أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البيلاروسي: “نتطلع في المرحلة المقبلة لزيادة معدلات السياحة البيلاروسية الوافدة للبلاد وكذلك السياحة المصرية لبيلاروسيا”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن التبادل السياحي والاستثماري بين مصر وبيلا روسيا يجب أن يكون محفزا لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، والتي لا ترقي حتي الأن المستويات المرجوة أو الاستفادة القصوى من الموقع الجغرافي المتميز لمصر وشراكتها المتعددة التجارية في المنطقة العربية والإفريقية، فضلا عن الموقع المتميز لبيلاروسيا.

وتابع رئيس مجلس الوزراء: “تطرقت مباحثاتنا اليوم إلى سبل تعزيز التبادل التجاري والاستثماري وكيفية حل التحديات التي تواجه الجانبين في زيادة هذا التجاري، لاسيما في مجال الصناعات الدوائية، واتفقنا على تبادل الخبرات في مجال التصنيع والزراعة وصناعة الدواء والبنية التحتية والصناعات التكنولوجية ومجال معالجة المياه”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء بيلاروسيا المنطقة العربية

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف الفوائد الاقتصادية للتبادل التجاري بين مصر والصين بالعملة المحلية

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن التبادل التجاري بين مصر والصين بالعملات المحلية يقضي على أكبر مشكلة تقابل التبادل التجاري بين البلدين، والمتمثلة في أزمة الدولار، حيث إن هناك خللا هيكليا في الميزان التجاري بين مصر والصين فيما يخص التصدير لصالح الصين.

حجم التبادل التجاري بين مصر والصين

وأوضح «شعيب» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن عام 2022 كان حجم التبادل التجاري بين مصر والصين 16.6 مليار دولار، وانخفض في 2023 ليصل إلى 13.9 مليار دولار، لافتا إلى أن التبادل التجاري في صالح الصين لأن مصر تستورد منها بواقع أكثر من 90% من حجم التعاملات.

التعامل بالعملات المحلية يساهم في زيادة التبادل التجاري

وأكد أن التعامل التجاري بالعملات المحلية سيسهم في زيادة التبادل التجاري بين مصر والصين، مشيرا إلى أن الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم وهما الولايات المتحدة والصين، فكل منهما يريد فرض السيطرة لعملته، لكن لا تزال عملة الدولار هي العملة المعترف بها دوليا والأكثر هيمنة على العملات الأخرى.

وأكد أن الصين تحاول رفع العملة المحلية الخاصة بها عبر التعامل بعملتها المحلية في التبادل التجاري بين الصين، وعدد كبير من الدول الأخرى حتى تخف الضغط على الدولار.

مقالات مشابهة

  • 15.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في عام 2023
  • نقابة مكاتب السياحة والسفر تتابع مع LITOOA تشجيع السياحة الوافدة
  • وكيل «إفريقية النواب»: لقاء رئيس الوزراء مع 200 مستثمر يفتح أفاقا لزيادة التصدير
  • ملتزمون ببرنامج الطروحات.. مدبولي يعقد اجتماعًا افتراضيًا مع أكثر من 200 مستثمر عالمي
  • خبير يكشف الفوائد الاقتصادية للتبادل التجاري بين مصر والصين بالعملة المحلية
  • «مدبولي»: نعمل على تعزيز وجود المستثمرين وطمأنتهم وتحسين مستويات الشفافية
  • مدبولي يُوجه بسرعة تحويل الاتفاقات الإطارية للهيدروجين الأخضر إلى عقود مستدامة
  • خطة طموحة لتعزيز القدرات .. مدبولي يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • مدبولي: الدولة تعمل على توفير مختلف الأدوية والمستلزمات الطبية
  • مدبولي يوجّه بتسير إجراءات تعزيز حجم الصادرات إلى الأسواق الخارجية