استخدم سلاح الجو الإسرائيلي، صاروخ رامبيدج Rampage طويل المدى، الأسرع من الصوت “جو-أرض”، من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)؛ لتدمير نظام رادار إس-300 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدينة أصفهان الإيرانية يوم 19 أبريل الجاري.

وبثت وكالة أنباء معارضة في إيران، صورة، اليوم الأحد، تظهر أضرارا كبيرة في نظام رادار قريب من موقع التخصيب في نطنز بعد الغارة الجوية الإسرائيلية.

وجاءت الضربة الاتنقامية؛ بعد أن أطلقت طهران أكثر من 300 قذيفة على إسرائيل في 13 أبريل، مدعية أنها كانت تنتقم من غارة إسرائيلية على قنصليتها في سوريا أدت إلى مقتل جنرالين والعديد من الضباط الإيرانيين الآخرين.

وأظهرت صورة الأقمار الصناعية التي نشرتها 'إيران إنترناشيونال' بقايا محطة رادار متنقلة مضادة للطائرات مدمرة. 

وكانت الأرض المحيطة به متفحمة باللون الأسود. وقبل الهجوم المزعوم في وقت مبكر من يوم الجمعة، أظهرت صور الأقمار الصناعية للموقع نفس الرادار 'ذات الغطاء القابل للطي' سليمًا.

وكان الرادار محاطًا بمجموعة من 4 قاذفات صواريخ متنقلة مضادة للطائرات من طراز S-300 روسية الصنع ومركبات أخرى مرتبطة بنظام الدفاع الجوي. ومع ذلك، أظهرت الصور التي التقطت يوم الجمعة، بعد ساعات من الهجوم، قاذفات الصواريخ التي تمت إزالتها من نظام الدفاع الجوي في قاعدة شكاري الجوية الثامنة في أصفهان. وفي الصورة التي نشرت يوم الأحد، يبدو أن 3 منصات إطلاق صواريخ على الأقل قد أعيدت.

وكان موقع التخصيب في نطنز، الواقع تحت الأرض والمحصن بشدة، هدفاً لهجمات تخريبية إسرائيلية مشتبه بها عدة مرات. ومع ذلك، يبدو أن الضربة الأخيرة على رادار S-300 هي أول هجوم عسكري مباشر من قبل إسرائيل في منطقة يعتقد أنها تضم ​​جزءًا كبيرًا من قدرة الإنتاج النووي الإيرانية.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، كان الصاروخ رامبيج قادرا على الإفلات من أنظمة الرادار الإيرانية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين لم تذكر أسماءهما أن الهدف من الصاروخ هو أن يثبت لطهران أن إسرائيل لديها القدرة على مراوغة دفاعاتها وتحييدها.

وفي نفس الوقت تقريبًا الذي وقع فيه الحادث في إيران، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، أن إسرائيل نفذت ضربة صاروخية، استهدفت وحدة دفاع جوي جنوبية وألحقت أضرارًا.

ولم تعلق إسرائيل بعد على الغارة، متمسكة بإستراتيجيتها القائمة على الغموض بشأن الأعمال العسكرية الأجنبية.

يعد رامبيدج، الذي طورته شركة IAI، سلاحًا هجوميًا دقيقًا مصممًا لمهام جو-أرض بعيدة المدى. وهو مصمم لتدمير الأهداف المحمية بشكل جيد مثل مراكز الاتصالات والقيادة وقواعد القوات الجوية ومراكز الصيانة والبنية التحتية.

يبلغ مدى رامبيدج Rampage أكثر من 190 ميلاً ويمكن استخدامه كنظام مستقل أو عبر نظام إلكترونيات الطيران ويدعم نقل الفيديو على واجهة RS-170 والاتصال اللاسلكي. علاوة على ذلك، يمكن أن تعمل في أي ظروف جوية، ليلاً أو نهارا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سلاح الجو الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

إيران تستبعد أحمدي نجاد من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة وتعلن أسماء 6 مرشحين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، الأحد، أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، ليس من بينهم اسم الرئيس الأسبق، محمود أحمدي نجاد، الذي سبق وقدم أوراق ترشحه، طبقا لما أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء.

ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن محسن إسلامي المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران قوله: "تم تأييد أهلية مصطفى بور محمدي، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وعلي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، ومسعود بزشكيان لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2024".

وكان هادي طحان نظيف المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، قد قال في تغريدة عبر منصة "إكس"، إن "الجلسات كانت مكثفة، واليوم تم الانتهاء من دراسة مؤهلات المرشحين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية، كما أرسلنا أسماء المرشحين المؤهلين إلى وزارة الداخلية منذ دقائق، وستعلن وزارة الداخلية عن هذه الأسماء وفق القانون. وبعد إعلان الأسماء ستبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين".

وتم تحديد يوم 28 يونيو/حزيران الجاري لانتخاب رئيس جديد لإيران عقب موت الرئيس السابق، إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله مع وزير الخارجية الراحل، وعدد من المسؤولين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد.

مقالات مشابهة

  • بعد تقرير عن تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران.. الكرملين يوضح موقفه
  • الخارجية الإيرانية: المحادثات بين إيران ومصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • البنتاغون: لم يشارك جنودنا بعملية النصيرات.. ولم تستخدم إسرائيل الرصيف البحري
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية
  • بركان حزب الله.. موقع عبري: كيف تفلت صواريخ بدائية من القبة الحديدية؟
  • إيران تستبعد أحمدي نجاد من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة وتعلن أسماء 6 مرشحين