انطلقت اليوم فعاليات مهرجان “إشراقات” الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش تحت شعار “تسامح مبني على معرفة” ضمن أنشطة معرض أبوظبي الدولي للكتاب المقام حاليا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”.

ويشهد المهرجان في دورته الثالثة – التي تستمر ثلاثة أيام- مشاركة نحو 80 من الكتاب والمفكرين من 14 دولة عربية ودولية من خلال 50 برنامجا وجلسة بـ 5 لغات في المجالات الإبداعية والتربوية والفنية والمعرفية المختلفة.

ويركز “إشراقات”، باعتباره مهرجانا عالميا للمعرفة في مجال التسامح والتعايش، على استقطاب أصحاب المحتوى المتخصصين والخبراء في مجالات التسامح والمعرفة، على أن تصل رسالته إلى الآلاف من طلاب المدارس والجامعات، وتقديم أنشطة تستهدف المثقفين والجمهور العام.

وتنطلق غدا “الخميس” الجلسة الرئيسية لمهرجان إشراقات والتي يتحدث فيها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، حول أهمية المهرجان كحدث عالمي يركز على دور المعرفة في تقارب الشعوب والثقافات المختلفة لجعل العالم أكثر تسامحا، كما يتحدث خلالها سعادة الدكتور على بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية.

وتستمر أنشطة وجلسات المهرجان على فترتين صباحية مخصصة لطلاب المدارس، ومسائية للمثقفين وأولياء الأمور والجمهور العام.

وأكدت سعادة عفراء الصابري المدير العام في وزارة التسامح والتعايش، حرص الوزارة على تنظيم مهرجان “إشراقات” تحت شعار “تسامح مبني على المعرفة” في إطار اهتمامها الراسخ بتعزيز المعرفة الإنسانية بكافة مجالاتها ومنابعها جنبا إلى جنب القيم الأخلاقية لدى المجتمع الإماراتي والعالم.

وأشارت الصابري إلى أن المهرجان بما يضمه من شخصيات إماراتية وعربية وعالمية حريص على تخصيص جانب كبير من جلساته وأنشطته خلال الفترة الصباحية لطلاب المدارس الحكومية والخاصة بالدولة والجامعات، حرصا على تعزيز قيم وثقافة التسامح والتعايش لدى الجميع، عبر رؤية متجددة تستلهم قيم المعرفة والتسامح العالمية إلى جانب القيم الإماراتية الأصيلة.

وأشادت بالمؤسسات المشاركة والداعمة للمهرجان، وفي مقدمتها إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مثمنة جهود المشاركين من الخبراء الدوليين والمفكرين والطلبة والتربويين وأولياء الأمور الذين حرصوا على تأكيد تواجدهم في مهرجان “إشراقات”.

ولفتت إلى أن “إشراقات” سيظل منصة دولية حقيقية لتبادل الأفكار والخبرات بين مؤسساتنا المعرفية والأكاديمية والتربوية والخبرات العالمية، في إطار من التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية.

وأوضحت سعادة عفراء الصابري أن شعار المهرجان هذا العام “التسامح يثري المعرفة” يعد دعوة للجميع، صغارا وكبارا، للتفاعل مع ثقافة ومعارف الآخرين، وتقدير ثقافتهم والثقافات الأخرى التي تسهم في مجتمعنا العالمي في دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن الشعار يعكس الاعتقاد الراسخ، بأنه عندما ينفتح الإنسان على الآخرين، تتغير طبيعة معرفتهم، وتتسع نظرتهم لتنطلق إلى آفاق جديدة، ويزداد شغفهم، ويتعمق فهمهم لمجتمعهم وعالمهم، ويزداد احترامهم للآخرين، ويتعزز التزامهم بأفضل القيم الإنسانية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التسامح والتعایش

إقرأ أيضاً:

الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا

كشفت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، والذي يقام تحت شعار “ تحيا المقاومة .. لتحيا فلسطين” عن اسماء المكرمين من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند والمؤلف الموسيقي راجح داود والممثلة والمنتج إلهام شاهين، الفنان أحمد بدير، الكاتب والسيناريست عاطف بشاي، الكاتب والناقد سمير غريب، الناقد السينمائي أحمد شوقي وذلك ضمن الاحتفال بمرور خمسون عام على اقامة المهرجان (اليوبيل الذهبي) وسيتم إقامة التكريم في ختام المهرجان يوم ١٢ يونيو الجاري.
 

