تؤثر سرطانات الرأس والرقبة على الفم والأنف والحنجرة، وهي أصبحت أكثر انتشارًا، حيث يتم تشخيص إصابة أكثر من 12 ألف شخص في المملكة المتحدة كل عام بسرطان الرأس والرقبة، وتقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن معدلات الإصابة زادت بمقدار الثلث منذ أوائل التسعينيات.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المسيرة التي لا يمكن إيقافها لفيروس الورم الحليمي البشري، وهي عدوى غالبًا ما تكون بدون أعراض ويمكن أن تؤدي إلى المرض.

فستان مكشوف .. لاميتا فرنجية تشعل السوشيال ميديا بإطلالة جريئة مجوهرات لافتة.. أمينة خليل تخطف الأنظار بإطلالة كلاسيكية

وقد كشف الآن خبير السرطان الرائد الدكتور جيري كوبيس عن بعض العلامات الشائعة والأقل شهرة في محاولة حاسمة لرفع مستوى الوعي.

وقال الدكتور كوبيس، من مركز العلاج بالبروتون: "كلما تمكنا من تشخيص المرضى في وقت مبكر، كانت النتيجة أفضل.

وتابع، "ولكن على الرغم من كونه أسرع أنواع السرطان نموًا في العالم، إلا أنه لا يزال هناك نقص في الوعي حول أورام الرأس والرقبة.

ووفقا لموقع اكسبرس البريطاني، هناك بعض الأعراض الرئيسية التي تحتاج إلى البحث عنها، وبعضها أقل شهرة، وعلى سبيل المثال، انسداد الأذنين بشكل مستمر - وهو النوع الذي قد تحصل عليه بعد الغوص في حمام السباحة - أو ألم الأذن المستمر يمكن أن يكون علامة على وجود سرطان في تلك المنطقة وما حولها.

وأشارت الأبحاث إن التورم في جزء من الرقبة، أو بعض المقاومة عند لمس جزء من الرقبة، يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على هذا المرض.

وأيضا التهاب اللثة، والتقرحات، والألم في أسنانك، والبقع البيضاء أو الحمراء في الفم هي أيضًا أعراض واضحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرطان الرأس سرطان الرأس والرقبة فيروس الورم الحليمي فيروس الورم الحليمي البشري الورم الحليمي أبحاث السرطان

إقرأ أيضاً:

صيف 2024.. الأرصاد: أجواء ملتهبة متوقعة في الأردن

توصيات بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد ما أمكن للظروف الطارئة التي قد تحدث خلال صيف 2024

كشفت إدارة الأرصاد الجوية أن التوقعات الموسمية لأشهر حزيران/ يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس في جميع أنحاء المنطقة العربية بما فيها الأردن، تشير إلى الانتقال من ظروف ظاهرة "النينو" إلى ظروف محايدة مع ميل إلى المرحلة السلبية "لانينا" في نهاية آب/أغسطس القادم.

اقرأ أيضاً : موجة حارة جدا ومرهقة بانتظار الأردنيين طيلة أيام عيد الأضحى

وقالت الإدارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه الجمعة، إن استمرار مؤشر IOD (مؤشر ثنائي القطب في المحيط الهندي وهو بمرحلة إيجابية) فإنه من المتوقع أن تكون الحرارة خلال الصيف الحالي أعلى من المعدلات المناخية في مناطق بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وشمال المغرب العربي.

وجاء ذلك ضمن التوقعات الموسمية الرسمية للمنتدى العربي لتوقعات المناخ أو ما يسمى Arab-COF لأشهر الصيف الحالي، للمنطقة العربية كاملة والتي صدرت بالاعتماد على مخرجات النماذج الديناميكية والإحصائية.

وأوضح أن المؤشرات في منطقة بلاد الشام تبين أن درجات الحرارة المتوقعة ستكون أعلى من معدلاتها العامة باحتمالية عالية تصل إلى 70 في المئة، وعليه فإن التوقعات تشير إلى صيف جاف وحار جدا، ما يزيد فرص حدوث موجات الحر على المنطقة وهذا ما يعيشه الأردن بطبيعة الحال هذه الأيام، حيث تأثرت المملكة منذ بداية حزيران/يونيو حتى تاريخ هذا التقرير بموجتي حر.

من جهته، أوصى المنتدى العربي لتوقعات المناخ ArabCOF3 بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد ما أمكن للظروف الطارئة التي قد تحدث خلال صيف 2024، مثل نشوب الحرائق في مختلف الدول.

اقرأ أيضاً : هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟

مقالات مشابهة

  • أمطار متوقعة خلال فترة العيد ورياح مغبرة على الداخلية والظاهرة
  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • فوائد ذبح الأضحية على الطريقة الشرعية.. معجزة ربانية تحدث للحيوان
  • تطوير روبوتات هجينة بيولوجيا لعلاج السرطان
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • صيف 2024.. الأرصاد: أجواء ملتهبة متوقعة في الأردن
  • بأدلة علمية..هذا الغذاء المذهل يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان
  • العلاج بالخلايا المتغصنة للصدفية