ليبيا – تحدث مختار الجديد المحلل السياسي عن الأسباب التي دعت مصرف ليبيا المركزي لاتخاذ خطوات سحب ورقة العملة فئة الـ50 دينار، مشيراً إلى أن البداية منذ شهر أكتوبر الماضي حينما توقف المصرف عن بيع الدولار وصرح عن وجود زيادة في سحب الدولار ووقف الطلب ومنها عاد مشكلة سعر الصرف.

الجديد قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد “رأينا كيف قفز قيمة الدولار في السوق الموازي لـ 7 دينار، مصرف المركزي عزا هذا الأمر بارتفاع سعر الصرف لارتفاع الطلب على العملة الصعبة ووجود عملة مزيفة في السوق ومنذ ذلك الوقت كان يجب على المصرف اتخاذ التدابير اللازمة”.

وتابع “إن كان هناك بالفعل عملة مزورة بالقدر الذي يؤثر على السوق الموازي كان عليه اتخاذ الاجراءات من بداية السنة وإن كان حالياً هناك ورقة من فئة الخمسين مطبوعة بكميات مهولة هذا الأمر سينجلي بداية شهر 9، بداية لا أنفي وجود أي عملة مزيفة في أي مكان في العالم، الحديث عن وجود عملة مزيفة بكميات أثرت في سعر الصرف مليون أو عشره أو اثنين لن يكون له تأثير!”.

ورأى أن المصرف المركزي سبب أزمة ومشكلة، قائلاً “عندما يقول إن هناك عملة مزيفة من فئة الخمسين هنا أطلقت عليها رصاصة انهيتها، ما نشاهده الآن من فوضى ستنتهي والمصارف لولا الربكة التي احدثها المصرف المركزي لكان الأمر يسير بشكل سلس وهذه ليست المرة الاولى والاخيره الذي يقوم بها المصرف بسحب ورقة نقد من التداول”.

كما استطرد خلال حديثة “لنفترض أن مصرف ليبيا سيقوم بسحب ورقم الخمسين دون شوشرة كما الإصدارات السابقة، المواطن الذي يودع ورقة الخمسين اليوم لماذا مستعجلين على الإيداعات؟ معك فتره شهور ! يفترض في سحب 14 مليار الاولوية تكون للعملة المكتنزة الذي الجزء الآخر 4 مليار موجودات في التداول ولن يتم سحبهم إلا في أسبوعين !”.

وأكمل “لدي فئة الخمسين المخاوف الأولى أن تكون مزورة، وهذه  مستبعدة بنسبة ضئيلة، النقطة الثانية مشكلة السيولة ورقة الخمسين نودعها في المصرف ونبقى دون سيولة وهناك ستضطر لتجاري الوضع الحالي”.

وأكد على أن هناك خطوات واجراءات اتخذت على مستوى الجهات الامنية، معتبراً أن اللوم دائما يقع على المصرف المركزي في المعالجات ولكن هذا الشق أمني بالدرجة الاولى بحسب قوله.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المصرف المرکزی عملة مزیفة

إقرأ أيضاً:

«UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد

توقع مصرف «UBS» السويسري، أن تشهد "مصر" تدفقات تتراوح بين 19 و 20 مليار دولار خلال الأشهر الـ 12 المقبلة بالعام المالي 2024 -2025، شريطة تآزُر طفرة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج بجانب تعافي الإيرادات القادمة من قناة السويس.

وقال الباحثون لدي المصرف السويسري في مذكرة، إن السيناريو الأساسي يتوقع تدفقات زائدة من النقد الأجنبي للاقتصاد المصري تراوح بين 7 و8 مليارات دولار في العام المالي المقبل، وهذا يدل على وجود فائض إيجابي للدولار خلال هذه الفترة.

ويشير السيناريو الأكثر تفاؤلاً، إلى زيادة بنسبة 30% في الاستثمار الأجنبي المباشر وتدفقات المحافظ الاستثمارية، إلى جانب عودة التحويلات إلى مستوياتها في العام 2021 - 2022، بما يمكن أن يصل بصافي التدفقات التراكمية بالدولار على مدى الأرباع الأربعة المقبلة إلى 19 و20 مليار دولار.

ويري الباحثون أن تدفقات القادمة بالعملات الأجنبية سيسمح لـ البنك المركزي المصري بمواصلة بناء احتياطياته، بشكل مريح حتى العام 2025.

كان صافي الاحتياطيات الدولية بـ البنك المركزي المصري شهد زيادة بأكثر من 5 مليارات دولار أمريكي ليصل إلى 46.126 مليار دولار بنهاية شهر مايو الماضي، وهو أعلى مستوى تاريخي لجملة الاحتياطي في مصر.

اقرأ أيضاًبنك الاستثمار العربي يطلق حساب توفير سوبر بلس اليومي بفائدة 20%

لأول مرة منذ 2016.. البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة

بنكا «الأهلي ومصر» يواصلان طرح شهادات الادخار بأجل سنة واحدة للشهر السادس على التوالي

مقالات مشابهة

  • مفاجأة غير متوقعة بشأن غرق الغواصة تيتان بعد عام من الكارثة.. اتصالات مزيفة
  • اعتقال 11 من ممولي داعش في إسطنبول
  • المصرف العربي الدولي يقلص سعر العائد على حساب التوفير الذهبي والشهادات المتغيرة
  • شبانة: هناك أزمة قادمة بين الأهلي والمنتخب الأوليمبي بسبب إمام عاشور وعبدالمنعم
  • بـ 30 رصاصة.. مقتل شاب عراقي في ولاية ميشيغان الأمريكية
  • "الطريشة" القاتلة تلدغ مسنًا بواحة الفرافرة في الوادي الجديد
  • «أحد الطريق».. الكنيسة تحتفل بالأسبوع الخامس من الخمسين المقدسة
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • أبو سنينة: يجب على المصارف حماية أموال المودعين وسلامتها والمحافظة على حقوق المساهمين
  • اختطاف موظفي المنظمات والسفارات.. ورقة حوثية للضغط وتخفيف الضغط