تفدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن خطة التوسع في زراعة بعض المحاصيل التي يعتمد عليها من خلال الاستيراد مثل البن والشاي، وغيرها.

أثر زراعة البن وارتفاع أسعاره 

وأشار النائب في طلب الإحاطة، إلى أن الأيام الماضية، شهدت إعلان نجاح الباحثون في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية في تحقيق نتائج إيجابية جديدة في زراعة أشجار البن بالأراضي المكشوفة، وتحقيق إنتاجية جيدة من الفدان الواحد، في خطوة أولية لزيادة المنزرع من مساحات البن الذي تستورد مصر منه سنويا قرابة الـ70 طنا.

وأكد أن تلك الخطوة مهمة للغاية، في ظل ارتفاع أسعار البن عالميا، واعتماد مصر الكلي على الاستيراد من الخارج، الأمر الذي سيكون له مردودا إيجابيا في تقليل الضغط على العملة الصعبة.

نجاح تجربة زراعة البن في مصر

وقال عضو مجلس النواب: «أرى أن نجاح تجربة زراعة البن في مصر، خطوة يمكن البناء عليها، والتوسع فيها لتوفير احتياجات البلاد من هذا المحصول، أو جزء منه على الأقل، مما يؤدى إلى توفير العملة الأجنبية بالبلاد».

وأشار إلى أن الأمر الذى يتطلب وجود خطة واضحة لدى وزارة الزراعة بشأن التوسع في زراعة البن بمصر وغيره من المحاصيل الأخرى مثل الشاي، بعد نجاح تجربة مركز البحوث الزراعية.

وأكد أن وزارة الزراعة لديها العديد من المراكز البحثية التي يمكن الاستفادة منها في عمل البحوث والدراسات، بشأن زراعة بعض المحاصيل المختلفة، مشددا على ضرورة قيام الحكومة بتقديم كافة أنواع الدعم اللازم لهذه المراكز، لا سيما وأن بها كفاءات كبيرة يمكن الاستفادة منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة البن نجاح تجربة زراعة البن مجلس النواب البرلمان نجاح تجربة زراعة البن فی زراعة

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: موجة التضخم الكبيرة أحد أسبابها السلع المستوردة

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك موجة تضخم كبيرة أثرت على كل الطبقات بما فيها البسيطة والمتوسطة وفوق المتوسطة، ولم يرحم أحد من التضخم الحادث.

ارتفاع أسعار السلع المستوردة

وأضاف خلال لقاء عبر برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: أن موجة التضخم الكبيرة جزء منه مستورد خارجيا من ارتفاع أسعار السلع المستوردة وجزء منه داخلي يعود لمشكلة الدولار التي بدأت في التحسن.

واصل: «لما نيجي في لحظة من اللحظات وتشوف منظومة الخبز التي لم تشهد أي تعديل سعري منذ 36 سنة ومع موازنة العام المالي 2024-2025 ومكنش هيقدر وزير المالية يقول تزود الدعم مع كل هذا العجز فكان لا بد من تقليل الفجوة بحيث قبل 1 يوليو 2024 حيث يستغرق القرار نقاش مطول منذ أبريل مع كافة الأجهزة المعنية حتى عندما تبدأ موازنة يوليو بتقليل الفجوة بقيمة 13.7 مليار جنيه عبر رفع قيمة رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا».

وتابع: «بالنسبة للدعم في بند الخبز نعم الرقم مؤثر خاصة أن البند ارتفع العام قبل الماضي كان 41 مليار جنيه وفي نهاية العام، 91 مليار جنيه دي قفزة كبيرة نتيجة فروق الأسعار».

وقاطعته الحديدي، قائلة: «لكن هذا كله لا يمثل إلا 2.3% من المصروفات و1.6% من الاستخدامات؟»، ليرد: «ليه عندنا تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي ودعم المحروقات بدا يعلى تاني جدا والسلع التموينية وبالتالي الإجمالي 636 مليار جنيه وماينفعش بقي نقول 10 هنا و15 هناك ملهمش قيمة لأننا وقتها سنجد اتجاه العام المالي الجديد لا يضبط جماح الدين الذي يمثل 62% من الموازنة».

مقالات مشابهة

  • فرص ومجالات الاستثمار الزراعى للقطاع الخاص المصري فى إفريقيا
  • عضو بـ«النواب» يتقدم بطلب إحاطة لإنشاء مدينة صناعية بالظهير الصحراوي في أسيوط
  • نقص حاد للأدوبة فى صيدليات الدقهلية.. والمريض ضحية
  • طلب إحاطة لتأخر صرف تعويضات أهالى ناهيا بعد هدم منازلهم
  • وزير التموين: موجة التضخم الكبيرة أحد أسبابها السلع المستوردة
  • تعرّف إلى طريقة إنشاء حديقة مائية في شرفة شقتك؟
  • فسح 856,438 ألف رأس من الماشية خلال 20 يومًا لتلبية الطلب بموسم الحج
  • حملة لإزالة جميع مشاتل الأرز المخالفة بالغربية
  • إزالة مشاتل الأرز المخالفة بالغربية.. صور
  • زراعة الغربية: حملة لإزالة جميع مشاتل الأرز المخالفة