افتتح الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل أمس، مشروع "قصر القشلة التاريخي" بعد انتهاء أعمال الترميمات فيه، التي قامت بها هيئة التراث بتمويل من برنامج جودة الحياة، وذلك بحضور الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل، والرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش.

وتجول أمير حائل ومرافقوه داخل المبنى مطلعاً على فنون التراث العمراني فيه التي تعد رمزاً تراثياً وشاهداً من الشواهد الأثرية والتراثية للمملكة، حيث شيّد في عهد الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه- في عام 1360هـ.

إثر ذلك زار الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز ركن الحرفيين، واستمع لشرح عن المنتجات الحرفية والتراثية التي يقومون بإنتاجها.

ونوه أمير حائل بالبرامج النوعية للحفاظ على التراث التي توليها القيادة دعمها ورعايتها، مثنياً المتابعة الدائمة من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، مشيراً إلى أهمية قصر القشلة كونه أكبر مبنى طيني تراثي وتاريخي قائم في المملكة العربية السعودية والعال، والذي يحظى ببرامج شاملة للحفاظ علي، متطلعاً إلى دورً بحثي لجوانب مضيئة وتفعيل الاستثمار الثقافي والفعاليات فيه بشكل مستمر ومتميز.

من جهتها، أوضحت هيئة التراث بأن المشروع تضمّن العديد من أعمال التأهيل التي شملت تركيب الدكّات الجيرية لبعض الغرف، وتجهيز الممرات، وتركيب الأرضيات، وذلك ضمن اهتمامها باستدامة المبنى وتفعيله، من خلال أعمال الترميم التي تضمنت إعادة بناء الأسقف، والأعمدة الحجرية، والشرفات، بالإضافة إلى استبدال الجسور، وترميم الأبراج الثمانية.

وأشارت إلى أنها تسعى إلى الحفاظ على هذا الموقع التراثي، والحد من العوامل التي تؤدي إلى تضرره، من خلال أعمال العزل المائي للأسطح المكشوفة، ومعالجة الأسقف الخشبية والجدران، وتنفيذ أعمال الصيانة للموقع، تحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، الساعية إلى تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمير حائل قصر القشلة

إقرأ أيضاً:

جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد

يُتيح جناح الملك عبدالعزيز في متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة بجدة للزوار، التعرف على تاريخ المملكة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 94، إذ يستعرض رحلة التوحيد للمؤسس - رحمه الله - وإنجازاته التي شكلت أساس هذا الوطن.
ويقدم الجناح مرجعية ثقافية تزخر بمعلومات تاريخية وصور فوتوغرافية ورسومات يدوية توثّق كفاح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، منذ عام 1319هـ وحتى 1373هـ.
أخبار متعلقة بـ 50 ألف علم.. منطقة الباحة تتزين احتفاءً باليوم الوطني 94صور.. القطيف تحتفل باليوم الوطني 94 بفعاليات متنوعة على كورنيش دارينويعرض الجناح جداريات تحمل لوحات تاريخية ونصوصًا مكتوبة بخط اليد تروي إنجازات مؤسس الدولة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات في جدة- واس إعلان توحيد المملكةويحتوي الجناح على مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تزين جدرانه، ترصد زيارات الملك عبدالعزيز الخارجية، واستقباله لعدد من الرؤساء والشخصيات السياسية منذ عام 1910م, كما تُعرض خرائط دقيقة لمراحل توحيد المملكة، وصور لأبنائه الملوك والأمراء، مع لوحات فنية ومعلومات موجزة عن إنجازاتهم الوطنية.
ويُبرز الجناح أيضًا التسلسل الزمني لأحداث توحيد البلاد، بدءًا من استعادة الملك عبدالعزيز للرياض عام 1902م، وصولًا إلى إعلان توحيد المملكة عام 1932م.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات في جدة- واس الوحدة الوطنيةويُخصص الجناح قسمًا لسيرة ملوك المملكة حتى عهدنا الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، مستعرضًا أبرز المشاريع التنموية التي أسهمت في بناء الدولة وتطويرها.
ويهدف الجناح إلى إبراز تاريخ المملكة وترسيخ قيم الوحدة الوطنية، عبر محتوى ثري يجذب الزوار من داخل وخارج المملكة، ويقدم لهم مصدرًا موثوقًا حول تاريخ المملكة وإنجازاتها.

مقالات مشابهة

  • ميشوستين: الإسلام جزء لا يتجزأ من التراث التاريخي الروسي
  • سبب ابتعاد الأمير خالد بن فهد عن النصر.. فيديو
  • رئيس الوزراء الروسي: الإسلام جزء لا يتجزأ من التراث التاريخي لروسيا
  • "OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالتنوع الثقافي في مشروع عالمي جديد
  • صور.. حدائق ومتنزهات حائل تستقبل الزوار ابتهاجًا باليوم الوطني 94
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد
  • بأنشطة ثقافية وترفيهية.. انطلاق الاحتفال باليوم الوطني في حائل
  • مهيرة عبدالعزيز تطل بحصان البحر (صور)
  • انتهاء أعمال البعثة الدبلوماسية بمنطقة الإحساء شرق المملكة السعودية بعد يومان من العمل
  • تعزيز التعاون ودعم الإبداع.. «الثقافة» تشارك في أعمال الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي