وأفادت وكالة الأنباء السودانية أن ذلك جاء خلال لقاء وزير التجارة والتموين الفاتح عبد الله يوسف اليوم بوزير التجارة والصناعة القطري محمد حمد بن قاسم آل ثاني، وذلك على هامش اجتماعات النسخة الثالثة للمنتدى الإقتصادي والتعاون العربى مع دول آسيا وأذربيجان الذى استضافته قطر.

وأكد المسؤولان خلال اللقاء على أهمية التعاون المشترك بين البلدين فى المجال التجارى واستعرض الجانبين للشراكة بغرض عمليات التصدير.

وأكد الوزير القطري استعداد بلاده لتقديم التسهيلات المطلوبة للعمل التجاري

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية شهد توسعا قويا خلال العقدين الماضيين منذ تأسيس منتدى التعاون الصيني-العربي، حيث ارتفع إجمالي حجم تجارة السلع بين الصين والدول العربية إلى 2.8 تريليون يوان "حوالي 393.75 مليار دولار أمريكي" في عام 2023 من 303.81 مليار يوان في عام 2004، بزيادة 820.9%.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية -شينخوا- ففي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، ارتفع حجم واردات الصين وصادراتها مع الدول العربية بنسبة 3.8% على أساس سنوي ليبلغ 946.17 مليار يوان، مسجلًا رقمًا قياسيًا لنفس الفترة، ويمثل 6.9% من إجمالي قيمة التجارة الخارجية للصين.

وتعد الإمارات العربية المتحدة والعراق وعمان وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية أكبر ستة شركاء تجاريين للصين من الدول العربية من حيث قيمة التجارة الخارجية، حيث تشكل قيمة التجارة بين الصين والدول الست 84.8% من إجمالي التجارة الصينية العربية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، حسبما كشفت بيانات الهيئة.

وتعد الصين أكبر مصدر للسيارات والمنسوجات والملابس للدول العربية، وفي فترة يناير-أبريل من العام الجاري، زادت صادرات الصين من المنسوجات والملابس للدول العربية بنسبة 66.3% و3.2% على أساس سنوي على التوالي.

وتعد الدول العربية أكبر مصدر للصين من حيث منتجات الطاقة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، استوردت الصين ما قيمته 397.29 مليار يوان من منتجات الطاقة من الدول العربية، أو 38% من إجمالي واردات الصين من منتجات الطاقة خلال هذه الفترة.

وفي الفترة نفسها، بلغ إجمالي التجارة بين شركات القطاع الخاص الصينية والدول العربية 497.14 مليار يوان، بزيادة 16.3% على أساس سنوي، ما يمثل 52.5% من إجمالي التجارة الصينية العربية خلال هذه الفترة، بزيادة 5.7 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي.

وانعقد الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي في بكين يوم الخميس الماضي، حيث وقعت الصين عددًا من وثائق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول المشاركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
 

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • أسعار صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بالبنوك خلال تعاملات اليوم الأحد 2 يونيو 2024
  • الخطيب يتواصل مع الدحيل القطري لضم يوسف أيمن
  • الأهلي يستهدف التعاقد مع يوسف أيمن لاعب الدحيل القطري
  • سفير السودان في موسكو: لن نتخلى عن التزاماتنا ببناء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • أ‎مين صندوق «الأطباء»: فائض تاريخي في ميزانية النقابة 2023 بـ 63 مليون جنيه
  • بايدن يغرى الإسرائيليين بقبول إتفاق وقف الحرب في مقابل الإندماج مع السعودية
  • لأول مرة .. مباراه صقور الجديان وجنوب السودان.. لقاء تاريخي وعاطفي للأشقاء 
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023