#سواليف

تُشير أحدث القراءات الجوية توقعات بأن يتسع نطاق تأثير #الحالة_المطرية خلال الأيام القادمة على دول المشرق العربي و التي بدأ تأثيرها بالفعل اليوم السبت على الأجزاء الغربية من المملكة السعودية و الأردن. و تنتج هذه الحالة الجوية بسبب اندفاع مُنخفض جوي في طبقات الجو العالية لشمال شبه الجزيرة العربية و يُراوح مكانه في هذه تلك المنطقة لِعدّة أيام و مصحوب بجبهة هوائية باردة، بالتزامن مع حدوث التسخين النهاري و هو عامل رفع مساند للسُحب الركامية مُتوقع بعد الظهيرة بمعيّة #منخفض_جوي سطحي و تدفق للرطوبة المدارية نحو المنطقة.

و يُمكن تلخيص تأثير الحالة المطرية على دُول الشرق الأوسط على النحو التالي:  الأحد 28 أبريل/نيسان 2024: يتسع نطاق الحالة المطرية على أجزاء واسعة من شمال و وسط و غرب المملكة السعودية و التي يُرافقها هطول #أمطار مُتفاوتة الغزارة في تلك المناطق، كما و يطال تأثيرها أجزاء مُتفرقة من بلاد الشام و ذلك على شكل زخات عشوائية من الأمطار الرعدية.  الإثنين 29 أبريل/نيسان: و تشتد الحالة المطرية على غرب المملكة السعودية مع استمرار تأثيرها على أجزاء من الشمال و الوسط، كما و تشتد كذلك على أجزاء عِدّة من بلاد الشام و العراق و يطال تأثيرها بشكل مُتفرق دولة الكويت.  الثلاثاء 30 أبريل/نيسان: يتعمق تأثير المُنخفض الجوي في طبقات الجو العالية، و تشتد الهطولات المطرية على أجزاء واسعة من بلاد الشام و العراق و شمال و وسط و شرق المملكة السعودية، كما و يطال تأثيرها أجزاء من الكويت و قطر و البحرين.  الأربعاء 1 مايو/أيار: يتحرك المُنخفض الجوي العلوي للشرق و تتراجع بذلك تأثير الحالة المطرية على جنوب بلاد الشام و غرب المملكة السعودية، في حين يشتد تأثيرها على وسط و شرق المملكة السعودية و العراق و الكويت و قطر و البحرين و يُحتمل أن تمتد ليلاً لجنوب الإمارات. الخميس 2 مايو/أيار: يواصل المُنخفض الجوي حركته نحو الشرق و تشتد بذلك الحالة المطرية على الإمارات و شمال عُمان في حين تبدأ بالتراجع عن باقي دُول الجوار.  أهم الظواهر الجوية المُرافقة للحالة المطرية: يُتوقع أن تكون الحالة قوية من حيث عدم استقرارية #الطقس و الجو، مما يؤدي إلى هطول #أمطار #غزيرة في بعض الأنحاء و بالتالي ارتفاع فرص حدوث ما يُسمى بالسيول و #السيول المُفاجئة في بعض المناطق.  تترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية أو غبارية مؤقتة و بالتالي شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية.  و يؤدي ذات الأمطار إلى حدوث البروق و #الصواعق الشديدة أحياناً. 

و الله تعالى أعلى و أعلم.

مقالات ذات صلة بعد أمريكا.. شرارة الاحتجاجات الطلابية من أجل غزة تصل كندا- (صور وفيديو) 2024/04/28

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحالة المطرية منخفض جوي أمطار الطقس أمطار غزيرة السيول الصواعق الحالة المطریة على المملکة السعودیة بلاد الشام على أجزاء م نخفض

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة وأجواء حارة خلال الساعات القادمة

الثورة نت|

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية ومتفرقة على عدد من المحافظات، وأجواء حارة في الصحارى والسهول والسواحل خلال الـ 24 الساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية اليوم، أنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات المحويت، حجة، ريمة، إب، تعز وسقطرى وغرب محافظتي صنعاء وذمار وكذا أجزاء من سهل تهامة والمرتفعات المحاذية له.

ومن المتوقع كذلك هطول أمطار متفرقة على أجزاء من مرتفعات محافظات الضالع، لحج، أبين وشبوة.

وأشار المركز إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 42 درجة مئوية.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 الساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: المطار ( تعز ) : 16.2ملم، الحوبان ( تعز) : 8.6، سقطرى : 2.5، الكدن ( الحديدة ) : 0.1ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات الحديدة، لحج، إب، ريمه، حجة، المحويت، صعدة.

وحذر المركز المواطنين من تدفق السيول في الشعاب والوديان ومن التواجد في مجاريها ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

كما حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية الغربية من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • درجة الحرارة تصل لـ44.. توقعات حالة الطقس اليوم الأحد 11-11-1445 في المملكة
  • انهيار وشيك للبنوك التجارية في صنعاء.. وخبير اقتصادي يحذر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة
  • الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • الأمم المتحدة تطلق تحذيرات عاجلة مما سيحدث في اليمن خلال الأيام القادمة
  • السعودية.. 4 إنذارات حمراء بسبب الطقس
  • تحذيرات أممية من وقوع أعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة
  • أمطار رعدية وعواصف على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الكشف عما سيحدث خلال الأيام القادمة بشأن رسالة احمد علي صالح الأخيرة التي وجهها لمجلس الأمن
  • أمطار غزيرة على محافظات وأجواء حارة في أخرى.. حالة الطقس خلال الساعات القادمة