RT Arabic:
2024-06-02@05:16:10 GMT

أكاديمية علوم روسية تعد برنامجا لاستصلاح القمر

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

أكاديمية علوم روسية تعد برنامجا لاستصلاح القمر

أعدّت أكاديمية العلوم الروسية، في أبريل الجاري، برنامج دراسة القمر لغاية عام 2050.

وقال الأكاديمي الروسي غينادي كراسنيكوف في كلمة ألقاها في 24 أبريل الجاري في مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى في البرلمان البروسي):" على الرغم من فشل محطة "لونا – 25" القمرية فإننا نستمر في وضع البرنامج القمري. وقد طرحنا اقتراحا بعدم إغلاقه.

وتتم الآن صياغة البرنامج القمري لغاية عام 2035. وقد أعددنا كذلك البرنامج لغاية عام 2050 ".

إقرأ المزيد روسيا تخطط لبناء منشآت لإطلاق صواريخ "كورونا" في مطار "فوستوتشني" الفضائي

 يذكر أن كبير المصممين في البرامج الروسية المأهولة والأكاديمي فلاديمير سولوفيوف كان قد قدم في نوفمبر الماضي خارطة الطريق الخاصة باستصلاح القمر. وبموجب هذه الخارطة سيرسل رواد الفضاء الروس إلى القمر أعوام 2031 – 2040 حيث سيحضرون لنشر القاعدة القمرية الروسية بغية إثبات الأوليات الروسية على القمر.

وقال سولوفيوف إن أعوام 2041 – 2050  ستشهد إنشاء القاعدة القمرية واستخراج واستخدام  الماء والأوكسجين على القمر، وكذلك تجربة تكنولوجيات الإنتاج اعتمادا على الموارد المحلية.

وعلاوة على ذلك تشير خارطة الطريق إلى أن موارد القمر ستستخدم بعد عام 2050 لاستصلاح الفضاء واستخراج الموارد النادرة ودعم البعثات إلى الفضاء السحيق. ولهذا الغرض يخطط لأن تنشأ على القمر مجمعات إنتاج وتخزين مكونات الوقود ووسائل تجميع المركبات في مدار القمر وتزويدها بالوقود.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

أكاديمية البحث العلمي تشارك أكاديميات دول البريكس الاجتماع السنوي المُنعقد بروسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مشاركة وفد مصر اليوم برئاسة الدكتورة جينا سامي الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في اجتماع قادة أكاديميات العلوم للدول الأعضاء بمجموعة "بريكس" بالعاصمة الروسية موسكو، بحضور كل من الدكتورة رنا رفاعي، عضو قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية، والدكتورة منة الله مرسي الكتامي، مسئول العلاقات الدولية بالأكاديمية.

وأشار الوزير، إلى أن انضمام مصر كدولة عضو إلى تجمع دول "بريكس" بالتزامن مع بدء الرئاسة الروسية للتجمع ابتداء من الأول من يناير 2024، وعقد الاجتماع على مدار يومي 29 و30 مايو الجاري، تحت شعار الشراكة الأكاديمية من أجل السلام والتنمية المتبادلة والازدهار بالأكاديمية الروسية للعلوم، بالتعاون مع مركز البحث الوطني Kurchatov Institute، وينعقد اجتماع قادة أكاديميات العلوم بشكل دوري منذ عام 2018 كأداة لخلق وتنمية سبل التعاون العلمي بين الدول الأعضاء بمجموعة " بريكس" والتي تضم في عضويتها دول (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا)، مؤكدًا أن أهم ما يميز الاجتماع هذا العام هو حضور الدول التي انضمت حديثًا إلى مجموعة " بريكس".

وخلال جلسة الافتتاح، ألقى كلمات الترحيب كل من جينادي كراسنيكوف، رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم، وأندريه فورسينكو، مساعد رئيس الاتحاد الروسي، وليليا جوميروفا، رئيسة لجنة مجلس الاتحاد المعنية بالعلوم والتعليم والثقافة وسياسة المعلومات، وسيرجي ريابكوف، نائب وزير خارجية الاتحاد الروسي، وكونستانتين موجيليفسكي، نائب وزير العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي، كما حضر الجلسة الافتتاحية الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للتعاون الثقافي الدولي، وسفير وزارة الخارجية الروسية، ورئيس الأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم، ونائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم، ونائب رئيس مجمع العلوم في إيران، ورئيس اتحاد العمداء الروسي، وعميد جامعة موسكو الحكومية، والعضو الأكاديمي في الأكاديمية الروسية للعلوم، ورئيس لجنة مجلس الدوما بالجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي للشؤون الدولية.

وخلال كلمتها في الجلسة العامة، أشادت الدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس الأكاديمية بانضمام مصر كدولة عضو هذا العام رسميا إلى "بريكس" وهي خطوة مهمة في سبيل الإصلاح الاقتصادي، كما استعرضت في كلمتها مبادرات وبرامج أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المختلفة التي تدعم الدورة الكاملة للابتكار، وتعزز ربط البحث العلمي بالصناعة، واحتياجات المجتمع، موضحة أن إستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 تولي أهمية قصوى لاقتصاد المعرفة، وتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة للابتكار، وذلك من خلال الدعم الحكومي، واستصدار تشريعات جديدة، وزيادة مخصصات البحث العلمي، مشيرة إلى أن الخطة التنفيذية للأكاديمية تأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2030، والتي تدعم اقتصاد المعرفة، وتعمل على خلق بيئة مهيئة ومشجعة على الابتكار، بدءًا من تهيئة مناخ معزز للأنشطة البحثية والابتكارية، وانتهاء بتسويق منتج يلبى احتياجات المجتمع، ومرورًا بخطوات البحث والتطوير، وإنتاج النماذج الأولية، وتحويلها إلى صورة جاهزة للإنتاج على مستوى صناعي والربط الفعال بين البحث العلمي والصناعة.

وخلال الاجتماع، وجهت ليليا جوميروفا رئيسة لجنة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي المعنية بالعلوم والتعليم والثقافة وسياسة المعلومات، دعوة للدكتورة جينا الفقي، لحضور مُنتدى المرأة الأوراسية الرابع، والذي سينعقد بمدينة سان بطرسبرج الروسية خلال المدة من 18 إلى 20 سبتمبر 2024، ويعُد منتدى المرأة الأوراسية أكبر منصة دولية قائمة لتمكين القيادات النسائية من جميع القارات من المشاركة في حوار واعتماد قرارات مشتركة بشأن القضايا الرئيسة بالتعاون الدولي، والتنمية الاقتصادية المستدامة، واستيعاب التكنولوجيات الجديدة، وأسلوب حياة صحي، والسلامة البيئية، والحفاظ على البيئة، والترويج للمشاريع الخيرية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • الصين تعرض صورا فريدة التقطها مسبار "تشانغ آه-6" على الجانب الآخر من القمر (فيديو)
  • إنجاز صيني في الفضاء.. هبوط مسبار على الجانب البعيد للقمر
  • «ESTA» تنظم برنامجاً تدريباً للسماسرة حول خدمة العملاء وإدارة المحافظ
  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يعقد برنامجا تدريبيا مكثفا للشباب بالفيوم
  • قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟
  • لن تضيع طريقك.. تقنية جديدة تقدم خرائط أكثر دقة لسطح القمر
  • كوريا الجنوبية تحدد تاريخا لرفع علمها على المريخ
  • مصر تنضم رسميًا إلى "بريكس" شراكة أكاديمية جديدة من أجل الابتكار والتنمية
  • أكاديمية البحث العلمي تشارك أكاديميات دول البريكس الاجتماع السنوي المُنعقد بروسيا