صوت مجلس النواب الأمريكي، أمس السبت، على ظرف بقيمة 61 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا.

ويجب الآن الموافقة على هذه المساعدة العسكرية والاقتصادية، التي جاءت نتيجة أشهر من المفاوضات المتوترة والشاقة للغاية. في مجلس الشيوخ، حيث يمكن إجراء التصويت الأول في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

ورد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحاته قائلاً: “أنا ممتن لمجلس النواب الأمريكي، ولكلا الحزبين.

وشخصياً لرئيس مجلس النواب مايك جونسون لاتخاذه القرار الذي يبقي التاريخ على المسار الصحيح”.

ولوح البرلمانيون بالأعلام الأوكرانية كدليل على دعم كييف، وسط صيحات الاستهجان من المسؤولين المنتخبين الترامبيين.

والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن الكونجرس لم يوافق على حزمة كبيرة لحليفتها. منذ ما يقرب من عام ونصف، ويرجع ذلك أساسًا إلى الخلافات الحزبية.

ويؤيد الرئيس الديمقراطي جو بايدن وحزبه في الكونجرس بشدة المساعدات الجديدة لأوكرانيا التي تخوض حربا مع روسيا. لكن الجمهوريين، بقيادة دونالد ترامب. أصبحوا مترددين بشكل متزايد في تمويل الصراع الذي بدأ يتعثر. وفي منتصف عام انتخابي. تحولت القضية إلى مبارزة عن بعد بين المرشحين الرئاسيين.

وبعد أشهر من المماطلة، انتهى الأمر بالزعيم الجمهوري في مجلس النواب. مايك جونسون، إلى دعم حزمة الـ 61 مليار دولار لأوكرانيا.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي، كاملا هاريس، مساعدات تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار على أن يخصص جزء منها لقطاع الطاقة في أوكرانيا وتحسين الوضع الإنساني في البلاد جراء الحرب مع روسيا المستمرة منذ 27 شهرا.

جاء هذا الإعلان في أثناء حضور هاريس لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا في لوسيرن بسويسرا حيث من المقرر أن تلتقي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتلقي كلمة في الجلسة العامة للقمة.

وقال مكتب نائبة الرئيس إن مبلغ 1.5 مليار دولار يتضمن 500 مليون دولار من التمويل الجديد للمساعدات المخصصة لقطاع الطاقة وإعادة توجيه 324 مليون دولار من الأموال المعلن عنها سابقا نحو إصلاحات عاجلة للبنية التحتية للطاقة واحتياجات أخرى في أوكرانيا.

وقال مكتب هاريس "ستساعد هذه الجهود أوكرانيا على مجابهة آثار الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في الآونة الأخيرة من خلال دعم الإصلاحات وعودة العمل بشكل معتاد، وتحسين قدرة أوكرانيا على مواجهة انقطاع إمدادات الطاقة، ووضع الأساس لإصلاح وتوسيع نظام الطاقة في أوكرانيا".

كما أعلنت هاريس تقديم أكثر من 379 مليون دولار من المساعدات الإنسانية من وزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمساعدة اللاجئين وغيرهم من المتضررين من الحرب.

وتهدف هذه الأموال إلى المساعدة في تلبية احتياجات الغذاء والخدمات الصحية والمأوى والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة لملايين الأوكرانيين.

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • بعد تصويت مساهمي تسلا لصالح راتب ماسك بقيمة 56 مليار دولار .. ما الخطوة التالية؟
  • الولايات المتحدة تقدم مساعدة جديدة لأوكرانيا بـ1.5 مليار دولار
  • أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • كندا ستخصص حوالي 3.6 مليار دولار لأوكرانيا في إطار قرض G7
  • مساهمو “تسلا” يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار
  • مساهمو "تسلا" يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار
  • ماكرون: مجموعة السبع اتفقت على تقديم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • مجموعة السبع: الانتهاء من التفاصيل الفنية لقرض بـقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • الكونجرس يصادق قانون يمنع بايدن من إرسال أسلحة لإسرائيل