كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بعث برسالة إلى الكونغرس أمس الجمعة، تفيد بعثورهم على أدلة على أن ثلاث وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان، وقال الوزير: علينا تأجيل اتخاذ أي قرار بشأن ما إذا كانت واشنطن ستحجب المساعدات العسكرية لإحدى الكتائب.



وتؤكد الصحيفة أن رسالة بلينكن الموجهة إلى رئيس مجلس النواب، مايك جونسون٬ لم تذكر اسم الكتيبة التي تواجه بقطع المساعدات، لكن بحسب مسؤولين أمريكيين فإنها وحدة "نيتسح يهودا" المكونة من 500 جندي٬ وتضم عددا من الجنود المتشددين.

وأكد بلينكن، أن وحدتين في الجيش الإسرائيلي "متورطتان بشكل موثوق" في "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان" ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ولكنهما خضعتا لمعالجة فعالة٬ ولذلك ستستمران في تلقي المساعدات الأمريكية.

وقد حذر جونسون وغيره من الجمهوريين في البيت الأبيض من فرض عقوبات على الاحتلال في نفس الوقت الذي يقاتل فيه حركة حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى٬ بحسب الصحيفة.

ولكن بلينكن أكد لجونسون أن أي عقوبات على جيش الاحتلال "لن يكون لها أي تأثير على قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد حماس أو إيران أو حزب الله أو أي تهديدات أخرى".

وتواجه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن ضغوطا لاتخاذ إجراءات ضد الاحتلال الإسرائيلي بموجب "قانون ليهي"، والذي يحظر مساعدة قوات الأمن الأجنبية التي يثبت ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان.




وتدعو الإدارة الأمريكية حكومة الاحتلال إلى حماية المدنيين الذين لجأوا إلى مدينة رفح٬ وتغيير سلوكها في الحرب التي تشنها في قطاع غزة.

وعلى الرغم من ذلك يرفض البيت الأبيض حتى الآن كل دعوات جماعات حقوق الإنسان وبعض النواب الديمقراطيين لوقف المساعدات العسكرية.

ويذكر أن وزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت أكد في وقت سابق "أن أي عقوبات من هذا القبيل ستكون خطأ لأنها ستضر بشرعية إسرائيل في وقت الحرب، وأنها غير مبررة لأن إسرائيل لديها نظام قضائي مستقل وجيش يحافظ على القانون الدولي".

من هم نيتسح يهودا؟
في كانون الثاني/ يناير 2022 اُعتقل المواطن الذي يحمل الجنسيتين الفلسطينية والأمريكية٬ عمر الأسد البالغ 78 عاما٬ عند نقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة من قبل جنود من كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.




وبسبب تقييد جنود الكتيبة له توفي عمر الأسد بعد ساعات قليلة من توقيفه، وعبرت واشنطن عن غضبها حينذاك٬ ولم تتخذ أي إجراء ضد جنود وضباط الكتيبة، خاصة بعدما ذكر جيش الاحتلال أن ما جرى نتج عن عدم تعاون عمر في التحقيق معه.

وفي عام 1999، أنشئت وحدة "نيتسح يهودا"٬ لاستيعاب اليهود المتدينين في الجيش، لتشجيع الشباب من اليهود المتشددين أو "الحريديم" على الانضمام إلى الجيش٬ بعد ضمان أنهم سيمارسون معتقداتهم المتعلقة بالطعام ومشاركة النساء في الخدمة العسكرية والصلاة ودراسة التوراة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال نيتسح يهودا الفلسطينيين فلسطين الاحتلال نيتسح يهودا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نیتسح یهودا

إقرأ أيضاً:

النواب يناقش تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم، لقاءً مهمًا مع  الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لمناقشة تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني.

وقد جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير الخطاب الديني بما يتوافق مع قيم حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

حضر اللقاء الدكتور أيمن أبو العلا ومحمد عبد العزيز وكيلي اللجنة، ومحمد تيسير مطر أمين سر اللجنة، وأعضاء اللجنة الدكتورة نانسي نعيم، والدكتورة أمل سلامة، واللواء عبد النعيم حامد، والمهندس محمود عصام ، والنائبة دعاء عريبي .

ومن خارج اللجنة حضر ، النائب إيهاب رمزي ، اللواء نور أبو ستيت، النائب محمود الشامي ، النائبة سحر صدقي ، واللواء السعيد عمارة ، والنائب حاتم مبارك .

وأكدت اللجنة، على أهمية تضمين مبادئ حقوق الإنسان في الخطاب الديني، وذلك لتعزيز قيم المواطنة والتسامح ونبذ التطرف والتعصب. 

كما شددت على أهمية دور الأئمة والدعاة في نقل رسالة السلام والتعايش السلمي بين المواطنين.

وفي هذا السياق، أشاد وزير الأوقاف بجهود اللجنة وأكد التزام الوزارة بتعزيز قيم حقوق الإنسان في الخطاب الديني وتوجيه النصائح والتوجيهات بما يعزز التسامح والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع.

وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين اللجنة ووزارة الأوقاف من أجل تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وتعزيز القيم الإنسانية والدينية في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • مجازر إسرائيلية وحشية ومروعة في جباليا
  • الفرق بين حقوق الإنسان وحقوق الحيوان لدى النظام الأمريكي
  • وزير الأوقاف: الدولة تدعم بقوة ملف حقوق الإنسان في مختلف مجالاتها
  • النواب يناقش تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة
  • رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة: مصر رمانة الميزان في المنطقة العربية
  • رئيس حزب حقوق الإنسان: مصر هي رمانة الميزان في المنطقة العربية وتتحمل الأعباء بمفردها
  • عضو «حقوق الإنسان»: دعم مصر لجنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية» جاء في توقيت مهم
  • حياة كريمة توجه قافلة إنسانية وطبية بمحافظة أسوان
  • «القاهرة الإخبارية»: تصعيد غير مسبوق بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي