عقدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، اجتماعا اليوم برئاسة النائب الدكتور علي مهران رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور عمرو حجاب وكيل اللجنة والدكتور أسامة فهيم أمين سر اللجنة لمناقشة  الاقتراح برغبة المقدم من  النائب الدكتور على مهران، بشأن "القضاء على الإرجاء المتكرر للعمليات الجراحية والتدخلات الطبية بالمستشفيات الجامعية" بالاشتراك مع مكتب لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبحضور ممثلي الحكومة .



وقال النائب علىي مهران مقدم الاقتراح برغبة إن المستشفيات الجامعية تلعب دوراً محوريا في تقديم الخدمات الصحية، وتقوم بدور رائد في تعليم وتدريب الكوادر الطبية وكذا في مجال البحث العلمي، حيث يوجد بمصر ما يقرب من 120 مستشفى جامعي بسعة حوالي 40 ألف سرير ويتردد عليها أكثر من 20 مليون مريض سنويا ، وأنه بالرغم من التحديات الاقتصادية التي تمر بها البلاد فما زالت المستشفيات الجامعية تؤدي دورها في تقديم الخدمات الصحية وخاصة خدمات الطوارئ والإصابات، ولكن تلاحظ في الفترة الأخيرة تأخر في إجراء بعض العمليات الجراحية والتدخلات الطبية والخدمات الصحية نتيجة لنقص المستهلكات والأدوية.

وطالب الدكتور على مهران ، بضرورة التعاقد المباشر مع الشركات الموردة والمعتمدة من هيئة الشراء الموحد، لسرعة توفير المستهلكات والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الجامعية بنفس الأسعار المعتمدة من هيئة الشراء الموحد.

ومن جانبه أوضح الدكتور وليد أنور أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، أن المستشفيات الجامعية تعمل على أداء واجبها في تنفيذ سياسة كليات القطاع الصحي في التعليم والتدريب والبحث وفقا للقانون رقم 19 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم العمل في المستشفيات الجامعية، ونظراً للزيادة المطردة في أعداد المترددين على المستشفيات الجامعية بما يفوق القدرات المكانية والمالية والبشرية لها، ويؤدي ذلك إلى تآكل التمويل سواء من الموازنات أو من الموارد الذاتية، وسرعة نفاذ الأدوية والمستلزمات الطبية بصورة دائمة ومستمرة.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة  أماني فرج رزق الله  ، مدير الإدارة العامة للمتابعة الفنية لتنفيذ عقود الإمداد الطبي ،  أن الأزمة الاقتصادية التي تسببت في اضطراب بعملية استيراد المستلزمات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية، نتيجة مجموعة من العوامل أبرزها أزمة الدولار، وتقييد حركة الاستيراد، وأن هيئة الشراء الموحد تعمل من خلال إدارة الأزمات على توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية طبقاً للاحتياجات الطارئة، وأنه يوجد طلبات إمداد متتالية من جهات صحية مختلفة يتم العمل على توفيرها وفقاً للاعتمادات المالية المتاحة، في ظل وجود انفراجة في توفير العديد من المستلزمات المستوردة في الفترة الأخيرة.

ومن جانبهم أشار أعضاء لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ إلى  أن المشكلة تكمن في حجم التفاوت الضخم بين الخدمات الطبية المطلوبة، ومخزون المستهلكات والمستلزمات الطبية المتوفرة .

كما طالب الدكتور على مهران  بوضع آلية واضحة، تتيح سد النواقص في المستلزمات غير المتوافر عن طريق إدارات المستشفيات حتى يتمكن الأطباء من تقديم الخدمة الطبية المطلوبة دون التعرض لأي مساءلة قانونية.

وأوصت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ، بوضع معايير واضحة لتوزيع المستهلكات والمستلزمات الطبية على جميع المستشفيات الجامعية وفقاً لمعدلات الاستهلاك والتردد الفعلي داخل المستشفى وليس وفقاً لطلب الإمداد المقدم منها .

كما أوصت بسرعة تلبية احتياجات المستشفيات الجامعية من المستهلكات والمستلزمات الطبية، أسوة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستشفیات الجامعیة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

متحدث الصحة: يجب الإكثار من شرب السوائل لتفادي آثار الموجة الحارة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة، إن هناك عدة نصائح هامة على المواطنين إتباعها، تزامناً مع موجة الحار القاسية التى تتعرض لها البلاد في الساعات الأخيرة.

