صحيفة البلاد:
2024-06-02@14:29:02 GMT

جامعة الملك خالد تحصد «ذهب الإختراعات»

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

جامعة الملك خالد تحصد «ذهب الإختراعات»

البلاد ــ أبها

حصد طلاب وطالبات جامعة الملك خالد ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في معرض جنيف الدولي للاختراعات في نسخته الـ 49 ، بمشاركة أكثر من 1000 اختراع، من نحو 50 دولة حول العالم.

وشاركت الجامعة ممثلة في مركز ريادة الأعمال بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بأربعة مشاريع في مجالات متنوعة، حيث حقق مشروع نظام رفع مستوى السلامة المرورية في الطرقات باستخدام تقنيات حديثة للطالب حاصل محمد الأسمري (كلية التربية)، ومشروع استغلال الموارد الطبيعية في تصنيع المكثفات الفائقة لتقليل التكلفة وحفظ البيئة للطالب نايف علي القحطاني “كلية الهندسة” الميداليتين الذهبيتين.

وحقق مشروع الذكاء الاصطناعي في كشف تعابير العين magic eye، والذي يسهم في اكتشاف أنماط وحالات التلاميذ داخل الفصل الدراسي باستخدام الذكاء الاصطناعي مما يساعد المعلمين والمعلمات على معرفة مدى تركيز الطلاب والطالبات داخل الفصل الدراسي للطالبات شيماء محمد القربي “كلية الأعمال” ومرام عوض القحطاني “كلية علوم الحاسب” وشيماء حمود العسيري “كلية علوم الحاسب” وريماز فيصل الغامدي “كلية علوم الحاسب”، ومشروع السرير الطبي الذكي الذي يهدف إلى المساهمة في زيادة فاعلية قسم العناية المركزة ومساعدة الأطباء في مراقبة حالة المريض بشكل مستمر تفاعليًّا للطالب ريان محمد القحطاني “كلية الطب” الميداليتين الفضيتين.

وأوضح مدير مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك خالد ورئيس الوفد المشارك من الجامعة الدكتور ماجد آل عظيمان أن مشاركة الجامعة كان لها حضورها العلمي والتنافسي بين الابتكارات العالمية المشاركة في المعرض، حيث أبرزت دور الجامعة في الابتكار وريادة الأعمال، وتمثيل الوطن في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أن الجامعة حريصة على دعم أصحاب الأفكار والابتكارات من الطلاب والطالبات، لتسهم في رفع مستوى الوعي وتمكين مفهوم ريادة الأعمال، ولتبرز قصص نجاح مشاريع طلاب الجامعة، لخلق فرص عمل جديدة.

يذكر أن المشاريع حصلت على 15 جائزة خاصة من دول تايلند، وفرنسا، والمغرب، والفلبين، وماليزيا، والصين، وكوريا، والبيرو، ولاتيفيا.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)

استقبلت إدارة كلية العلوم جامعة الإسكندرية، فريق الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، وذلك بهدف تقييم المنح المٌقدمة من الهيئة ومناقشة سبل التعاون المختلفة.

وقام وفد الهيئة الألمانية بزيارة مبنى الكلية بالشاطبي، وتفقد مكتب الهيئة الألمانية هناك، كما زار معمل اللغات والقاعات التدريسية، تلاها زيارة مبنى الكلية بمحرم بك.
 

وأكد الدكتورة أمانى إسماعيل، القائم بتسير أعمال عميد الكلية، أن الزيارة تضمنت عقد لقاء تنسيقي مع السادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على منح من الهيئة، وتقديم عرض تقديمي مختصر عن الكلية والبرامج الدراسية، والأبحاث المنشورة بالكلية، ومستوى النشر والتعاون المشترك مع الجامعات بألمانيا، ومدى استفادة السادة أعضاء هيئة التدريس بالمنح المُقدمة من الهيئة. 
  

الهيئة المعاونة والطلاب

والتقى وفد الهيئة بعدد من الهيئة المعاونة والطلاب وجرت بينهم مناقشة عن أسباب رغبتهم فى دراسة اللغة الألمانية وأسباب إقبالهم على الحصول على منح دراسية للدراسة بجامعات ألمانيا وذلك في وجود المدرّسة الألمانية الموفدة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالكلية.

