علّقت منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا)، حساب نوكسي زويليفليل مانديلا، حفيد رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، بعد تصريحاته الداعمة لـ"أسطول الحرية الدولي" المقرر إبحاره من تركيا خلال أيام، لكسر الحصار عن قطاع غزة.

وكان مانديلا قد وصل إلى إسطنبول بداية الأسبوع لحضور المؤتمر الخامس لمنتدى القدس البرلماني الدولي، ولدعم الاستعدادات لأسطول الحرية الدولي في إسطنبول.

وحضر مانديلا المؤتمر الصحفي لأسطول الحرية الدولي المتشكل من منظمات غير حكومية من 12 دولة الأسبوع الماضي، قبل أن يعبر عن دعمه للأسطول ولكسر الحصار عن غزة، وذلك عبر عدة منشورات على منصة "إكس".

الجدير بالذكر أن تحالف أسطول الحرية الدولي، يضم عددا كبيرا من منظمات المجتمع المدني الدولية والناشطين، بينها هيئة الإغاثة الإنسانية "إي ها ها" (IHH) التركية.

محكمة العدل الدولية

وفي تصريح سابق للأناضول، أشار مانديلا قبل يومين إلى أهمية مبادرة "أسطول الحرية الدولي" الذي من المقرر أن ينقل مساعدات إنسانية إلى غزة انطلاقا من تركيا، وقال إن هذه المبادرة هي تحرك نحو تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية الذي ينص على وجوب السماح للمساعدات الإنسانية بدخول غزة بحرية تامة.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وصدر القرار خلال جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية للبت في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير احترازية في دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها، رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات محکمة العدل الدولیة الحریة الدولی

إقرأ أيضاً:

محاكم دبي تنجز 36 ألفاً و468 دعوى مدنية خلال العام الماضي

دبي: محمد ياسين

كشفت محاكم دبي عن أدائها القضائي للسنة القضائية 2023، حيث أنجزت المحاكم الابتدائية 36,468 دعوى، وأنجزت محكمة الاستئناف 13,483 دعوى، بينما بلغ عدد الدعاوى المنجزة في محكمة التمييز 4,919 دعوى في القضايا الجزائية، وأنجزت المحاكم الابتدائية 33,473 قضية، ومحكمة الاستئناف 10,059 قضية، ومحكمة التمييز 1,048 قضية.

ونشرت محاكم دبي إحصائيات بعدد الأحكام القضائية التي صدرت خلال العام الماضي، والتي بلغت 29 ألف و346 حكم قضائي تتضمن 12 ألف 701 حكم للمحكمة الابتدائية العمالية، و6 آلاف و587 حكماً صادراً من محكمة الاستئناف و3554 حكماً صادراً من المحكمة الابتدائية التجارية، و2721 حكماً صادراً من المحكمة المدنية الابتدائية و1248 حكماً صادراً عن المحكمة العقارية الابتدائية فضلاً عن 2535 حكماً صادراً عن محكمة التمييز.

وبين التقرير أن إجمالي عدد جلسات المحاكم خلال العام الماضي 20 ألفاً و520 جلسة من ضمنها 18 ألفاً و832 جلسة عن بعد فيما بلغ عدد الجلسات الحضورية ألفاً و688 جلسة.

محكمة التركات

وحسب التقرير السنوي لمحاكم دبي، أن نسبة تسوية التركات للعام الماضي بلغت 92.6%، حيث بلغت قيمة تسوية التركات في دبي خلال العام الماضي 4 مليارات و155 مليون و917 ألفاً و861 ألفاً درهم، حيث فصلت محكمة التركات في 580 ملف تسوية تركات شمل 512 ملف تسوية تركة للمسلمين و38 ملف تسوية تركة غير المسلمين فضلاً عن 30 ملف تركة خاصة.

سعادة المتعاملين

ووفق التقرير السنوي الذي نشرته محاكم دبي، تعد المحاكم من الأنظمة القضائية الرائدة عالمياً وتسعى باستمرار لتعزيز الجودة والابتكار في خدماتها القضائية، مما يجعلها نموذجاً يحتذى به في تحقيق العدالة وتقديم الخدمات القضائية الفعالة والمبتكرة.

وأظهرت مؤشرات التقرير السنوي لعام 2023 نتائج مميزة، حيث بلغت نسبة سعادة المتعاملين 97%، وسعادة الشركاء 98%، وسعادة الموردين 99%. وتعكس هذه النتائج التزام المحاكم بتوفير خدمات عالية الجودة وتجربة متميزة لجميع الأطراف المعنية.

الاستدامة

وأبرز التقرير أن محاكم دبي تعتبر رائدة في مجال الاستدامة، حيث تعمل بنسبة 100% بدون ورق، مما يسهم في تقليل انبعاثات الكربون بنحو 373 طناً. كما تسعى المحاكم للتواصل المباشر والفعال مع المجتمع، حيث بلغ إجمالي المتفاعلين على وسائل التواصل الاجتماعي 7,941,000 شخص، ما يعكس الالتزام المستمر بتعزيز التواصل والتفاعل مع المجتمع.

شكاوى المتعاملين

وأظهر التقرير تحقيق محاكم دبي نتائج ممتازة في نظام شكاوى المتعاملين، حيث بلغت نسبة سعادة المتعاملين 99.3%. وتتمتع المحاكم بشبكة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين يبلغ عددهم 89 شريكاً.

خدمات ذكية

واستقبلت الخدمات الذكية في المحاكم 872,414 طلباً ذكياً خلال العام الماضي في جميع المحاكم.

مقالات مشابهة

  • موقع أميركي: غزة نقطة الانكسار الرئيسية لقيادة أميركا للغرب
  • برلين.. توقيف متظاهرين خلال مسيرة مؤيدة لفلسطين
  • محاكم دبي تنجز 36 ألفاً و468 دعوى مدنية خلال العام الماضي
  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • محكمة في نيامي تجرد رئيس النيجر المعزول من الحصانة
  • رئيس النيجر المخلوع بازوم يواجه المجلس العسكري بعد رفع الحصانة
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء