أقر الكونغرس الأمريكي، يوم الثلاثاء، قانونًا يطالب مجموعة تيك توك العملاقة بفصل علاقاتها مع شركتها الأم “بايتدانس” وتوسيع نطاق ذلك الفصل مع الصين، في حال عدم رغبتها في مواجهة خطر حظر العمل في الولايات المتحدة. وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن فورًا أنه سيوقع القانون الذي أقره مجلس النواب قبل عدة أيام.

يأتي هذا التحرك كجزء من سلسلة إجراءات يتخذها الكونغرس، والتي تشمل بالأساس تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بالإضافة إلى تقديم مساعدات لعدد من القضايا الأخرى.

وكان الرئيس الأمريكي، الديمقراطي والمرشح لولاية ثانية في انتخابات نوفمبر، قد أعرب عن قلقه بشأن تيك توك خلال محادثة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في أوائل إبريل.

واحتجت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة مباشرة بعد التصويت في مجلس النواب السبت، معتبرة أن حظر تيك توك «سيشكل انتهاكاً لحرية التعبير» لـ170 مليون أمريكي. وإذا دخل النص حيز التنفيذ فسيجبر «بايتدانس» الشركة الصينية الأم لتيك توك على بيع التطبيق خلال 12 شهراً وإلا فسيتم استبعاده من متاجر «آبل» و«غوغل» على الأراضي الأمريكية.
لكن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعناً في القضاء.

واشنطن – (أ ف ب)
صحيفة الخليج

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: تیک توک

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن استيائها من رفع أمريكا الحظر على امدادات الأسلحة للوحدة الأوكرانية

قال السفير الروسي في واشنطن "أناتولي أنتونوف" إن التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة رفعت الحظر المفروض على توفير الأسلحة لفوج آزوف الأوكراني (المصنف كمنظمة إرهابية والمحظورة في روسيا) تثير استياءً تامًا.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال أنتونوف في بيان على قناته بموقع التواصل الاجتماعي "تيليجرام": "مثل هذه الخطوات من جانب واشنطن فيما يتعلق بامدادها للأسلحة لتلك للوحدات الأوكرانية بشكل علني لا يمكن أن تسبب سوى السخط الشديد".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق، نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة سمحت بإمدادات الأسلحة إلى آزوف، مما رفع الحظر الذي دام سنوات.

وقال السفير الروسي في واشنطن إن "المخاوف الأكثر خطورة لا تنشأ فقط فيما يتعلق باستراتيجية أمريكا في أوكرانيا، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالنهج الأمريكي في الحرب ضد الإرهاب".

وشبه الدبلوماسي الروسي إعطاء الأسلحة للوحدة القومية بالسياسة الأمريكية الرامية إلى تشجيع إنشاء وحدات مسلحة في الشرق الأوسط.

وقال: "أدى ذلك إلى ظواهر مروعة مثل داعش (المحظورة في روسيا - تاس)، ومقتل مئات الآلاف من المدنيين، وملايين اللاجئين، بما في ذلك في أوروبا، وإطالة أمد الصراعات الدموية لعقود، وروسيا لها موقف واضح وثابت بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب".

وأضاف:"نحن نؤيد التعاون المتعدد الأطراف والتنسيق للقضاء على هذا الورم السرطاني، وروسيا ضد المحاولات المسيسة لتقسيم المجرمين إلى أخيار وأشرار، ويجب معاقبة وعزل المجرمين الذين ليس لديهم وطن ولا ضمير، ولا يتم استخدم المواقف للأهداف اللحظية."

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن استيائها من رفع أمريكا الحظر على امدادات الأسلحة للوحدة الأوكرانية
  • أنطونوف يعلق على قرار واشنطن رفع الحظر عن نقل الأسلحة لكتيبة "آزوف" الإرهابية الأوكرانية
  • واشنطن ترفع حظر توريد الأسلحة عن كتيبة اوكرانية متهمة بالإرهاب
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • بيلوسي تصف دعوة نتنياهو إلى الكونغرس بـالخطأ.. وتعليق مثير (شاهد)
  • هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟
  • هل سيلتقي بايدن نتنياهو؟ .. واشنطن تتهرب من الإجابة
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • نفاق قادة الحزبين.. ما دلالة دعوة نتنياهو إلى الكونغرس الأمريكي؟
  • علاقات تاريخية.. نواب: لقاء الرئيس مع نظيره الأذربيجاني يأتي في توقيت هام