الوطن|متابعات

بدأت وزارة الصحة في ليبيا في تنفيذ الخطة الصحية المخصصة للتعامل مع ملف النازحين القادمين من جمهورية السودان الشقيقة،  اذ اجتمع عثمان عبد الجليل، وزير الصحة بالحكومة الليبية، مع اللجنة المعنية بملف النازحين من السودان إلى ليبيا.

حضر الاجتماع كل من رئيس غرفة الطوارئ بالوزارة، إسماعيل العيضة، ومدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية،  عبد السلام عقيلة، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية، أسامة القطعاني، بالإضافة إلى مدير مكتب المنطقة الشرقية لمنظمة الصحة العالمية،  سند المجبري.

ناقش الوزير وأعضاء اللجنة خلال الاجتماع الترتيبات النهائية لتنفيذ خطة الوزارة لمواجهة التحديات المتعلقة بالنازحين من السودان إلى ليبيا وتم التركيز على وضع كل الاحتياجات الضرورية للتعامل الفعال مع هذا الملف الهام.

الوسوم#نازحين تنفيذ خطة صحية سودان ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: نازحين تنفيذ خطة صحية سودان ليبيا

إقرأ أيضاً:

شاهد.. مستشفيات رفح خارج الخدمة والميدانية بديل النازحين المصابين

رفح- في خيمة صغيرة أشبه ما تكون بفرن، من شدة الحرارة داخلها، يستلقي يوسف على سرير متواضع لتلقي علاجه، بينما رفيقته في الإصابة، ريم، تحاول تضميد جرحها الغائر مستعينة بكلمات الصبر والتصبر.

تقول ريم "أصبت في شهر ديسمبر خلال وجودي مع عائلتي في البيت، كانت إصابتي في القدم صعبة وتحتاج إلى عملية، ولعدم وجود مستشفيات أتيت إلى المستشفى الميداني البريطاني، حيث يحاول الأطباء هنا تقديم ما يتوفر لديهم من علاجات".

ويقول وكيل وزارة الصحة المساعد في غزة ماهر شامية "في رفح كان توقف المؤسسات الطبية عن العمل أسرع، إذا ما قارنا ذلك مع بقية المرافق الصحية في قطاع غزة".

منذ بدء هجوم إسرائيل على رفح في السادس من مايو/أيار، توقفت كل المرافق الصحية اضطرارا عن العمل (الجزيرة) توقف اضطراري

ومنذ بدء الهجوم على رفح، خرجت 6 مستشفيات عن الخدمة، في ظل استمرار وتوسع التوغل الإسرائيلي، واستهدافه المتعمد للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، حسب إفادة ماهر شامية.

وأدت الهجمات إلى خروج مستشفى أبو يوسف النجار، وعيادة أبو الوليد المركزية، ومستشفى رفح الميداني (2)، ومستشفى الكويت التخصصي، والمستشفى الميداني الإندونيسي، وعيادة تل السلطان، عن الخدمة.

وأعلن رئيس لجنة الطوارئ في رفح الدكتور مروان الهمص أن توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات سيؤدي إلى عدد كبير من الوفيات، مطالبا بضرورة تدخل "العالم"، حسب تعبيره. وأكد أنه لم تدخل أي أدوية إلى القطاع منذ إغلاق الاحتلال معبر رفح.

وبدأت إسرائيل هجومها على رفح في السادس من مايو/أيار، ومنذ ذلك الوقت توقفت كل المرافق الصحية، المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والمستشفيات الميدانية باستثناء العاملة في غرب المدينة "منطقة مواصي رفح" اضطرارا عن العمل، وتم إخلاء المدينة.

ورغم تحذير منظمات أممية ودولية من استهداف جيش الاحتلال للمنظومة الصحية والطواقم الطبية في القطاع، فإنه تجاهل تلك التحذيرات واستهدف العديد من المستشفيات، مما فاقم الأوضاع داخل القطاع.

مقالات مشابهة

  • أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • قصف متواصل على مدينة الفاشر غربي السودان.. وعدد النازحين يتجاوز 10 ملايين
  • “ربع السكان”… إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • شاهد.. مستشفيات رفح خارج الخدمة والميدانية بديل النازحين المصابين
  • قنا تبذل مساعي لإنجاز مشروعات الخطة الاستثمارية بمركزين
  • الداودي يستعرض مشروعات الربع الأخير من الخطة الاستثمارية لمركزى قنا وأبوتشت
  • إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • «الهجرة الدولية» تكشف إحصائية جديدة لعدد النازحين جراء الصراع بالسودان
  • ربع السكان... إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان