علّق الإعلامي عمرو أديب على التقارير التي تناولتها الساحة العامة في الآونة الأخيرة حول إمكانية إجراء تعديل وزاري قريباً.

وخلال برنامجه “الحكاية” على قناة “MBC مصر”، أكد أديب أن التعديل الوزاري يجب أن يكون جوهرياً، قائلاً: “يجب أن يكون هناك تغيير فعلي”.

وأبدى استغرابه من حالة السرية التي تحيط بالتعديل الوزاري، متسائلاً: “لماذا يجب أن يكون هناك سرية؟ لماذا لا يعلن الدولة علناً عن نواياها بشأن التعديل الوزاري؟”.

وشدد على ضرورة فتح مناقشات وحوارات حول هذا الأمر، ملقياً الضوء على دور مجلس النواب في هذا السياق.

من جانبه، أشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، خلال الحلقة نفسها، إلى أن هذا الموضوع يتجاوز اختصاص الإعلاميين، ويعود الدور في ذلك إلى مجلس النواب.

وقال إن هناك تهكنات عديدة بالفعل في هذا الصدد، لكن الأمر يعود لمؤسسة الرئاسة.

وأضاف أنه عندما يكون هناك أي تطور فإن مؤسسة الرئاسة عن الأمر على الأمر، مشيرا إلى أنّه غير منوط به الحديث عن هذا الملف.

وردًا عما إذا كان من المفترض أن يكون هناك تعديل وزاري بشكل طبيعي، في أعقاب بدء ولاية رئاسية جديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، صرح الحمصاني: «دعونا نستبق الأحداث بدون شك عندما يتم اتخاذ قرار سيتم إعلانه».

وزادت التكهنات في الفترة الماضية، بشأن قرب إجراء تعديل وزاري، فيما أقدم البعض على الحديث عن مرشحين بأعينهم لبعض الحقائب الوزارية أو حتى منصب رئيس الوزراء.

الشروق نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: تعدیل وزاری یکون هناک أن یکون

إقرأ أيضاً:

ألمانيا: لا مفر من الخدمة العسكرية الإلزامية

 أعربت مفوضة شؤون الجيش لدى البرلمان الألماني، إيفا هوجل، عن اعتقادها بأنه لا مفر من إعادة تطبيق الخدمة العسكرية الإلزامية في ألمانيا. وقالت هوجل في تصريحات لمجلة «شتيرن» الألمانية، رداً على سؤال حول ما إذا كان مجرد الإلزام بالمثول للفرز المقترن بالالتحاق الطوعي بالجيش كافياً: «مبدأ الطوعية مهم، ولكن على المدى الطويل يجب أن يكون هناك إلزام... يجب أن يكون الأمر واضحاً للجميع: على كل فرد في مجتمعنا أن يقدم مساهمة».
 وذكرت هوجل أن النموذج السويدي يمكن الاحتذاء به، حيث يخضع فيه الجميع للخدمة العسكرية، ولكن لا يتم تجنيد مجموعة كاملة، بل فقط جزء من مجموعة أولئك الذين يتطوعون للخدمة العسكرية. وأضافت: «عندما لا يكون عدد المتطوعين كافياً، لا بد أن يكون هناك إلزام... أنا أتفق مع بوريس بيستوريوس في ذلك». 
وقدم وزير الدفاع بيستوريوس خططه لنموذج جديد للخدمة العسكرية الأسبوع الماضي، والذي ينص على إعادة تسجيل الصالحين للخدمة العسكرية، وهو الإجراء الذي تم تعليقه منذ 13 عاما. وينص المقترح أيضا على إلزام الشباب بتقديم معلومات في استبيان حول استعدادهم وقدرتهم على الخدمة، والخضوع للفرز حال تم اختيارهم.
 ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان من الممكن تجنيدهم ضد إرادتهم. وقالت هوجل إنها تعتقد - مثل بيستوريوس - أنه من الكافي في البداية الإلزام على الأقل بالإجابة على استبيان الفرز، ثم يتطوع الكثيرون للخدمة العسكرية حتى يكون هناك عدد كاف من الأفراد في الجيش الألماني. وأشارت هوجل في المقابل إلى أن استطلاعات الرأي تظهر أن أغلبية واضحة من الألمان تؤيد عودة الخدمة العسكرية الإجبارية. وذكرت هوجل أنه يتعين في المستقبل أن تكون هناك سنة اجتماعية إلزامية للجميع، رجالاً ونساء، وقالت: «هذا يعزز التضافر، وهو أمر مفيد لكل فرد»، مشيرة إلى أن الخدمة في الجيش ستكون جزءا من ذلك، ويمكن لآخرين إكمال سنة خدمتهم في المجال الاجتماعي أو حماية المناخ، أو الحفاظ على الآثار أو مجالات أخرى. وفي المقابل أشارت هوجل إلى أنه لم يعد من الممكن إجراء تعديل في الدستور ينص على ذلك خلال الفترة التشريعية الحالية، مطالبة بمعالجة هذا الأمر بسرعة كبيرة في الدورة التشريعية المقبلة.

أخبار ذات صلة مدرب أسكتلندا يوجه رسالة إلى الجماهير ألمانيا تسجل رقماً تاريخياً في افتتاح «اليورو» المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يتحدث عن أسوأ وزير سيغادر التشكيل الوزاري الجديد «فيديو»
  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • شولتز لا يستبعد إمكانية إجراء اتصالات مع بوتين
  • ألمانيا: لا مفر من الخدمة العسكرية الإلزامية
  • مصطفى بكري يكشف مفاجأت جديدة حول التشكيل الوزاري: «هذا الوزير لن يكون موجودا»
  • قصة سيدة بريطانية أدمنت تناول الأسمنت والرمل والطوب لمدة 21 عاما
  • تعرف إلى الإجراءات القانونية والدستورية لمجلس النواب للموافقة على التعديل الوزاري المقبل
  • "القاهرة الإخبارية": أنباء عن اغتيال مسؤول بحزب الله في القصف الإسرائيلي على بلدة جناتا
  • القاهرة الإخبارية: أنباء عن اغتيال مسؤول بحزب الله في القصف الإسرائيلي
  • إجتماع وزاري عاجل في إسرائيل لبحث مفاوضات صفقة تبادل الأسرى