تحتفل جميع الكنائس المصرية الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية، والأسقفية غدَا بأحد الشعانين 2024 الموافق 28 أبريل الجاري ، في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، تلك المناسبة التي يحتفل بها الأقباط خلال الساعات القليلة القادمة أصبحت أبرز الموضوعات التي تشغل المصريين خلال الفترة الحالية هل اجازة ام لا.

الكنيسة القبطية تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد تحرير سيناء انتخابات جنوب أفريقيا|جاكوب زوما وعضو الكنيست يتقدمان 3-0 في معارك قضائية تستعرض الوفد فى السطور التالية كل ما تريد معرفتة أحد الشعانين وهل هو إجازة أم لا؟ 

 

ما هو أحد الشعانين أو السعف؟

أحد الشعانين أو عيد الشعنينة هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح (عيد القيامة) ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس، ويسمّى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم.

ويرمز سعف النخيل إلى النصر، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحقّقا نبوأة زكريا بصفته المسيح.

 

يعطي المسيحيون حول العالم أهمية بالغة لأحد الشعانين كونه ذكرى دخول ملك السلام إلى القدس وحدثاً سابقاً لقيامة يسوع وبداية أسبوع الآلام.، وتبدأ عقب نهاية الاحتفالات به نهاية ظهر اليوم تبدأ البصخة المقدسة وهي الصلوات التي تقام في الكنيسة أيام أسبوع الآلام حيث تمنع الكنيسة إقامة القداسات ورفع البخور في هذه الأيام.

 

أحد الشعانين هو ذكرى دخول المسيح إلى أوشليم أي القدس حاليا، فى الأحد الأخير قبل عيد القيامة ، ويسمى أحد الشعانين أو الزيتونة، أو السعف لأن أهالى القدس استقبلوا فيه المسيح بالسعف والزيتون المزين، وفرشوا ثيابهم وأغصان الأشجار والنخيل تحت قدميه كما كان يتم استقبال الملوك قديما.

هل أحد الشعانين إجازة رسمية؟

هل أحد الشعانين إجازة رسمية؟.. سؤال طرحه الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية لمعرفة حقيقة وجود عطلة غدا الأحد 28 أبريل 2024 بمناسبة أحد الشعانين.

 

حقيقة إجازة أحد الشعانين 

أحد الشعانين إجازة رسمية للأقباط في الدولة المصرية مدفوعة الأجر، وفقًا لقوانين العمل المنظمة وقرارات مجلس الوزراء، إذ يسمح لهم بالتغيب عن العمل في هذا اليوم باعتباره عيدًا لهم، وكذلك في يوم خميس العهد والأعياد المسيحية.

وبالانتقال إلى إجازة أحد الشعانين 2024 لباقي موظفي الدولة، فتقتصر تلك العطلة على الأقباط فقط إذ يسمح لهم بالتغيب عن العمل في هذا اليوم باعتباره عيدًا لهم، ويجرى العمل بشكل طبيعي في مختلف المصالح الحكومية المختلفة دون تعطل، وبذللك لن يعتبر أحد الشعانين إجازة رسمية في مصر، بل يكون يوم عمل طبيعي لجميع الموظفين عدا الأقباط.

 

إجازة أحد الشعانين فى البنوك

وبناءا على ما سبق، غدًا الأحد يوم عمل طبيعي في مختلف البنوك على مستوى الجمهورية، حيث يحصل جميع الموظفين الأقباط فقط على عطلة مدفوعة الأجر بمناسبة أحد الشعانين، يسير عمل البنوك بشكل طبيعي في المواعيد الرسمية لاستقبال العملاء صباحًا، دون وجود أي إجراءات للتعديل في وتيرة اليوم.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

إقرأ أيضاً:

مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى: توضيحات البنك المركزي

مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى: توضيحات البنك المركزي.. في الوقت الحاضر، يشعر الكثير من الأفراد، خاصة أصحاب المعاملات المالية، بالحاجة إلى معرفة تفاصيل مهمة حول مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك. ولتلبية هذه الاحتياجات، أصدر البنك المركزي السعودي بيانًا يوضح فيه الفترة المحددة لإجازة العيد وآخر يوم عمل قبله، وهذا ما سنستعرضه في هذا المقال للإجابة على تلك الاستفسارات.

متى آخر يوم دوام للبنوك قبل عيد الأضحى 2024؟مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى: توضيحات البنك المركزي

ما هو آخر يوم دوام للبنوك قبل عيد الأضحى 2024؟ يعد هذا التساؤل من الأسئلة الشائعة بين الأفراد الذين لديهم معاملات مالية خلال الآونة الأخيرة، حيث تثار تساؤلات عديدة حول بداية ونهاية إجازة البنوك في عيد الأضحى لعام 1445، لذلك يعلن البنك المركزي السعودي رسميًا عن مواعيد ومدة إجازات البنوك في جميع المناسبات الرسمية، بما في ذلك عيد الأضحى المبارك، ومع ذلك، تتاح بعض الخدمات المصرفية الإلكترونية، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وخدمات الصراف الآلي، وخدمات الهاتف المحمول، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حتى خلال فترة الإجازات.

متى تبدأ إجازة عيد الأضحى للبنوك؟

تعتبر البنوك أحد القطاعات الهامة في المملكة العربية السعودية التي تتوقف عليها العديد من المعاملات العامة والخاصة، لذلك أعلن البنك المركزي السعودي عن تفاصيل إجازة عيد الأضحى للبنوك، حيث ستبدأ بعد انتهاء دوام يوم الخميس 13 يونيو 2024، الموافق 7 ذو الحجة 1445، وتستمر حتى نهاية يوم الخميس 23 يونيو 2024، الموافق 17 ذو الحجة 1445، حيث تتزامن نهاية إجازة البنوك مع نهاية عطلة عيد الأضحى في المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن فترة إجازة البنوك تتوافق مع إجازة البورصة، حيث ستُغلق البورصة أبوابها خلال نفس الفترة، وخلال هذه الإجازة، قد لا يكون من الممكن إجراء بعض المعاملات المصرفية أو التداول في البورصة السعودية.

مقالات مشابهة

  • "اعرف الآن".. موعد عطلة عيد الأضحى 2024 في قطر
  • إجازة عيد الأضحى 2024: موعدها وتفاصيلها في مصر
  • ترقب وفرحة: قدوم موعد عيد الأضحى 2024
  • اجازة مكنتش تحلم بيها.. عدد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2024
  • مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى: توضيحات البنك المركزي
  • خطيب جامع أبي حنيفة يطالب بالحفاظ على الهوية الوطنية ولا لطائفية “يوم الغدير”
  • الجاهل بالقرآن وتفسيره الطائفي المجرم يجدد طلبه بجعل عيد الغدير عطلة رسمية
  • تعرف على عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024 – 1445 في السعودية
  • من بغداد .. آلاف الصدريين يجددون المطالبة بإعلان عيد الغدير عطلة رسمية في العراق
  • كاميرا “المركز الخبري” ترصد استعدادات صلاة الجمعة الموحدة التي دعا إليها السيد الصدر لجعل عيد الغدير عطلة رسمية