قال الشاعر والمؤرخ شعبان يوسف، إن رسائل جراحي القط تمثل التاريخ الوجداني أو الإنساني والنفسي للعامل في السد العالي، موضحا أنه كُتبت أشياء كثيرة عن عامل السد العالي، ولكن كانت الـ24 رسالة التي كتبها جراحي القط تاريخ إنسان السد العالي، وتحكي كيف عاش وعمل هذا العامل.

عمال السد العالي معظمهم من محافظات الصعيد 

وأضافت «يوسف»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر ولمياء حمدين، أنّ العمال الذين بنوا السد العالي معظمهم من الصعيد، موضحا أن السد العالي لم يكن مشروعا لإنقاذ مصر من الفيضانات فقط، ولكنه كان في الأساس مشروع تشغيل كبير لكثير من العمال في الصعيد والقاهرة.

جوابات جراحي القط أسهمت في بناء ملحمة السد العالي

وتابع أنه في ستينيات القرن الماضي كتبت الصحف عن خطابات جراحي القط وزوجته فاطمة، الذين شاركا في بناء ملحمة السد العالي، موضحا أنها الرسائل التي كانت يتبادلها الأسطى جراحي العامل في السد العالي مع زوجته فاطمة، التي كان يحكي لها ويصف شعوره ببناء هذا السد وما يمر به كل يوم خلال 24 خطابا متبادلا بينهما.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السد العالي عمال السد العالی

إقرأ أيضاً:

"شاهد ملحمة اليوم حصرى ومجانى" بث مباشر مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026..دون تشفير

 

تصفيات كأس العالم 2026..شاهد ملحمة اليوم حصرى ومجانى" بث مباشر مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026..دون تشفير بصورة واضحة تقنية HD، يبحث الكثير من عشاق ومحبى كرة القدم على محركات البحث الالكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي عن موعد نقل مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة لعرض المباراة.

السعودية والأردن بث مباشر مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026..دون تقطيع

 

يتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة السابعة في التصفيات برصيد 13 نقطة، بعدما حقق الانتصار على باكستان (4-0) و(3-0)، والأردن (2-0) وطاجيكستان (1-0)، ثم تعادل مع نفس المنتخب خارج الديار (1-1)، وفي المقابل يسعى منتخب الأردن للفوز ولا بديل عنه من أجل التأهل للمرحلة المقبلة من التصفيات، حيث يحتل المركز الثاني برصيد 10 نقاط، بعدما حقق 3 انتصارت على باكستان (3-0) و(7-0) وعلى طاجيكستان (3-0)، بينما تعادل مع نفس المنتخب (1-1).

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب السعودية والأردن اليوم في تصفيات كأس العالم 2026 يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة منتخب السعودية والأردن اليوم في تصفيات كأس العالم 2026 الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب السعودية والأردن اليوم في تصفيات كأس العالم 2026 بث مباشر..موعد مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026..دون تقطيع

 

تنطلق صافرة بداية مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026 مساء يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024 في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت مصر والسعودية، وستكون مباراة قوية ومنتظرة من جمهور كرة القدم العربية بين السعودية والأردن، ضمن آخر جولات الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، حيث من المقرر أن تقام مباراة السعودية والأردن اليوم على ملعب «الأول بارك» في الرياض، ويتسائل الكثير عن القنوات الناقلة لمباراة السعودية والأردن.

السعودية والأردن بث مباشر..القنوات الناقلة لمباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026..دون تقطيع

 

من المقرر أن تنقل مباراة السعودية والأردن في بث مباشر عبر قنوات AL-Kaas HD، حيث تمتلك قنوات الكأس حقوق بث مباراة المنتخب السعودي، وسوف تنقل أحداث المباراة على الهواء مباشرة قناة Alkass 1 السعودية، وقناة SSC الرياضية السعودية، ويعلق على أحداث المباراة خالد الحدي، وقد جاءت الترددات على النحو الآتي.

تردد قناة SSC الرياضية السعودية العرب سات

 الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز:27500القمر الصناعي:عرب ساتالجودة: HDمعامل تصحيح الخطأ: 3/4التردد: 12418.

تردد قناة الكأس Alkass 1 على النايل سات 

القمر الصناعي: نايل سات.التردد:11919.تصحيح الخطأ: 3/4.معدل الترميز:27500.الجودة:HD.الاستقطاب:افقي H.

 

بث مباشر.. التشكيل المتوقع لفريق السعودية ضد الاردن في تصفيات كأس العالم 2026

 

 حراسة المرمى: محمد العويس.خط الدفاع: على لاجامي، متعب الحربي، سعود عبدالحميد، علي البليهي. خط الوسط: سامي النجعمي، محمد كنو، فيصل الغامدي. خط الهجوم: عبدالرحمن غريب، فراس البريكان، سالم الدوسري. السعودية والأردن بث مباشر..ملعب مباراة السعودية والأردن فى تصفيات كأس العالم 2026

 

ستقام المباراة على أرضية ملعب الأول بارك في مدينة الرياض في تمام الساعة الـ9 مساءًا بتوقيت مصر والأردن والسعودية، التشكيل المتوقع للسعودية أمام الأردن.

مقالات مشابهة

  • «العمال» يركز على الأمن القومي لإقناع البريطانيين
  • الخارجية: الاعتداءات على المطاعم نفذتها مجموعات لا تمثل الحشد
  • "شاهد ملحمة اليوم حصرى ومجانى" بث مباشر مباراة السعودية والأردن في تصفيات كأس العالم 2026..دون تشفير
  • فتاة تهدد بالانتحار.. صعدت إلى حافة سد القرعون وهذا شرطها للتراجع
  • بنك التنمية الجديد: ملتزمون بدعم مصر في مشروعات النقل والطاقة
  • بدء تطبيق حظر «العمل وقت الظهيرة» السبت
  • صوت من البعيد «8»: الشعر والتاريخ في ديوان «صقر عماني»
  • مكاسب نتنياهو خسائر.. كيف تمثل عملية النصيرات ضربة لحكومة الاحتلال؟
  • خارج السياق- بقلم: أ.د.بثينة شعبان
  • سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي العمرة بلس