الجديد برس:

أكدت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، مساء الثلاثاء، أن “الهجوم على سفينة (MSC ORION) “إم إس سي أوريون” الإسرائيلية في المحيط الهندي، أظهر قدرة الحوثيين على استهداف السفن على بعد مسافة طويلة.

وقالت الوكالة إن “الاستهداف الدقيق أثار تساؤلات حول الكيفية التي تمكن بها الحوثيون من تنفيذ هجوم على بعد مئات الكيلومترات من شواطئ اليمن على هدف متحرك، بدون امتلاكهم أسطولاً بحرياً أو أقماراً صناعية”.

. مؤكدةً أن هذا أول هجوم تؤكده الهيئات البحرية في أعماق البحار، ما أثار مخاوف بشأن القدرات العسكرية في اليمن.

ونقلت الوكالة عن وثيقة نشرتها القوات البحرية المشتركة، تأكيدها أن التحالف تلقى تقريراً يفيد بأن طائرة بدون طيار هاجمت سفينة الحاويات العملاقة السويسرية “إم إس سي أوريون” على بعد 170 ميلاً بحرياً (314 كم) من جزيرة سقطرى اليمنية.

وحسب العديد من قواعد بيانات الشحن، بما فيها تلك التي تديرها شركتا Clarksons وS&P Global، فإن السفينة “إم إس سي أوريون” تتبع شركة Zodiac Maritime، التي يديرها الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

وكانت قوات صنعاء، أعلنت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، تنفيذ عمليات عسكرية ضد سفن إسرائيلية ومدمرات حربية بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة في البحر الأحمر والمحيط الهندي، مؤكدةً أن الإصابات كانت دقيقة وأن تلك العمليات حققت أهدافها بنجاح.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان، إن “القوات المسلحة اليمنية نفذت عمليات عسكرية ضد السفن الحربية المعادية في البحر الأحمر منها استهداف مدمرتين حربيتين أمريكيتين وذلك بعددٍ من الطائرات المسيرة، وقد حققت العمليات العسكرية أهدافها بنجاح”.

وأكد سريع أن “سلاح الجو استهدف بعدد من الطائرات المسيرة سفينة (إم إس سي أوريون) الإسرائيلية في المحيط الهندي”. مضيفاً: “فيما نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة عملية مشتركة استهدفت سفينة (سيكلاديز) في البحر الأحمر وكانت الإصابة دقيقة”.

وأشار إلى أن “استهداف السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك بتوجهها إلى ميناء أم الرشراش (إيلات) في 21 أبريل الجاري بأسلوب الخداع والتمويه بادعاء توجهها إلى ميناء آخر، إلا أنها كانت تحت الرصد والمتابعة، وتم توجيه التحذيرات إليها بعدم دخول موانئ فلسطين المحتلة فأصرت على انتهاك قرار المنع فأصبحت في قائمة السفن المستهدفة والممنوعة من الإبحار في منطقة عمليات القوات المسلحة اليمنية”.

لحظة انقضاض مسيّرة يمنية على سفينة “CYCLADES”

ومساء الثلاثاء، نشر الإعلام الحربي التابع لقوات صنعاء، مشاهد لاستهداف سفينة “CYCLADES”، عبر طائرة مسيّرة، كانت متجهةً إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحر الأحمر.

ووثقت المشاهد، عملية إطلاق الطائرة المسيرة من نوع “شهاب”، وعملية الرصد والمتابعة للسفينة “CYCLADES” التي قامت بزيارة ميناء أم الرشراش (إيلات) في 21 أبريل بأسلوب الخداع والتمويه، بادعاء توجهها إلى ميناء آخر، ولحظة انقضاض الطائرة المسيرة على السفينة وإصابتها بشكل مباشر.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/05/مشاهد-لحظة-استهداف-سفينة-CYCLADES-بطائرة-مسيرة-والتي-كانت-متجهة-إلى-موانئ-فلسطينَ-المحتلة-في-البحر-الأحمر.mp4

مشاهد لحظة استهداف سفينة (CYCLADES) بطائرة مسيرة والتي كانت متجهة إلى موانئ فلسطينَ المحتلة في البحر الأحمر pic.twitter.com/BNC4jPj1SM

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) April 30, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى موانئ فلسطین فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يبثون مشاهد لـ "إسقاط" مسيرة أمريكية في أجواء اليمن

عرضت جماعة الحوثي، الجمعة، مشاهد تقول إنها لإسقاط طائرة مسيرة أمريكية فوق أجواء محافظة مأرب وسط اليمن.

 

وقال المتحدث العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع، في بيان، إن الدفاعات الجوية التابعة لهم “تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز MQ9 بمحافظة مأرب، مساء الخميس”.

 

وأضاف أنه تم إسقاط هذه المسيرة “أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مأرب”.

 

وفي وقت لاحق، بث الإعلام الحربي لجماعة الحوثي مقطع فيديو عبر منصة “إكس” قال إنه “يُظهر الدفاعات الجوية وهي تسقط المسيرة” المذكورة.

 

 

وقالت الجماعة، في مقطع الفيديو، إنه تم “‏استهداف الطائرة بصاروخ أرض-جو محلي الصنع”.

 

وهذه هي المسيرة الأمريكية الرابعة التي تعلن جماعة الحوثي إسقاطها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة بدعم أمريكي، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

و”تضامنا مع غزة” في مواجهة الحرب الإسرائيلية التي دخلت شهرها الثامن، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدة العزم على مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

 

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على “مواقع للحوثيين” باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي، ومؤخرا المبحرة في البحر المتوسط.


مقالات مشابهة

  • القوات الأوروبية: تأمين عبور 120 سفينة تجارية في البحر الأحمر
  • استخبارات المخاطر- تهديدات الحوثيين بمهاجمة البحر المتوسط “مجرد ضجيج ودعاية”
  • سنتكوم: الحوثيون استهدفوا سفينة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد أن اصطدم بها جسم غريب في البحر الأحمر
  • هيئة بريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر
  • الحوثيون يُجبرون شركات الشحن على رفع أسعار شحن البضائع إلى “إسرائيل”
  • إسبانيا تمنع سفينة تحمل شحنة أسلحة إلى “إسرائيل” من الرسو في موانئها
  • توقعات بانتهاء أزمة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي
  • الحوثيون يبثون مشاهد لـ "إسقاط" مسيرة أمريكية في أجواء اليمن
  • "هاباغ لويد" تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام