آخر تحديث: 22 أبريل 2024 - 10:12 صبقلم:محمد حسين المياحي إنزاحت کافة الاقنعة عن وجه النظام الايراني وتبددت کافة الاعذار والمزاعم المختلفة بشأن عدم علاقته بالحروب والازمات المثارة في بلدان المنطقة وعدم قيامه عن طريق وکلائه بإستخدامها من أجل تحقيق أهدافه ومراميه في إيران والمنطقة، ولم يعد بإمکان هذا النظام التنصل من دوره المشبوه المزعزع للأمن والاستقرار في المنطقة وذلك بعد دوره المريب في إثارة الحرب المدمرة في غزة وماقد تداعى ويتداعى عنها لحد الان.

سعي النظام الايراني من أجل فرض وصايته على بلدان المنطقة وجعل نفوذه وهيمنته عليها بمثابة أمر واقع، دفعته ليدل في مسارات وفي أمور ساهمت في تعقيد الاوضاع ورفع درجة التوتر في المنطقة وإيصالها الى منعطف بالغ الخطورة، وإن ماقد قام ويقوم به من أجل توظيف القضية الفلسطينية وإستغلالها کورقة من أجل ضمان بقائه ودرء التهديدات المحدقة به بإثارة الحرب في غزة بطريقة غير مباشرة وتوجيه وکلائه في العراق ولبنان واليمن وسوريا للتدخل بطريقة وأخرى بهذه الحرب، ولکن الصبر الاقليمي والعالمي على هذا التلاعب والعبث الخبيث بالامن في المنطقة وإستغلال القضية الفلسطينية قد ضاق ذرعا ولذلك فإن اللعب صار على المکشوف وخصوصا عندما وجد النظام الايراني نفسه وبعد طول لعب في الخفاء وخلف الستارة الى البروز للساحة مجبرا بعد حادثة الهجوم على قنصليته في دمشق، وهو حاصل تحصيل کان يجب أن يجري هکذا لأن اسلوبه المشبوه والذي صار ماسخا وممجوجا من کثرة التکرار، لم يعد ينطلي على أحد خصوصا وإن الجميع يعلمون بأنه کان ولازال وسيبقى العامل والسبب الرئيسي في إثارة الحروب والازمات في المنطقة طالما کان باقيا في الحکم. الاعلام العالمي صار يتحدث عن هذا الدور المشبوه وخطورته وبهذا الصدد فقد كتبت صحيفة وول ستريت جورنال (14 أبريل): “أطلق النظام في طهران أكثر من 170 طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات و 120 صاروخا باليستيا وحوالي 30 صاروخ كروز. كان من الممكن أن يسبب دمارا هائلا. ومع ذلك، تم اعتراضهم جميعا تقريبا. لقد بدأ النظام الإيراني مرحلة جديدة”، والمرحلة الجديدة التي تتحدث عنها الصحيفة إن النظام وبعد طول اللعب في الخفاء وإثارة الحروب والازمات من خلف الستار، قد تم دفعه للواجهة وجعله مجبرا على أن يواجه نتائج ماقد قام بزرعه طوال العقود الاربعة الماضية. ومن المهم هنا الانتباه للرسالة التي نشرها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق على منصة X، والتي قال فيها:” لقد ارتكب النظام الإيراني خطأ كبيرا. على مدى السنوات ال 30 الماضية، دمر النظام المنطقة من خلال وكلائه. وكان خطأنا الاستراتيجي على مدى السنوات ال 30 الماضية هو عدم أخذ الثمن من رأس هذا الأخطبوط وبدلا من ذلك حاربنا أذرعه”، نعم هذا مايجري وهذا ماقد قام به هذا النظام لکن الاهم من ذلك کله إنه لن تنتهي حروب المنطقة مع بقاء هذا النظام.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: النظام الایرانی فی المنطقة من أجل

إقرأ أيضاً:

السفير الايراني يحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق

16 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد سفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق، على أواصر الأخوة المتينة بين الشعبين الإيراني والعراقي.

وخلال لقائه أعضاء نقابة الصحفيين العراقيين في النجف الأشرف، بمناسبة الذكرى الـ 150 لتأسيس نقابة الصحفيين العراقيين، ثمّن السفير آل صادق تعاطف الشعب العراقي الواسع مع الشعب الإيراني بعد استشهاد الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في حادث تحطم المروحية الرئاسية، وأكد على اواصر الأخوة المتينة بين الشعبين وترسيخ هذه العلاقة.

وصرح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق، في هذا اللقاء الإعلامي الذي نظمته القنصلية الايرانية العامة في النجف الأشرف، بأن دعم وحدة أراضي العراق وتحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي فيه تشكل المكونات الثلاثة الرئيسية للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه جارتها العراق.

وأكد السفير آل صادق على ضرورة تعزيز التعاون بين وسائل الإعلام في البلدين.

من جانبه اشار إياد الجبوري نقيب الصحفيين العراقيين في النجف الأشرف الى الروابط والقواسم المشتركة بين البلدين إيران والعراق ووصف العلاقة بين الشعبين بأنها علاقة مميزة ونموذجية.

ووصف الجبوري سفارة وقنصليات جمهورية إيران الإسلامية في العراق بأنها بمثابة دار الاعلاميين العراقيين.

كما اعتبر التعاون الإعلامي الإيراني-العراقي ضرورياً، وأكد استعداد نقابة الصحفيين العراقيين في النجف الأشرف لخدمة الزوار والعمل بكل جهد لإبراز عظمة زيارة أربعينية الامام الحسين (ع).

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السفير الايراني يحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • السفير الايراني يحدد ثلاثة مكونات رئيسية لسياسة بلاده الخارجية تجاه العراق
  • القاهرة … مؤتمر حوار سياسي أم مسار تفاوض عسكري سوداني؟
  • نجيب ساويرس يأمل انتهاء الحرب في غزة والسودان: صلواتي لهم والشعب اتبهدل وسط تفاعل
  • صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • الحكيم يؤكد لوزير الخارجية الايراني وحدة الاطار التنسيقي
  • إصابة عاملين وافدين إثر انفجار لغم جنوب العاصمة الليبية طرابلس
  • إصابة عاملين وافدين إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب جنوب العاصمة الليبية طرابلس
  • منجنيق وسهام.. الجيش الإسرائيلي يلجأ لأساليب حروب العصور الوسطى لإحراق أراض في جنوب لبنان (فيديو)