كشفت مصادر من "حماس" الفلسطينية لصحيفة "الشرق" أن الحركة تدرس تأكيدات أمريكية بوقف الحرب والانسحاب الإسرائيلي من غزة بنهاية مفاوضات التبادل.

وقبل قليل، كشف مصدر مطلع على مفاوضات التهدئة وتبادل المحتجزين بين حركة حماس وإسرائيل، لوكالة أنباء العالم العربي، اليوم الثلاثاء، أن صفقة بين الطرفين باتت وشيكة وقد يتم التوصل إليها خلال بضعة أيام إذا تم الانتهاء سريعا من بعض الإشكاليات التي تعيق التنفيذ؛ مشيرا إلى أن عقبة المحتجزين في الصفقة يمكن تجاوزها من خلال تعديل عدد أيام الهدنة.

وأكد المصدر المقرب من الوسطاء أن  المقترح المصري يحظى بقبول لدى الطرفين، إلا أن الإشكالية تتعلق بعدد المحتجزين لدى حركة حماس من الفئة العمرية والطبيعة الوظيفية المطلوب الإفراج عنهم ضمن المقترح.

وقال المصدر: "هذه العقبة يمكن تجاوزها من خلال عدد أيام التهدئة التي يمكن التوافق عليها، حيث إن المطروح ستة أسابيع وقد يتم تقليص هذه الأيام إذا لم تتمكن حماس من إطلاق سراح أكثر من 20 محتجزا".

وأوضح المصدر أن حركة حماس لم تتخل حتى الآن عن مطلبها السابق بإعلان انتهاء الحرب على قطاع غزة، لكنها باتت مستعدة لبحث هذا الأمر خلال فترة الهدنة وتنفيذ الجزء الأول من الصفقة.

وأكد أن رد حركة حماس على المقترح المصري لم يأت بعد، لكنه توقع أن يتضمن مطالبة بإيضاحات حول قضية عودة المدنيين إلى شمال غزة وأعدادهم وما إذا كانت عودتهم محدودة وستتم في إطار ضوابط.

وكانت حركة حماس قالت سابقا إنها استطاعت حصر 20 محتجزا من كبار السن والمرضى والنساء، بينما يطالب الإسرائيليون بإطلاق سراح ما بين 35 إلى 40 محتجزا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الانسحاب الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة الحرب في غزة حركة حماس وإسرائيل حماس الفلسطينية حماس وإسرائيل حركة حماس فلسطين حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب في غزة

قال المسؤول في حركة حماس ، سامي أبو زهري، اليوم الثلاثاء، إن الحركة تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل.

وأضاف أبو زهري وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز، أن الأمر متروك لواشنطن لضمان التزام إسرائيل به. 

وأكد أن حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وتبادل الأسرى بالمعتقلين لدى إسرائيل.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى، مساء أمس الاثنين، مشروع قرار أميركي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، في وقت تقود فيه واشنطن حملة دبلوماسية مكثفة لدفع حماس إلى قبول المقترح الذي يتضمن ثلاث مراحل.

 

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مصادر: حماس طلبت ضمانات من أمريكا لوقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الإسرائيلي
  • مصادر: حماس تسعى للحصول على ضمانات أمريكية بشأن خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح وقف إطلاق النار
  • الخارجية الأمريكية: الكرة تقع الآن في ملعب حركة حماس بشأن الوضع في غزة
  • البيت الأبيض: نتحفظ على التعليق بشأن رد حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • قطر ومصر تسلمتا ردا من حماس والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي
  • مسؤول في حماس: تم الرد رسميا على المقترح الأمريكي بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • بلينكن: المسؤولية ستكون على عاتق حركة الفصائل الفلسطينية إذا لم تقبل مقترحنا لوقف الحرب
  • حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب في غزة
  • مسؤول مصري يرجح أن تؤثر مجزرة النصيرات على مفاوضات صفقة التبادل