أصدر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة قرار بإستحداث قسم جديد بالإدارة العامة للسياحة تحت مسمى " الحفاظ على التراث " انطلاقًا من أهمية الحفاظ على التراث الحضارى والتاريخى بالمحافظة والارتقاء به.


وأشار المحافظ أن القسم معنى بحصر عناصر التراث الحضارى المادي وغير المادي لمحافظة الجيزة والذى يتميز بالعديد من المقومات التى تؤهله لأن يصبح أحد عوامل الجذب السياحى للمحافظة، إلى جانب بحث أليات دراسته والحفاظ عليه وتوثيقه بالمنظمات الدولية المعنية بحفظ التراث.


وأضاف المحافظ أن القسم يختص أيضا بالمشاركة فى إعداد مشروع الهوية البصرية للمحافظة والذي يعبر عن التراث الحضاري المتميز والمتفرد للمحافظة وإعداد الملف الخاص بتسجيل محافظة الجيزة وإدراجها بشبكة المدن الإبداعية بمنظمة اليونيسكو.


وكذا وضع برنامج توعية وتعريف بالمحافظة ومكوناتها التراثية والتاريخية وإقامة ورش عمل، ومؤتمرات علمية لذلك ووضع تخطيط الأنشطة التى لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الآثار والتراث والارتقاء بعملية تقييم وتخطيط المواقع التراثية. 
ووجه محافظ الجيزة بسرعة الإنتهاء من الإجراءات الخاصة بتوفير الكوادر البشرية المعاونة اللازمة والمؤهلة للعمل والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لتمكين القسم من تنفيذ مهامه بكفاءة وفاعلية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

حبس شخصين سنة مع الشغل لتنقيبهما عن الآثار بالجيزة

قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، بمعاقبة متهمين بالحبس سنة مع الشغل، وغرامة 500 ألف جنيه لكل متهم؛ لتنقيبهم عن الآثار في الصف.

كشفت التحقيقات أن المتهمين حفرا بقصد الحصول على آثار بمنطقة أثرية بدون ترخيص من الجهات المختصة، بالإضاف زنة إلى التعدي على أرض أثرية، وذلك بإجرائهما أعمال الحفر.

القبض على شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار 

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الصف بمديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد بممارسة بعض الأشخاص نشاطا إجراميا تخصص في التنقيب عن الآثار.

وبالانتقال والفحص تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من ضبط القائمين بالحفر وضبطت السلطات بحوزتهم الأدوات المستخدمة في الحفر، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة والقيام بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما..

مقالات مشابهة

  • استعدادات محافظة الجيزة لاستقبال عيد الأضحى المبارك: تأمين المجازر والحفاظ على النظافة
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • حبس شخصين سنة مع الشغل لتنقيبهما عن الآثار بالجيزة
  • محافظ السويس يتفقد أعمال التطوير والتنسيق الحضارى بمدينة الإيمان
  • استمرار حبس عاطل هتك عرض طفل في الهرم
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة
  • مدير تعليم الجيزة يتابع لجان امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية
  • رئيس جامعة المنوفية يهنئ المحافظ والأهالي بالعيد القومى ١١٨ للمحافظة
  • محافظ الإسماعيلية يتفقَّد لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي
  • إتاحة تظلمات الإعدادية 15 يوما قبل إعلان تنسيق القبول بالثانوية العامة بالجيزة