صدى البلد:
2024-05-20@07:53:55 GMT

طلب إحاطة يحذر من تزايد معدلات الولادة القيصرية

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

تقدمت صفاء جابر عيادة، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر بشكل غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة.

وقالت النائبة، يمثل ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر، خطرًا حقيقيًا على الأمهات، فوفقًا للإحصائيات الرسمية إن معدلات الولادة القيصرية عالميًا لا تتجاوز 20%، إلا أنها في مصر تجاوزت 70٪ ولا تزال النسبة في ارتفاع عامًا بعد الآخر، وكشف آخر مسح ارتفاع نسبة الولادات القيصرية.



واستشهدت النائبة صفاء جابر بنتائج المسح الصحي للأسرة المصرية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع نسبة الولادات القيصرية من (2014-2021)، حيث تشير النتائج إلى أن ثلاث من بين كل أربع سيدات (بنسبة 72.7%) تمت ولادة طفلها الأخير بولادة قيصرية.

وتابعت جابر، يتضح من النتائج ارتفاع نسبة الولادات القيصرية بصورة واضحة ، كذلك ارتفعت معدلات الولادات القيصرية في المناطق الريفية لتصل إلى (69.6%) في 2021، بعد أن كانت (48.1%) في 2014، وبالنسبة للمناطق الحضرية وصلت إلى (77.4%) في 2021، بعد أن كانت (60 %).

وأرجعت نائبة البرلمان، أسباب هذه الزيادة إلى نقص ثقافة الصحة الإنجابية في مصر، والتي قد تكون سببًا في ارتفاع نسب الولادة القيصرية، كذلك انتشار ظاهرة التخصيب المجهري، بعد فترة قصيرة من الزواج، والتي تتطلب أن تكون الولادة قيصرية.

وأضافت، فضلًا عن المكاسب المادية التي يحققها بعض الأطباء، فالولادة القيصرية أغلى ثمنًا من الولادة الطبيعية، فهي تمكن الطبيب من إجراء العديد من العمليات خلال اليوم الواحد، علاوة على أن الولادة القيصرية تحقق أرباحا عالية للأطباء.

وتساءلت النائبة صفاء جابر عن نتائج تنفيذ المبادرة التي أطلقتها وزارة الصحة والتي يتم العمل فيها على إحياء الولادة الطبيعية، والبعد عن الولادة القيصرية غير الضرورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولادة القيصرية معدلات الولادة القيصرية ارتفاع معدلات الولادة القيصرية وزير الصحة الصحة معدلات الولادة القیصریة الولادات القیصریة فی مصر

إقرأ أيضاً:

تدريب 50 ممرضة بالفيوم على الكشف المبكر عن الأمراض للأطفال حديثى الولادة

 نفذت إدارة رعاية الأمومة والطفولة بمديرية  الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة ابتسام روبى - مدير الادارة دورتين تدريبيتين على الكشف المبكر عن الامراض المسببة للاعاقة فى الاطفال حديثى الولادة بقاعات المركز الطبى بكيمان فارس، وذلك برعاية الدكتورسامح العشماوى - وكيل وزارة الصحة بالفيوم و الدكتورة سعاد عبد المجيد - رئيس قطاع الرعاية الاساسية والتمريض وتحت اشراف الدكتور محمد عبد الله - رئيس الادارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة والدكتورة نانيس عبد المحسن - القائم باعمال مدير عام الادارة العامة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والدكتورسمير الدميرى -مدير عام الادارة العامة للامومة والطفولة.

كانت الدورة الاولى يومى 8-9 مايو و الثانية يومى 15 و 16 مايو الحالى، وتناول التدريب موضوعات مسح المواليد بالبرنامج القومى للكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية ومرض الفينيل كيتون يوريا - النمو والتطور الطبيعى - زواج الاقارب وتشوه الاجنة - الامراض الوراثية المسببة للاعاقة - كيفية اكتشاف الامراض الوراثية - وتم عرض بعض الرسائل التوعوية الخاصة بالبرنامج .

 قام بالتدريب كل من الدكتورة ابتسام روبى - مدير ادارة رعاية الامومة والطفولة بالمديرية

 وجيهان عبد العاطى - مشرف تمريض الرعاية , وحضر التدريب  50 ممرضة من وحدات الرعاية الاولية بمعدل 25 ممرضة فى كل دورة.

 

اسعاف مواطن أصيب بمغص كلوى بطريق القاهرة -اسيوط..

 

من جهه أخرى تمكنت اجهزة الامن  بالفيوم والمسعفون التابعون لمرفق إسعاف المحافظة من إنقاذ مواطن تعرض لمغص كلوي حاد، أثناء قيادة سيارته علي طريق القاهرة- أسيوط الصحراوي الغربي، وتم نقله الي مستشفي الفيوم العام، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

كانت شرطة النجدة بالفيوم قد  تلقت بلاغا، بتعرض مواطن لمغص كلوي حاد أثناء قيادة سيارته بطريق القاهرة-  أسيوط الصحراوي الغربي، وعلي الفور إنتقلت قوة من الشرطة وسيارات الإسعاف الى مكان البلاغ، وتبين وجود مواطن يدعي كريم ع 26 سنة، بالقرب من كمين الروس الواقع علي الطريق، ومصاب بمغص كلوي حاد، وتم نقل المصاب الى مستشفى الفيوم العام، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

4 5 444 555 666 777

مقالات مشابهة

  • أمراض القلب خطر قد يلازمك بعد الولادة (تفاصيل)
  • علاج العقم يكثر من الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • دراسة: علاج العقم يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • بسبب الحرب .. ارتفاع معدلات البطالة في غزة
  • بسبب الحرب.. ارتفاع معدلات البطالة في غزة
  • أزمة نقص الدواء وألبان الأطفال في طلب إحاطة بالبرلمان
  • طلب إحاطة عاجل بشأن كارثة نقص لبن الأطفال من السوق
  • ضبط طبيب نساء وتوليد متهم بالشروع في قتل طفل حديث الولادة بالغربية
  • تدريب 50 ممرضة بالفيوم على الكشف المبكر عن الأمراض للأطفال حديثى الولادة
  • طلب إحاطة بشأن انعدام الرقابة على تطبيقات النقل الذكي