6%، شركة مصر لتأمينات الحياة 4%، البنك الأهلي المصري 3%، بنك ناصر الاجتماعي 3%، الاكتتاب العام 12%.

ويهدف المشروع إلى إنتاج مشتقات مادة الفورمالدهيد اعتماداً على حوالى 45 ألف طن سنوياً من مادة الميثانول المنتجة بشركة ميثانكس مصر، و48 ألف طن سنوياً من مادة اليوريا المنتجة بشركة موبكو، ومادة الصودا الكاوية المنتجة بشركة البتروكيماويات المصرية، بالإضافة إلى حمض الكبريتيك المنتج بالسوق المحلى، ومادة النافتالين المستوردة، وذلك لتلبية جزء من الطلب المحلي مع إمكانية تصدير الفائض.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الجارى تنفيذه 140 ألف طن سنوياً مقسمة إلى 21 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد السائلة تركيز 85% والتي تُستخدم كمانع للتعجن لسماد اليوريا، و66 ألف طن سنوياً من راتنجات اليوريا فورمالدهيد السائلة التي تُستخدم كمادة لاصقة وغراء في صناعة الأثاث والألواح الخشبية وأخشاب الـ MDF، و 53 ألف طن سنوياً من النفتالين فورمالدهيد المسلفن المستخدم في تحسين خصائص الخرسانة الجاهزة. بالإضافة إلى إمكانية إنتاج راتنجات اليوريا فورمالدهيد المتخصصة بطاقة تصل إلى 42 ألف طن سنوياً والتي تستخدم كمواد لاصقة في تطبيقات العزل الحراري وصناعة الصوف الصخري، وكمواد لاصقة ذات قوة تحمل ومقاومة للظروف البيئية الخارجية عالية في صناعة ألواح الـMDF.

ويقام المشروع على أرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط بمساحة 100 ألف م2، باستثمارات حوالي 120 مليون دولار، حيث نجحت الشركة في الانتهاء من إجراءات اكتمال رأس المال بالكامل للمشروع، وبذلك تصبح التكلفة الاستثمارية للمشروع متاحة بالكامل.

واستطاعت خلال عام 2023 من تحقيق وفر يقدر بحوالي 650 مليون جنيه، مما أدى إلى الحفاظ على التكلفة الاستثمارية الكلية للمشروع عند 120 مليون دولار أمريكي دون أي زيادة، بالرغم من الظروف الاقتصادية وزيادة أسعار بعض المواد الخام لأكثر من 7 أضعاف عن مثيلاتها في 2020 (مثل الحديد)، فضلاً عن الزيادة المفرطة في تكلفة اللوجستيات مثل الشحن والتفريغ والتأمين على المعدات والزيادة الكبيرة في تكلفة الإقراض، وذلك نتيجة الجهود التي بذلتها الشركة في الهندسة القيمية للمشروع (value engineering)، ونتيجة المفاوضات الناجحة مع المقاولين والأطراف المعنية والبنوك المقرضة للمشروع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير البترول ميناء دمياط دمياط مصنع السويس ألف طن سنویا

إقرأ أيضاً:

مدير «تطوير ميناء السخنة»: 228 شركة وطنية تنفذ المشروع ووفرنا 100 ألف فرصة عمل (حوار)

أكد اللواء محمد خليل، مدير مشروع تطوير ميناء السخنة، أنّ الميناء سيكون جاهزاً لاستقبال السفن اعتباراً من منتصف العام المقبل، موضحاً أن أعمال التطوير وفرت 100 ألف فرصة عمل مباشرة، بجانب آلاف من فرص العمل غير المباشرة وذلك لضخامة الأعمال فى المشروع، وقال، فى حواره لـ«الوطن»، إن الميناء يُعتبر بمثابة قناة سويس جديدة، يضم 228 شركة وطنية مصرية، موضحاً أن جميع الأعمال تتم وفق المواصفات والمعايير العالمية التى تعزز مكانة مصر كمركز إقليمى للتجارة العالمية واللوجيستيات.

متى تنتهى أعمال تطوير ميناء السخنة؟

- الميناء يشمل 18 كيلومتراً أرصفة، وهو رقم قياسى لم يحدث فى العالم من قبل، وسيكون محورياً وأكبر ميناء فى الشرق الأوسط، وله موقع على مدخل قناة السويس ويربط موانئ البحر الأحمر بالمتوسط، والقطار الكهربائى السريع يكون داخل الميناء، ومن المقرر أن نستقبل السفن اعتباراً من منتصف العام المقبل.

