تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة بعنوان: أعمال المباني في علوم الهندسة لأبي الوفاء البوزجاني، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23 إبريل، من الساعة 4.00 إلى 6.00 مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.

يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور إبراهيم معروف، أستاذ تاريخ ونظريات الهندسة المعمارية بكلية الهندسة – جامعة الإسكندرية.

وتتناول المحاضرة جهود عالم الرياضيات والهندسة أبوالوفاء البوزجاني الذي برز بمؤلفاته التي اختط فيها من العلوم الهندسية ما انتفع به في أعمال البناء حتى أصبح من اوائل واضعي القواعد الهندسية لأعمال المباني بالعديد من مفرداتها وبنودها خاصة في مؤلفه "ما يحتاج إليه الصانعُ من أعمال الهندسة"، الذي يعد من الكتب النادرة في مجال الهندسة والرياضيات التطبيقية في الحضارة الإسلامية، وتلقى المحاضرة نظرة على تلك المؤلفات وكيف استطاعت أن تقدم حلولا لبعض المعضلات التنفيذية لا زلنا نحتاج لبعضها في عصرنا الحالي، كما تربط المحاضرة بين افكار البوزجانى والتقاليد البنائية والنماذج المبنية في زمنه وما تبعه من عصور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية مكتبة الاسكندرية قاعة جامعة الاسكندرية

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم التروية لأبي المتوفي.. اللهم أطعمه من ثمار الجنة

دعاء يوم التروية لأبي المتوفي من الأمور التي تجول في بال المسلمين خلال هذا اليوم، فيوم التروية من الأيام المباركة، ويستحب خلاله أن يحرص العبد على الطاعة والقيام بالعبادات المختلفة لينال رضا الله سبحانه وتعالى، ويعتبر الدعاء واحدا من الطاعات المستحبة، لذا يستغل المسلمون هذا اليوم للدعاء للأب المتوفي.

دعاء يوم التروية لأبي المتوفي

وعن دعاء يوم التروية لأبي المتوفي، فهناك الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار، فالدعاء هو عبارة وسيلة التواصل الوحيدة بين العبد وأحبائه من المتوفيين، ويسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقهم الجنة وخير الآخرة. 

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها ضمن دعاء يوم التروية لأبي المتوفي، حسب دار الإفتاء المصرية: 

اللهم ارحم أبي وأجعله من الضاحكين المستبشرين بجنتك يارب. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.  اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.  دعاء يوم التروية لأبي المتوفي المستحب 

ويوم التروية من الأيام الخيرة، التي ينتظرها العديد من المسلمين، من أبرز العبادات التي يتبعها المسلمون في هذا اليوم هي الصيام والدعاء وغيره، ويعتبر دعاء يوم التروية لأبي المتوفي، واحدا من الأدعية التي تلازم المسلم الذي قد توفى والده، وهناك بعض الأدعية المستحب ترديدها خلال هذا اليوم، منها: 

اللهم أغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه. اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ  اللهم يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما، ارحم أبى برحمتك التي وسعت كل شيء اللهم إن أبي قد أحسن إلينا في الدنيا فأحسن إليه في الآخرة وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة. اللهم أطعم أبي من ثمار الجنة واسقه من شراب الجنة إنك على ذلك لقدير.  اللهم أبدل أبي دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب. اللهم انقل أبي من ضيق القبر إلى واسع القصور مع الذين أنعمت عليهم في جنات النعيم واجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض

مقالات مشابهة

  • غرفة عمليات تموين الإسكندرية تتابع أعمال المخابز والأسواق
  • العريضي في تشييع دريد ياغي: نحن في الحزب كنا وسنبقى أوفياء وعشنا الوفاء معك ومنك
  • محافظ أسيوط يعلن عن تكثيف الفعاليات والأنشطة بمكتبة مصر العامة
  • دعاء لأبي المتوفي في يوم عرفة: اللهم اجعله من أهل اليمين
  • "الشؤون الإسلامية" تنظم برنامجًا دعويًا بمسجد الخيف في مشعر منى خلال الحج
  • دعاء يوم التروية لأبي المتوفي.. اللهم أطعمه من ثمار الجنة
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • الوفاء للمقاومة رحبت بالحراك النيابي المتعلق بالإستحقاق الرئاسي
  • مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة
  • كلية الدعوة بالقاهرة تعلن تقديم دورات في علوم الشريعة واللغة والثقافة الإسلامية