ملتقى الهناجر الثقافي يناقش أثر الذكاء الاصطناعي على الإبداعي بالفيديو والصور | محمد يوسف: واجهنا صعوبات كثيرة أثناء تصوير " الحشاشين" بكازاخستان


كما يعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان "من رحلوا عن عالمنا" والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الخامسة والأربعين عام 2019، لكنه توقف العام الماضي. حيث يكرم المهرجان هذا العام من الراحلين: المخرج هنري بركات، الفنان سيد بدير، المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر، الفنانة هند رستم.  
اختيار إدارة مهرجان جمعية الفيلم أسم المخرج هنري بركات، شيخ المخرجين المصريين والعرب، ياتى من كونه صاحب البصمة البارزة في السينما العربية ومن أكثر المخرجين المصريين إنتاجا؛ لذلك فهي تهدف إلي أن يظل اسمه باقيا، وإعادة تقديمه للأجيال الجديدة كرمز حي وجزء أساسي من العصر الذهبي ليس للسينما المصرية فحسب بل أيضا للسينما العربية، وأيضًا إحياء لأفلامه العظيمة التي أصبحت من كلاسيكيات السينما، والتي يشاهدها كل العالم العربي حتى الآن، بنفس الشغف والحب، ويتحدثون عنها وعن اختلافها.
ويعد تكريم مهرجان جمعية الفيلم لسيد بدير هو التكريم الأول له بعد وفاته، وكان الفنان الراحل قد شارك خلال حياته في ١٢٠٠ عمل فنى في عدد من الوسائط الفنية المتنوعة هم السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة حيث عمل كمخرج ومؤلف وسيناريست وكاتب للحوار الفكاهي وممثل ومكتشف لعدد كبير من الأسماء البارزة في مجال الكوميديا، وحصل أثناء حياته على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى ثلاث مرات من الرئيس عبد الناصر، والرئيس السادات والرئيس مبارك.


وأكد سامي السيد بدير نجل الفنان سيد بدير أنهم كأسرة سعداء بأن سيرته لا تزال حية من خلال صناع السينما وجمهوره بعد مرور ما يقرب من 38 عاما على وفاته.
وأضاف: "كان والدي دائما يقول إن تقدير وتكريم الفنان يشعره بأنه حقق ما يحلم به ووصل لبر الأمان والعالم كله يقدره؛ وقد حصل سيد بدير على العديد من الأوسمة رفيعة المستوي والجوائز التقديرية، وكان وسام الاستحقاق من الطبقة الأولي وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة آخر الجوائز التي حصل عليها عام وفاته. فشكرا جمعية الفيلم على تكريم اسم والدنا في هذه الدورة المتميزة في تاريخ المهرجان".
وقالت بسنت رضا ابنة الفنانة هند رستم: "يسعدني أن تتلقي والدتي تكريما من مهرجان جمعية الفيلم. والحقيقة أنه منذ وفاة والدتي هند رستم منذ ثلاثة عشر عاما وهي تتلقى تكريمات مختلفة في مصر ولبنان، وفرنسا وأمستردام والأردن وهو ما يجعلني أشعر أن الجميع يذكرها. وأحرص على التواجد في كل التكريمات التي تتلقاها والدتي".
وحول تكريم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر قال الإذاعي إمام عمر إنه سعيد بقرار جمعية الفيلم تكريم حسن إمام عمر في الاحتفال باليوبيل الذهبي لمهرجانها؛ فقد وهب الراحل حياته للكتابة الفنية حتى أنه لقب بـ "جبرتي الفن"؛ فقد كان صحفيا نشيطا وكرس حياته للكتابة عن الفن والتأريخ له خاصة مع ارتباطه وعلاقاته الجيدة بالفنانين، مشيرا إلى أنه كان يعتبر حسن إمام عمر مثل والده وله دور كبير في عمله في المجال الإعلامي.  
يذكر أن مهرجان جمعية الفيلم بدأ في تقليد التكريمات منذ دورته الحادية عشر عام 1985، وذلك بتكريم الفنانة ماري كويني بجائزة الريادة في التمثيل والإنتاج السينمائي وتقديرا لدورها الهام والمتميز في خدمة السينما المصرية على مدي سنوات طويلة.
فعاليات الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم تقام تحت رعاية وزارة الثقافة، ويشارك في مراسم فعاليات انطلاق الدورة مساء اليوم الفنان حسين فهمي ضيف شرف المهرجان، د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، وعدد كبير من صناع السينما.
ويجري خلال فعاليات اليوم الأول توزيع شهادات أفضل الأفلام لعام ٢٠٢٣ بناء على الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم، وذلك بحضور مخرجي ومنتجي أفلام "19 ب"، "وش في وش"، "فوي فوي فوي"، "بيت الروبي"، يبدأ بعدها عرض فيلم "19 ب"، ويعقبه ندوه مع عدد من صناع العمل.

مقالات مشابهة

  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • «سيدات أعمال أبوظبي» يستعرض جهود رائدات الأعمال الإماراتيات بمعرض «فيفا تيك»
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي| تقليد جديد لرموز الزمن الجميل في الدورة 50
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • اليوم.. حفل افتتاح الدورة 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مي نور الشريف: سعيدة بتكريم والدي وذكر إسمه حتى الآن في المهرجانات الفنية (خاص)
  • "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" شعار مهرجان جمعية الفيلم السنوي| المعلومات الكاملة للدورة 50