ماذا عن شبكة السكة الحديد داخل الميناء؟

- نفذنا شبكة سكك حديدية داخل الميناء تصل إلى جميع المحطات بالميناء وتنقل البضائع إلى القطار الكهربائى السريع الذى بدوره ينقل البضائع إلى مختلف الموانئ الأخرى، وتمتد الشبكة بطول 30 كيلومتراً داخل الميناء متصلة بالقطار الكهربائى السريع «السخنة - العلمين - مرسى مطروح»، وإنشاء حواجز أمواج بطول 3270 متراً.

إلى أين وصلت معدلات تنفيذ محطة هاتشيسون؟

- انتهينا من تنفيذ جميع الأعمال المتعلقة بالمرافق سواء الكهرباء أو الصرف الصحى بالمحطة، وستكون جاهزة لاستقبال السفن فى منتصف 2025، والرصيف جاهز لاستقبال الأوناش العملاقة وتم الانتهاء من تنفيذ البنية الأساسية كاملة، ويتم تنفيذ المبانى والإدارة والأوناش العملاقة لمدة 30 سنة، وفى منتصف 2025 سيكون جاهزاً لاستقبال أول سفينة.

ماذا تمثل شبكة القطار السريع بالنسبة للميناء؟

- مرور القطار الكهربائى السريع على الميناء بمثابة قناة سويس جديدة.

ما تفاصيل العمل بالمشروع؟

- مساحة الميناء تصل إلى 29 كيلومتراً مربعاً وكمية الحفر فى الميناء تقارب ما حُفر فى قناة السويس ولدينا أعمال طرق وإنشاء بوابات جديدة ومبانٍ إدارية ولاند سكيب، ووفر الميناء 100 ألف فرصة عمل مباشرة وآلاف من فرص العمل غير المباشرة، ولدينا 228 شركة تعمل فى الميناء وجميعها شركات مصرية خالصة.

ماذا عن تنفيذ شبكة الطرق؟

- أعمال تطوير الميناء تشتمل على تنفيذ طريق خرسانى ضخم بطول 17 كيلومتراً لخدمة 18 كيلومتراً أرصفة، والطرق تشمل 6 حارات، وبالنسبة لأعمال أرصفة الميناء تتم بواسطة 13 شركة مصرية وطنية خالصة، فهذه الشركات وجدت فرصة كبيرة لتنفيذ أعمال ضخمة فى الموانئ لم تكن موجودة من قبل، وانعكس ذلك على توفير آلاف فرص العمل.

كم بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية؟

- تم تنفيذ 85% من أعمال تطوير ميناء السخنة الذى يشتمل على محطات حاويات وبضائع عامة وصب جاف وسائل.

كيف كان يبدو الميناء فى السابق؟

- الميناء يتم تطويره وفق توجيهات القيادة السياسية، وكان من قبل 5 كيلومترات أرصفة فقط، وتم إنشاء عدد من الأحواض و18 كيلومتراً أرصفة، بكمية 3.5 مليون متر مكعب خرسانة و600 ألف طن حديد تسليح ونعمل طوال اليوم وواجهنا صعوبات كبيرة وحققنا معدلات غير مسبوقة فى التنفيذ.

فيمَ تتمثل أهمية المشغلين العالميين؟

- الدولة تستقطب المشغلين الدوليين وتعزز تجارة الترانزيت، وكل ذلك يسهم فى تحقيق رؤية القيادة السياسية بتحويل مصر إلى مركز إقليمى للتجارة العالمية واللوجيستيات، كما أن حرص المشغلين العالميين على الاستثمار فى الموانئ المصرية يعتبر ثقة كبيرة فى القدرات المصرية، والدولة حريصة على تطوير جميع الموانئ وإضافة أضعاف أطوال الأرصفة الموجودة حالياً.

مقالات مشابهة

  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة الصرف الزراعى تدخل موسوعة «جينيس»
  • مدير «تطوير ميناء السخنة»: 228 شركة وطنية تنفذ المشروع ووفرنا 100 ألف فرصة عمل (حوار)
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بالفيوم
  • "Northrop Grumman" أول شركة أسلحة أمريكية تنتج ذخيرة متوسطة العيار على أراضي أوكرانيا
  • رئيس مياه المنوفية يتفقد مركز شحن العدادات مسبقة الدفع بشبين الكوم
  • عسل أماني وحِرَف بجاش.. مشروعات يمنية ناجحة بدعم من صلتك القطرية
  • بريطاني يطلب تعويض 5 ملايين إسترليني من «آبل».. رسائل محذوفة تسببت في طلاقه
  • وزير الصناعة: أولويات شركة تاميكو إنتاج أصناف من الأدوية النوعية
  • على غرار بغداد.. البصرة تترقب لتحقيق حلمها بمشروع مهم لفك الاختناقات
  • على غرار بغداد.. البصرة تترقب لتحقيق حلمها بمشروع مهم لفك الاختناقات - عاجل