أعلنت إدارة مهرجان بردية لسينما الومضة، إطلاق دورته الأولى يوم الأربعاء 1 مايو، إذ يعد الأول لأفلام الخمس دقائق، تنظمه مؤسسة بردية للثقافة والفنون، تحت رعاية وزارة الثقافة، في الفترة من 1 حتى 7 مايو 2024، برئاسة الكاتب عبد الرحيم كمال، ومدير عام المهرجان عزة أبو اليزيد، وضيف الشرف دولة فلسطين الحرة.

ويُقام حفلي الافتتاح والختام لمهرجان بردية لسينما الومضة بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، على أن تُقام العروض الجماهيرية للأفلام، في الفترة من 2 حتى 6 مايو بسينما الهناجر بدار الأوبرا، بحضور لفيف من الفنانين والنقاد.

مكرمون بمهرجان بردية لسينما الومضة 

قررت إدارة المهرجان، أن تكون ضيف شرف حفل الافتتاح النجمة سوسن بدر، كما تقرر تكريم باقة متميزة من صانعي العمل السينمائي، وهم الإعلامية الكبيرة سلمى الشماع، والمصور السينمائى الكبير «سعيد شيمي»، والمخرج الكبير «عمر عبد العزيز»، والمخرج الكبير «هاني لاشين»، والكاتب الكبير «ناصر عبد الرحمن»، النجم صلاح عبد الله، الملحن مودى الإمام، والشاعر الكبير «إبراهيم عبد الفتاح»، والأب «بطرس دانيال»، والمخرج الفلسطيني الكبير «فايق جرادة»، والكاتب الروسي الكبير «فلاديمير بيلياكوف».

ويبدأ الدخول إلى الريد كاربت فى تمام الساعة الخامسة والنصف، وتبدأ فقرات الحفل في تمام الساعة السابعة مساءً، بحضور وزيرة الثقافة أو من ينوب عنها، والسفير الروسى، والسفير الفلسطينى، ونخبة من الفنانين ونجوم المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سوسن بدر مهرجان بردية سينما

إقرأ أيضاً:

العرائش تحتضن الدورة الثانية عشرة لمهرجان “ماطا” الدولي للفروسية لتبادل الثقافات الإنسانية"

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تنطلق فعاليات المهرجان الدولي ماطا للفروسية في دورته الثانية عشرة من 17 إلى 19 ماي الجاري، بمدشر زنيد بجماعة أربعاء عياشة، (دائرة مولاي عبد السلام بن مشيش) بإقليم العرائش.

وأفاد بلاغ للجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، المنظمة للمهرجان، أن “دورة هذه السنة من المهرجان الدولي ماطا للفروسية، متميزة وخاصة تتمثل في تتويج إدراج التراث اللامادي ماطا ضمن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” باسم المملكة المغربية”.

وتنعقد دورة هذه السنة ببرنامج حافل بسباقات وعروض خيل وفرسان ماطا وبتنظيم ندوة دولية تحت شعار “ماطا فضاء لتبادل الثقافات الإنسانية”، والتي سيؤطرها باحثون من مختلف الهيئات الدولية والوطنية احتفاء بموروث أضحى قبلة لتعزيز حوار الثقافات والحضارات من مختلف أقطار العالم، وتعزيز وتقوية جسور التواصل بين ضفتي إفريقيا وأوربا.

وأوضح رئيس المهرجان، نبيل بركة، أن “صون التراث اللامادي للمغرب، بما في ذلك مهرجان ماطا، يأتي في ظل العناية المولوية لصاحب الجلالة”، معتبرا أن “إدراج موروث ماطا اللامادي باسم المغرب في قائمة الإيسيسكو يعد حدثا تاريخيا عظيما تم تحقيقه بفضل الرعاية السامية والشركاء الداعمين لدورات المهرجان بمختلف فضاءاته وتلاوينه الثقافية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية”.

