قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، الأحد، إن تراجعا بنسبة 50 بالمئة طرأ على إيرادات قناة السويس، بسبب التوترات القائمة في البحر الأحمر.

 

وردت تصريحات السعيد، في كلمة لها على هامش أعمال الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض، يومي 28 و29 أبريل/نيسان الجاري.

 

وقالت الوزير المصرية: "إيرادات قناة السويس شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمئة.. هذا الهبوط جاء بسبب الاضطراب في حركة الشحن نتيجة الأحداث في البحر الأحمر"

 

والأحد، انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أعمال المنتدى المفتوح ضمن أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت عنوان "ما هو نوع النمو الذي نحتاجه".

 

وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

 

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

ومع تدخل واشنطن ولندن ودول أخرى شكلت مجتمعة تحالفاً لمنع هجمات الحوثي في مضيق باب المندب، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

 

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير/كانون ثاني الماضي، شن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات قال إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر قناة السویس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي لقسم القلب بكلية الطب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت فعاليات المؤتمر  السنوي لقسم أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة قناة السويس في دورته الـ15، والذي يناقش الجديد في أمراض القلب وعلاجاتها، والقسطرة التداخلية العلاجية والتشخيصية.

ضمت منصة المؤتمر الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس والذي يأتي المؤتمر تحت رعايته والدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور فتحي مقلدي نائب رئيس الجامعة الأسبق وعميد كلية الطب الأسبق

بدأ المؤتمر بتلاوة مباركة لآيات من القرآن الكريم، ثم السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، تلى ذلك عرض فيديو تقديمي عن أنشطة قسم القلب.

 واستهل الدكتور ناصر مندور الكلمات الافتتاحية مُقدماً التحية إلى جيل الرواد من أساتذة القلب الذين وضعوا الأساس لنشأة القسم، لافتاً إلى أن قسم القلب استطاع أن تكون له سمعة طيبة في إقليم القناة وسيناء؛ لتميز أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وسعيهم للتعرف على أحدث التقنيات والأساليب الحديثة لعلاج أمراض القلب، مؤكداً أن المؤتمرات العلمية تقوم بدور هام من خلال نشر كل ما هو جديد في علاج أمراض القلب، مشيراً إلى تميز قسم القلب بالجامعة، لافتاً إلى أن المؤتمر يتميز بمشاركة العديد من أساتذة القلب في الجامعات المصرية.

ومن جانبه - أعرب الدكتور محمد سعد زغلول، عن سعادته بتواجد كوكبة من أساتذة القلب في الجامعات المصرية، مشيرا إلى أن مستوى قسم القلب في جامعة قناة السويس يتميز بتقدم كبير و هو شىء يدعو للفخر وإضافة كبيرة للمنظومة الطبية بإقليم القناة وسيناء، كما أن هناك تقدم كبير في تصنيف الجامعة دوليا وجزء كبير من هذا التقدم يعود إلى تميز كلية الطب وأقسامها.

فيما أشار الدكتور أحمد السقا إلى أن كلية الطب في تطور مستمر برعاية ودعم متواصل من الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة ، والذي شهدت كلية الطب في عهده تطور كبير  بمختلف أقسامها العلمية، مضيفاً أن الكلية تعمل على إستضافة وإقامة المؤتمرات العلمية بهدف مواكبة كل ما هو جديد في مختلف التخصصات الطبية والبحثية وخاصة أن هناك زيادة في نسبة الإصابة بأمراض القلب وخاصة لدي الشباب، مما يضعنا أمام تحدي بالاهتمام بأمراض القلب، لافتاً إلى أن هذا المؤتمر يهدف إلى تقديم الجديد في علاج أمراض القلب والشرايين.

وأردف الدكتور فتحي مقلدي موضحاً أن قسم القلب جامعة قناة السويس أول من أدخل الموجات الصوتية، والقسطرة القلبية بإقليم القناة وسيناء، مؤكداً أن أبناء قسم القلب يتحملون العبء الأكبر بمنظومة التأمين الصحي الشامل، لافتاً إلى أن عملهم الدؤوب له مردود ليس فقط على مستوى الإقليم ولكن بكافة أنحاء الجمهورية.

بينما أوضحت الدكتورة حنان كمال أن المؤتمر يستمر على مدار يومين، ويضم عدد من الجلسات العلمية التي تتناول آخر المستجدات التشخيصية والعلاجية لأمراض القلب، وذلك بهدف تبادل الخبرات الطبية ومناقشة أحدث الأبحاث والوسائل المختلفة للعلاج.

وفي تقليد سنوي للمؤتمر بتكريم أحد العلامات المميزة في طب القلب تم تكريم الدكتورة ميرفت أبو المعاطى، والتي قال عنها الدكتور فتحي مقلدي أنها تضرب مثلاً للعطاء والذكاء في العلم، مؤكداً أنها لم تدخر جهداً في توجيه أقسام القلب على مستوى الجمهورية بل وامتدت جهودها إلى دول إفريقيا.

ومن جانبها أعربت الدكتورة ميرفت أبو المعاطى عن سعادتها بهذا التكريم، مشيدة بقسم القلب بجامعة قناة السويس وطريقة تخريج طالب متميز مدعم بمنهجية البحث العلمي خلال سنوات دراسته، مُتمنيه للجامعة دوام التوفيق والنجاح.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي لقسم القلب بكلية الطب
  • رئيس جامعة قناة السويس: فتح تخصص "البرمجيات وإنترنت الأشياء" بالكلية المصرية الصينية
  • خطة النواب تنتقد ضعف إيرادات قناة السويس: شايفين صفر كبير.. والهيئة ترد
  • محافظ جنوب سيناء ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر يناقشان أعمال تطوير المواني
  • مصر.. انخفاض عائدات قناة السويس
  • "فودة" ورئيس موانئ البحر الأحمر يناقشان أعمال التطوير بموانئ جنوب سيناء
  • محافظ جنوب سيناء ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر يناقشان أعمال التطوير بموانئ جنوب سيناء
  • فودة ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر يناقشان أعمال التطوير بجنوب سيناء
  • تراجع إيرادات قناة السويس 60%.. إرهاب الحوثي يكبد مصر خسائر كبيرة
  • مصر: إيرادات قناة السويس تراجعت بنحو 60 بالمئة بسبب توترات البحر الأحمر