تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الآداب جامعه عين شمس ممثلة في قطاع الدراسات العليا والبحوث ندوة بعنوان، المتحف اليونانى الرومانى وسيناريو العرض الجديد.

جاء ذلك تحت رعاية محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حنان كامل عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، إشراف حاتم ربيع وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، تنظيم نجلاء محمود عزت رئيس قسم الحضارة واللغات الأوروبية القديمة .

افتتحت الندوة نجلاء عزت رئيس قسم الحضارة ورحبت بالحضور وأوضحت سبب إختيار موضوع الندوة، وهو إعادة إفتتاح المتحف اليونانى الرومانى بعد إغلاق دام ١٨ عاما .

أوضحت بعد ذلك أن المحاضرين هم أعضاء اللجنة الوزارية العليا لسيناريو المتاحف، وهم متخصصين فى مجال علم المتاحف والآثار اليونانية والرومانية. تكونت الندوة من ثلاث محاضرات على النحو التالي:

المحاضرة الأولى: ألقاها  أسامة عبد المجيد وهى بعنوان المتحف اليونانى الرومانى ومعايير متاحف القرن الواحد والعشرين. 

وقد أوضح أحدث النظريات فى مجال العرض المتحفي وكيف تم تطبيق هذا من خلال المتحف اليونانى الرومانى،  هذا وقد قامت علية حنفي، المتخصصة فى علم البردى اليونانى، بالتقديم والتعليق على هذه المحاضرة.

المحاضرة الثانية: ألقاها صبحى عاشور وعنوانها "مقتنيات وسيناريو المتحف اليونانى الرومانى ومستقبل الدراسات الكلاسيكية فى مصر". 

عرض عاشور المقتنيات الأثرية المختلفة من تماثيل للإسكندر الأكبر، والملوك البطالمة والأباطرة الرومان، وتماثيل للآلهة، وشواهد قبور، وأوانى فخارية، و نقود. هذا بالإضافة إلى مشاهد محاكاة للسوق العامة فى الإسكندرية، والمنازل الرومانية، وطريقة سك النقود قديما. وقد قدم المحاضرة وأدارها فايز يوسف، المتخصص فى الأدب والديانة الرومانية.

المحاضرة الثالثة: ألقتها ولاء مصطفى مدير المتحف اليونانى والرومانى ،حيث تكلمت عن تاريخ تأسيس المتحف، وأسباب إغلاقه، وعرضت أسلوب عرض المقتنيات الأثرية ما قبل إغلاق المتحف. انتقلت بعد ذلك لتوضيح عدد طوابق المتحف، وعدد قاعته، وسيناريو عرض القطع من حيث التاريخ الزمنى والموضوعات. واختتمت المحاضرة بعرض فيديو أخذ الحاضرين فى جولة شارحة لكل أجزاء المتحف ومقتنياته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اداب عين شمس العرض المتحفي المتحف اليوناني الروماني جامعة عين شمس المتحف الیونانى الرومانى عین شمس

إقرأ أيضاً:

جامعة إب تنظم ندوة ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للصرخة

إب – سبأ:

نُظمت بجامعة إب اليوم ندوة ثقافية بعنوان ” البعد الديني والثقافي والأثر السياسي والإستراتيجي والدلالات القانونية للصرخة في مواجهة العدو الصهيوني والأمريكي”.

وفي الافتتاح أكد رئيس الجامعة الدكتور نصر الحجيلي، أهمية الشعار مواجهة قوى الاستكبار العالمي خاصة في ظل جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الصلف الصهيوني والأمريكي.

وأوضح أن جامعة إب بصدد إقامة حزمة من الأنشطة والفعاليات والندوات الدينية والتوعوية التي ترسخ قيم ومثل الهوية الإيمانية ترجمة لأهدافها ذات الصلة بخدمة المجتمع وبناء جيل الحاضر والمستقبل وفقا للثقافة القرآنية.

وقدمت في الندوة ثلاث أوراق عمل الأولى بعنوان الدلالات القانونية للشعار في مواجهة العدوان الصهيوني الأمريكي قدمها عميد كلية القانون الدكتور بشير العماد.

فيما قدم مساعد الأمين العام نبيل الورافي ورقة عمل حول البعد الديني والثقافي للشعار في ظل التحولات التي يشهدها العالم.

كما قدم الدكتور فضل الحضرمي ورقة بعنوان الأثر الاستراتيجي للشعار في مواجهة قوى الاستكبار العالمي.

وأكدت مخرجات الندوة، أن الصرخة تعد سلاحا وموقفا دينيا لابد وأن يرفع للذود عن ثوابت ومقدسات ومقدرات الأمة بعيدا عن النزعات الحزبية الضيقة.

كما تم التأكيد على ضرورة تربية الشباب وفقا لقيم ومثل الهوية الإيمانية التي تحفظ كرامة الأمة وتمكنها من مقارعة طواغيت العصر.

تخلل الندوة مداخلات ونقاشات بحضور نواب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الفلاحي والدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فؤاد حسان وشؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو لحوم وأمين عام الجامعة عبدالملك السقاف.

مقالات مشابهة

  • "أساس التنمية".. ندوة بالمطابع الأميرية في إمبابة فى احتفلات الجيزة بعيد العمال
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة تثقيفية عن التكنولوجيا والعلوم الحديثة فى الحروب
  • "التكنولوجيا والعلوم الحديثة في حروب الجيل الرابع والخامس".. ندوة بجامعة الفيوم
  • "الذكاء الاصطناعي وأثره في المجتمع" ندوة بجامعة المنوفية
  • جامعة إب تنظم ندوة ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للصرخة
  • «جراحة أورام الثدي» ندوة علمية كلية طب سوهاج
  • "طرق العلاج الحديثة لجراحات أورام الثدي" ندوة علمية بطب سوهاج
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة علمية عن "الجديد في جراحة أورام الثدي"
  • البصمة الكربونية والتحقق منها.. ندوة توعوية بجامعة حلوان
  • البصمة الكربونية والتحقق منها.. ندوة بجامعة حلوان