واعتبر أنه “تتويج مستحق لخيالة ماطا عرس هذا المحفل الثقافي، واحتفاء كذلك بالمناطق الجبلية المحتضنة للموروث الروحي والثقافي الغني والمتنوع”.

وذكر بالتشريف الممنوح مؤخرا بمدينة إشبيلية (إسبانيا) لفائدة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، حيث تلقى المهرجان جائزة “إميليو كاستيلار” عرفانا بمجهوداته في تعزيز وتقارب الثقافات بين الحضارات والأمم”.

كما أكد على التشبث بالجانب الروحي الذي يمثله المهرجان للشرفاء العلميين ولمنتسبي المشيشية الشاذلية، داعيا في هذه المناسبة التي يتوافد إليها عدد من رجال الفكر والدين والثقافة والفن والسياسة إلى العمل على نشر القيم الروحية للطريقة المشيشية.

يذكر أن دورة 2023 من المهرجان حققت “نجاحا كبيرا” على كافة المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، بمشاركة أزيد من 300 ألف زائر، وتنافس أكثر من 300 فارس وخيال من مختلف القبائل الجبلية، ومشاركة أزيد من 80 تعاونية فلاحية وصناعية بالمعرض المقام على هامش المهرجان، إلى جانب إحياء سهرات فنية للتراث المغربي الأصيل.

وشارك في تظاهرة السنة الماضية كل من الفنان بشير العطار والفنان فيصل الصغير والفنانة إكرام العبدية، والفنان المساري وإيمان الحاجب والكوميديين حسن ومحسن، وتم فيها تكريم رائد الفن الجبلي الحجي السريفي وشخصيات أخرى ثقافية.

و”ماطا” لعبة فروسية يستقبل فيها الفلاحون بجميع أنحاء جبل العلم، فصل الربيع من خلال ممارسة لعبة فريدة تتطلب الشجاعة والدقة والمرونة والذكاء بالإضافة إلى سلاسة براعة كبيرة من ممارسيها، حيث يتوحد فيها الحصان والفارس، في تناغم تام، للاحتفاء بثقافة عريقة لمنطقة رائعة.

وتحرص قبائل بني عروس على هذه التقاليد، وعلى تطبيق قواعد اللعبة بدقة عالية، إذ بعد غربلة حقول القمح، في قرية أزنيد أولا، ثم في مناطق أخرى بعد ذلك، تواكب الفتيات والنساء من القبيلة هذه العملية التي كلفن بها بأغانيهن، وزغاريدهن الشهيرة، التي تمتزج بصوت الغيطة والطبول الذي تشتهر به المنطقة. إنهن نفس النساء اللواتي يصنعن، بفضل القصب والأقمشة، الدمية التي سيتنافس عليها أشجع المتسابقين في منطقة جبالة، حيث فن ركوب الخيل وتربيتها وتدريبها تعتبر خصوصية ثقافية قوية.

كلمات دلالية أنحاء جبل العلم العرائش تبادل الثقافات الإنسانية تعاونية فلاحية مختلف القبائل الجبلية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة مهرجان “ماطا” الدولي للفروسية مولاي عبد السلام بن مشيش

مقالات مشابهة

  • جثمان البصري بطريقه الى النجف.. وغدًا تشييعه في نقابة الفنانين
  • جثمان البصري في طريقه الى النجف.. وغدًا تشييعه في نقابة الفنانين
  • "أثر الأشباح" للمخرج جوناثان ميليت يفتتح أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي
  • مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان.. الأحد
  • الأحد المقبل.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان 2024
  • مواعيد تسليم وحدات سكن مصر في مدينة القاهرة الجديدة
  • الإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان في مؤتمر صحفي الأحد المقبل
  • اليوم.. افتتاح الدورة الأولى لمهرجان جامعة بدر السينمائي لأفلام الطلاب
  • العرائش تحتضن الدورة الثانية عشرة لمهرجان “ماطا” الدولي للفروسية لتبادل الثقافات الإنسانية"
  • حسين فهمي ضيف شرف اليوبيل الذهبي لمهرجان “جمعية الفيلم”