واختتم الوفد زيارته بجولة ميدانية داخل مبنى الكلية بمحرم بك، وزيارة الحديقة النباتية والإطلاع ومشاهدة ما بها من نباتات وأشجار نادرة.
 

 امتحانات الفصل الدراسي الثاني 

وفي سياق اخر، ناقش مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة، سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، التي يؤديها ١٩٠ ألف طالب وطالبة موزعين علي ٢٤ كلية ومعهد، مؤكداً على عمداء الكليات ضرورة توافر كافة سبل الراحة التى تضمن سير الامتحانات فى أجواء من الهدوء والاستقرار، والالتزام بالتعليمات والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، حتى انتهاء معظمها قبل عيد الاضحى المبارك، والبدء في اعمال التصحيح والكنترولات فور الإنتهاء من امتحان كل مادة.

وانطلاقاً من التوجه الاستراتيجى لجامعة الإسكندرية بإنشاء فروع دولية لها بالتعاون مع الجامعات العالمية المرموقة، وافق المجلس من حيث المبدأ على إنشاء فرع للجامعة الفنلندية بأرض الجامعة ببرج العرب، وتشكيل لجنة برئاسة رئيس الجامعة، لدراسة كافة الجوانب التفصيلية المرتبطة بإنشاء الفرع ليكون مجمع أكاديمي لفروع دولية متكامل وذكى قادر على اجتذاب الطلاب المصريين والأجانب ويسهم في مسيرة التطوير والتنمية وفقا للرؤية الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي و إستراتيجية مصر ٢٠٣٠.

 ووافق المجلس على إنشاء قسم جراحة الأطفال بكلية الطب واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

 ووافق المجلس على إنشاء برنامج " اقتصاديات الدواء" بكلية الصيدلة وهو ماجستير مهنى بينى يشترك فيه قسما الصيدلانيات والصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلية.

 ووافق المجلس على إنشاء برنامج ماجستير زراعة الأسنان، للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

ووافق المجلس على إنشاء برنامج دكتوراة الاستعاضات فى طب الأسنان،  للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

وكرم المجلس الدكتور أحمد مصطفى مستشار رئيس الجامعة للشئون الصحية، بمناسبة بلوغه السن القانونية للمعاش، متمنين له التوفيق والسداد.

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا، ومذكرة التفاهم بين جامعة بوليتكنك بارى بإيطاليا لتأسيس شراكة مع بعض جامعات دول حوض البحر المتوسط في مجال الهندسة المدنية والبيئية والأراضي والبناء والكيمياء وغيرها، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الحقوق) ونقابة المحامين، والموافقة مبدئيا على إتفاقية التعاون المزمع إبرامها بين جامعة الإسكندرية (المعهد العالي للصحة العامة) وأكاديمية الفلاح لتعزيز الصحة بالمملكة العربية السعودية، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية) ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية.

ووافق المجلس على الاهداء المقدم من السيدة سهير ابراهيم لقسم التخدير وعلاج الأورام بمعهد البحوث الطبية وهو عبارة عن جهاز تردد حرارى قيمته حوالى ١,٥ مليون جنيه.

ووافق المجلس على ترقية ٢٥ عضو هيئة تدريس، ١٠ إلى وظيفة أستاذ، و ١٥ إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ٢٩ مدرس، ومنح ٨٤ درجة دكتوراه، و ١٠٠ درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.
 

FB_IMG_1717318823962 FB_IMG_1717318820081

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليات الجامعة.. صور
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور
  • رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة
  • كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)
  • جامعة عين شمس تستضيف جلسة خاصة لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الأعمال
  • إعلان النتائج الأولية لانتخابات مجلس الطلبة السابع عشر في الجامعة الهاشمية – اسماء
  • جامعة عين شمس تناقش في مؤتمرها الثاني عشر شراكات القطاع الطبي
  • ‎جامعة الملك خالد تطلق منصة “رصين” لتطوير أدوات البحث العلمي
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوي الجامعات في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • جامعة الملك خالد تدشن منصة لتطوير أدوات البحث العلمي