 

وأضاف متحدث وزارة الصحة، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه يجب عدم التعرض مباشرة  لأشعة الشمس مباشرة وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة واختيار الأوقات البعيدة عن الذروة، وهي تواجد الشمس في كبد السماء مع ارتداء الملابس الخفيفة والإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية وليس المنبهات مثل الشاى والقهوة".

 

كما نصح المواطنين فى حالة التعرض لأية أعراض إجهاد أو صداع التوقف عن ممارسة أى مجهود بدني عبر الاستراحة، وتغطية رأسه بأي واقى في حال التعرض المباشر للشمس، محذرا من عرض ارتفاع درجة الحرارة المصحوب بدوار، قائلاً: في حال الإحساس بهذا العرض ينصح بالتوجه لأقرب طوارئ  فى أقرب مستشفى ".

 

الصحة: «معهد القلب» قدم الخدمة الطبية لـ232 ألف مواطن و5 آلاف قسطرة قلبية


 أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، لـ232 ألفًا و341 مواطنًا، بالمعهد القومي للقلب، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وذلك خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024.

 وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة بالمعهد القومي للقلب، شملت المترددين على العيادات الخارجية، وبلغ عددهم 100 ألف مريض، فيما تردد على قسم الاستقبال بالمعهد 150 ألف و115 حالة، واستقبلت الأقسام الداخلية بالمعهد أكثر من 1860 حالة مرضية، بالإضافة إلى تقديم الخدمة الطبية والعلاجية لـ 17 ألفًا و530 مريضًا، من خلال أقسام الرعاية المركزة والمتوسطة.

 وتابع «عبدالغفار» أن المعهد القومي للقلب، أجرى 5 آلاف و523 قسطرة قلبية، وما يقرب من 7 آلاف و960 جلسة علاج طبيعي، كما أجرى 20 ألفًا و310 تحاليل طبية، بالإضافة إلى 26 ألفًا و903 أشعة تتضمن (أشعة تشخيصية، دوبلر، رسم قلب إيكو، أشعة مقطعية، موجات فوق الصوتية).

 وقال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن المعهد يسبر وفق خطة تطوير متكاملة من خلال صيانة وتطوير الأجهزة الطبية، واستحداث الأدوات المستخدمة لتقديم الخدمة الطبية، وذلك بهدف تقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، مشيرًا إلى أن المعهد يحرص على تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة الصحية كافة، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا والأمراض المعدية.

 ومن جانبه، لفت الدكتور محمد عبدالهادي مدير المعهد القومي للقلب، إلى أن المعهد ينفذ خطة تدريب الفرق الطبية، ضمن برنامج الزمالة المصرية، للارتقاء بمستوى الخدمة المُقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى مشاركة المعهد في المبادرة الرئاسية لمنع قوائم الانتظار، بإجراء ما يقرب من 4 آلاف عملية قلب مفتوح.


 

 

مقالات مشابهة

  • وكيل الصحة بقنا يجتمع ومديري المستشفيات لمناقشة ملفات التشغيل للمستشفيات
  • دراسة توصي بقضاء 67 دقيقة يومياً في الهواء الطلق لتحسين الصحة النفسية
  • طلب إحاطة بشأن دعم توطين صناعة الدواء والمستلزمات الطبية لتلبية الاحتياجات المحلية
  • متحدث الصحة: يجب الإكثار من شرب السوائل لتفادي آثار الموجة الحارة
  • صحة سوهاج تنظم دورات تدريبية للكوادر الطبية والفنية بمعامل المستشفيات
  • رئيس «صحة النواب»: قانون المسؤولية الطبية يحافظ على حقوق الأطباء والتمريض
  • مستشفيات جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية لأفراد رجال الأمن حول التأهيل والإرشاد النفسي
  • الصحة: «معهد القلب» قدم الخدمة الطبية لـ 232 ألف مواطن خلال 4 أشهر
  • متحدث الصحة العالمية: الوضع في قطاع غزة كارثي.. ونحن في حاجة ماسة لدعم القطاع الصحي
  • وزارة الصحة الليبية تبحث احتياجات القطاع الصحي في عدد من مناطق الجنوب