كشف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تعترف عدة دول أعضاء في التكتل الأوروبي بالدولة الفلسطينية، بحلول نهاية أيار/ مايو المقبل.

 

ولم يحدد بوريل هذه الدول، خلال تصريحه الذي جاء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

 

يأتي ذلك في ظل دعوات لدعم مسألة إقامة الدولة الفلسطينية، ومطالبات من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتبني مثل هذا الخيار، ضمن ترتيبات اليوم التالي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

في المقابل، ترفض حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية مثل هذا التوجه، وتؤكد أنها لن تسمح بعودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، ولن تسلمها مسؤولية الأمن في القطاع.

 

وتحدثت تقارير غربية عن ربط السعودية لمسألة المضي في تطبيعها مع الاحتلال الإسرائيلي، بقضية إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الـ1967.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين اسرائيل غزة حماس الكيان الصهيوني

إقرأ أيضاً:

ثلاث دول أوروبية تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية

أعلنت ثلاثة دول أوروبية وهي النرويج وأيرلندا وإسبانيا ، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 ، الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية ، وسط ترحيب فلسطيني رسمي ، وغضب إسرائيلي على هذه الخطوة.

النرويج تعترف بدولة فلسطين

أعلن رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستور،أن بلاده ستعرف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/مايو.

ويتوقع أن تتخذ دول أوروبية أخرى قرارا مماثلا، إذ من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قبل ظهر اليوم تاريخ الاعتراف بدولة فلسطين، فيما دعت الحكومة الايرلندية إلى مؤتمر صحافي عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش العاشرة بتوقيت القدس للكشف عن القرار نفسه، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

وبموجب الاعتراف، ستعتبر النرويج أن فلسطين دولة مستقلة لها الحقوق والواجبات المترتبة على ذلك، وستتركز جميع العلاقات مع فلسطين على القواعد الأساسية للقانون الدولي فيما يتعلق بالاستقلال والمساواة والتعايش السلمي.

وأصبحت النرويج الدولة العاشرة في الاتحاد الأوروبي الذي تعترف بدولة فلسطين.

وكانت كل من: بلغاريا، وقبرص، وجمهورية التشيك، والمجر، ومالطا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفاكيا، اعترفت بدولة فلسطين عام 1988، قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، واعترفت السويد بدولة فلسطين عام 2014.

اسبانيا تعترف بالدولة الفلسطينية

أعلن رئيس الوزارء الاسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، الاعتراف بدولة فلسطين.

إيرلندا تعترف بدولة فلسطين

أعلن رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس، اليوم الأربعاء، الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال هاريس: تعلن إيرلندا والنروج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين"، مضيفا أنه يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين.

.

ترحيب فلسطيني

رحبت الرئاسة بإعلان رئيس وزراء النرويج الاعتراف بدولة فلسطين، وأن استكمال اجراءات صدور مراسيم الاعتراف يوم 28 أيار الحالي.

وثمنت الرئاسة عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على ارضه وفي اخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وأكدت الرئاسة، أن مملكة النرويج، دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال.

وقالت: إن حق الشعوب فى تقرير مصيرها يعد حقا راسخا ومعترف به بموجب القانون الدولي، واذ تجدد دولة فلسطين دعوتها المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الوقوف عند مسؤولياتها والاقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الارض.

وحثت الرئاسة، دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين، ان تعترف بدولة فلسطين وفق حل الدولتين المعترف به دوليا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967، وان تحذو حذو النرويج التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وتتقدم الرئاسة بهذه المناسبة الشكر للدول الشقيقة والصديقة التي ساهمت في الوصول لهذه المرحلة والشكر موصول للجنة الوزارية العربية الإسلامية التي تواصل جهودها واتصالاتها وزياراتها المقدرة في هذا الشأن.

وأشادت الرئاسة بالجهود المبذولة من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزارة الخارجية والمغتربين وسفارات دولة فلسطين، وجميع الأجهزة الفلسطينية ذات العلاقة.

كما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، باعتراف النرويج بدولة فلسطين.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ في تصريح له عبر منصة "X": لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين.

كما أعرب عن شكره لدول العالم التي اعترفت وستعترف بدولة فلسطين، مؤكدا أن هذا هو السبيل للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة .

غضب إسرائيلي

استدعت إسرائيل الأربعاء، سفيرَيها في إيرلندا والنرويج "لإجراء مشاورات طارئة"، بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في بيان، "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • دولة أوروبية جديدة تعلن رغبتها الاعتراف بفلسطين
  • دول أوروبية تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية: إسرائيل تتوعد والعرب يرحبون
  • السفير ماجد عبد الفتاح: هناك العديد من الدول ستعترف بالدولة الفلسطينية (فيديو)
  • أول تعليق إسرائيلي رسمي على اعتراف 3 دول أوروبية بالدولة الفلسطينية
  • نتنياهو: اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطينية مكافأة للإرهاب
  • باحثة سياسية: اعتراف دولة أوروبية بفلسطين خطوة مهمة ذات أهمية قصوى
  • «دول أوروبية» تعلن خططاً للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • عقوبات إسرائيلية بعد اعتراف دول أوروبية بفلسطين.. هذه تفاصيلها
  • ثلاث دول أوروبية تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية
  • رسميًا... أيرلندا تعترف بالدولة الفلسطينية