أبريل 30, 2024آخر تحديث: أبريل 30, 2024

المستقلة/- رفضت محكمة العدل الدولية طلبا تقدمت به نيكاراغوا لإصدار أوامر طوارئ لألمانيا بالتوقف عن بيع أسلحة لإسرائيل، بأغلبية 15 صوتا مقابل صوت واحد.

و يستند القرار، وفقا للحكم الذي تمت تلاوته في المحكمة في لاهاي، إلى حد كبير على الانخفاض الكبير في مبيعات الأسلحة الألمانية الأخيرة لإسرائيل، و الطبيعة الدفاعية إلى حد كبير للأسلحة التي تم بيعها مؤخرا، و العمليات الداخلية واسعة النطاق للحكومة الألمانية للنظر في ما إذا كانت الأسلحة ستستخدم أم لا في محاكمة جرائم الحرب أو الإبادة الجماعية.

واجهت نيكاراغوا عقبة في محاولتها إقناع محكمة العدل الدولية بأن مبيعات الأسلحة الألمانية جعلتها متواطئة في جرائم حرب في غزة بسبب انخفاض مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر 2023.

و زعمت نيكاراغوا أن ألمانيا وافقت على تسليم معدات عسكرية بقيمة 326.5 مليون يورو إلى إسرائيل في عام 2023، أي 10 أضعاف ما كانت عليه في عام 2022، لكن المحامين الألمان أخبروا المحكمة أنه كان هناك انخفاض كبير في المبيعات منذ ذلك الحين، حيث انخفضت إلى 100 يورو في مارس 2024.

كما وجدت المحكمة أن الحكومة الألمانية أصدرت أربعة تراخيص فقط للأسلحة الحربية، بما في ذلك تراخيص للتدريب على الذخيرة. و قبلت المحكمة أنه تم توفير 3000 سلاح محمول مضاد للدبابات، و أن ترخيص بيع الغواصة ما زال معلقًا. و قالت ألمانيا إن 98% من التراخيص الممنوحة تتعلق بمعدات عسكرية دفاعية، و ليس بأسلحة حربية.

و رفض القضاة أيضًا أن يكون هناك شرط بأن تواصل ألمانيا تمويل وكالة أعمال الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لأن المساهمات طوعية، بحجة وجود وسائل أخرى لتقديم المساعدات الإنسانية في غزة.

و زعمت نيكاراغوا أن قيامها بتزويد إسرائيل بالأسلحة لم يكن من الممكن أن تكون ألمانيا على علم بأن الأسلحة كانت تستخدم في قطاع غزة لارتكاب جرائم حرب.

و قال رئيس المحكمة نواف سلام: “بناءً على المعلومات الواقعية و الحجج القانونية التي قدمها الأطراف، خلصت المحكمة إلى أن الظروف، في الوقت الحالي، ليست على النحو الذي يتطلب ممارسة سلطتها … للإشارة إلى تدابير مؤقتة. ”

و مع ذلك، رفضت الهيئة المؤلفة من 16 قاضيًا إسقاط القضية تمامًا، و التي تزعم فيها نيكاراغوا أن ألمانيا تساعد على الإبادة الجماعية في غزة، مما يعني أنه سيستمر النظر فيها في المحكمة. و ترفض ألمانيا هذه الاتهامات.

و تنفي إسرائيل، التي ليست طرفا في القضية، بشدة أن هجومها على غزة يرقى إلى مستوى أعمال الإبادة الجماعية و تصر على أنها تتصرف دفاعا عن النفس.

و قال سلام إن المحكمة “لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء الظروف المعيشية الكارثية للفلسطينيين في قطاع غزة، لا سيما في ضوء الحرمان المطول و الواسع النطاق من الغذاء و غيره من الضروريات الأساسية التي تعرضوا لها”.

و كتبت وزارة الخارجية الألمانية على موقع X بعد الحكم: “لا أحد فوق القانون. و هذا يوجه أفعالنا. و نحن نرحب بقرار محكمة العدل الدولية اليوم”.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بيلد: واشنطن تعتزم رفع القيود المفروضة على إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت صحيفة "بيلد" الألمانية، اليوم الاثنين أن السلطات الأمريكية رفع القيود المفروضة على إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل في المستقبل القريب.

وتشير الصحيفة الألمانية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استئناف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل بالإضافة إلى ذلك، أعلن نتنياهو عن ضرورة زيادة حجمها.

وقالت مصادر لصحيفة بيلد: “لقد أوضح بلينكن بالفعل أن الولايات المتحدة سترفع القيود في الأيام المقبلة وتزود إسرائيل بأنظمة أسلحة جديدة”.

مقالات مشابهة

  • مصر تجدد تأكيدها على الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المقامة ضد إسرائيل
  • المحكمة العليا في لندن ترفض تعليق تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • رئيس كولومبيا يدعو الإسرائيليين للوقوف بوجه الحرب على غزة
  • الأمم المتحدة: 39 مليون طن أنقاض خلفتها هجمات إسرائيل على غزة
  • واشنطن تناقش وضع غزة بعد الحرب مع شركائها العرب
  • شولتس: ألمانيا لن تتورط في مغامرات "مخيفة" تتعلق بالأزمة الأوكرانية
  • محكمة فرنسية ترفض استبعاد إسرائيل من معرض يوروساتوري للأسلحة
  • محكمة فرنسية تقضي بتعليق قرار استبعاد شركات إسرائيل من معرض الأسلحة "يوروساتوري"
  • «المصري للفكر»: تراجع الدعم الغربي لإسرائيل بعد سلسلة جرائمها في غزة
  • بيلد: واشنطن تعتزم رفع القيود المفروضة على إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل